وصفات طبيعية لصنع منظفات الزجاج باستخدام مكونات رخيصة الثمن

منظف الزجاج
وصفات طبيعية لصنع منظف الزجاج
الزيت العطري
الزيت العطري المرغوب قد يضاف إلى وصفة منظف الزجاج
الخل لصنع إحدى وصفات تنظيف الزجاج
الخل أو الليمون الحامض لصنع منظّف الزجاج
تنظيف النافذة في يوم غائم
من المفضّل تنظيف النوافذ في يوم غائم
منظف الزجاج
الزيت العطري
الخل لصنع إحدى وصفات تنظيف الزجاج
تنظيف النافذة في يوم غائم
4 صور
3 وصفات طبيعية لصنع منظفات الزجاج، باستخدام مكوّنات رخيصة الثمن، مثل: الخل الأبيض (أو عصير الليمون الحامض) أو نشاء الذرة أو الكحول الطبي، ما يجعل الأسطح الزجاج والنوافذ، لمّاعة.
لمحة عن مكونات الوصفات المنزلية سهلة الصنع، في الآتي.

وصفات طبيعية لصنع منظفات الزجاج

الخل أو الليمون الحامض لصنع منظّف الزجاج
  • على الرغم من تعدّد أنواع الخل، فإن الخل الأبيض المقطّر مناسب لتنظيف الزجاج الخاص بالنوافذ، فحمض الأسيتيك المتوافر في الخل، يجعل الأخير عامل تنظيف قوي ومذيب للرواسب المعدنية والبقع الدهنية. في هذا الإطار، يُنصح بملء زجاجة مزوّدة ببخاخ، نظيفة، بكميتين متساويتين من الخل والماء المقطر، مع صبّ نحو 10 قطرات من الزيت العطري المفضّل. في هذا الإطار، يمتلك زيت شجرة الشاي الأساسي، خصائص مضادة للبكتيريا ومُطهّرة ومضادة للفطرياتن. يمكن أن يساعد خلط زيت شجرة الشاي، في منظف النوافذ المصنوع منزليًّا في منع نمو العفن أيضًا. إلى ذلك، هذه استخدامات زيت النعناع في أعمال المنزل.
    الزيت العطري المرغوب قد يضاف إلى وصفة منظف الزجاج
    تغطّى الزجاجة، وترج حتى تمتزج المكونات جيدًا ببعضها البعض. الجدير بالذكر أنه عند إضافة الزيوت العطرية، من الضروري استخدام قارورة زجاجية مزودة ببخاخ. يرش زجاج النافذة (أو المرآة) بمنظف الزجاج المذكور، مع البدء في تنظيف الجزء العلوي، فالمسح بوساطة فوطة مصنوعة من القماش أو جريدة. إلى ذلك، على غرار الخل الأبيض، يمكن للأحماض المتوافرة في عصير الليمون الحامض تكسير الأوساخ على الأسطح الزجاجية مثل النوافذ، فحمض الستريك في عصير الليمون أقوى قليلًا من الناحية مقارنة بحمض الأسيتيك في الخل. لذا، يمكن استبدال الخل، بعصير الليمون.
  • هناك وصفة أخرى لصنع منظف الزجاج، مؤلفة من كوب واحد من الكحول الطبي وكوب واحد من الماء المقطر وملعقة كبيرة من الخل. تضاف المكوّنات إلى زجاجة مزودة ببخاخ، مع الرج جيدًا. تمسح النافذة، من الأعلى، مع مسح الأوساخ، بوساطة فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة. يفضّل تخزين المنظف في خزانة، بعيدًا عن أي مصدر للحرارة.
  • من جهة ثانية، نشاء الذرة مادة كاشطة لطيفة، وتساعد في تنظيف النوافذ بعمق، خصوصًا مع مزج الخل بالمادة المذكورة. في هذا الإطار، داخل زجاجة مزودة ببخاخ، يدمج ربع الكوب من الكحول الطبي بربع الكوب من الخل الأبيض المقطر وملعقة كبيرة من نشاء الذرة وكوبين من الماء المقطر. تغلق الزجاجة، وترج جيدًا، قبل رش المحلول على الزجاج، والمسح. الجدير بالذكر أن نشاء الذرة يخلّف البقايا على الزجاج، لذا يستخدم خرطوم على النوافذ الخارجية، ليجفف الزجاج جيدًا. إلى ذلك، قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على طريقة استخدام الشاي الأسود في تنظيف نوافذ المطبخ.

نصائح خاصة بتنظيف زجاج النوافذ

من المفضّل تنظيف النوافذ في يوم غائم
  • يجب أن يكون التنظيف الشامل للنافذة على رأس قائمة مهام التنظيف الموسمية، وذلك في بداية الربيع عندما يكون الطقس دافئًا.
  • يُفيد نزع الأغبرة عن الزجاج، قبل تطبيق محلول التنظيف منزلي الصنع.
  • يُفضّل تنظيف النوافذ في يوم غائم.
  • قد تصبح مسارات وإطارات النوافذ أكثر اتساخًا مقارنة بالزجاج؛ سيساعد تنظيف هذه المناطق قبل تنظيف ألواح النوافذ على منع الأوساخ من تلطيخ الزجاج أثناء التنظيف.