"الأرصاد" السعودي: 5 أيام على نهاية الشتاء وبداية الربيع

"الأرصاد" السعودي: 5 أيام على نهاية الشتاء وبداية الربيع
"الأرصاد" السعودي: 5 أيام على نهاية الشتاء وبداية الربيع - الصورة من واس

أكّد عقيل العقيل محلل الطقس في المركز الوطني للأرصاد السعودي، أن المتبقي أرصادياً على نهاية فصل الشتاء هو 5 أيام فقط، حيث يدخل فصل الربيع في اليوم الأول من شهر مارس.
وأضاف العقيل أنه من المتوقع خلال فصل الربيع أن يكون معدل هطول الأمطار أعلى على معظم مناطق السعودية، إضافة إلى ارتفاعٍ واضح في درجات الحرارة على معظم المناطق بدرجة مئوية واحدة عدا بعض المناطق الشمالية تبوك والجوف وحائل بدرجة ونصف، لذا من المتوقع أن يشهد فصل الربيع أمطاراً أعلى وأدفأ من السنوات السابقة.

التوقعات المناخية خلال فصل الربيع

وكان المركز الوطني للأرصاد أصدره تقريره الفصلي بشأن توقعات الحالة المناخية السائدة والمتوقعة على السعودية خلال فصل الربيع لهذا العام، حيث توقع هطول أمطار ربيعية أعلى من معدلاتها على معظم مناطق السعودية، فيما ترتفع نسبة الاحتمالية على مناطق جازان، عسير، الباحة، مرتفعات منطقة مكة المكرمة، حائل والقصيم
كما لفت المركز إلى أن التوقعات المناخية تشير إلى ارتفاع درجة الحرارة خلال فصل الربيع المقبل عن معدلها الطبيعي على جميع مناطق السعودية، حيث تصل إلى درجة واحدة على مناطق الرياض، المدينة المنورة، الشرقية، حائل، القصيم، الجوف، تبوك، الحدود الشمالية ونجران.
بينما تزيد عن معدلها الطبيعي بنصف درجة على مناطق مكة المكرمة، الباحة، عسير وجازان.

طقس اليوم

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم - بمشيئة الله تعالى - لا تزال الفرصة مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة المسبوقة برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق الباحة، عسير وجازان تمتد إلى أجزاء من مرتفعات منطقة نجران. في حين تؤثر الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق مكة المكرمة، المدينة المنورة، الرياض، القصيم، حائل والحدود الشمالية.
وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-38 كم/ساعة وتكون جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية بسرعة 15-45 كم/ساعة باتجاه مضيق باب المندب، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف يصل إلى مترين باتجاه مضيق باب المندب، وحالة البحر خفيف الى متوسط الموج , فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي
شمالية شرقية إلى شرقية بسرعة 15-30 كم/ساعة على الجزء الشمالي وجنوبية إلى جنوبية شرقية بسرعة 15-35 كم/ساعة على الجزء الأوسط والجنوبي، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ، وحالة البحر خفيف الموج.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر