اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيفية تنظيف الزجاج من الكلس؟

طريقة تنظيف الزجاج
طريقة تنظيف الزجاج من الترسّبات الكلسيّة
معجون الأسنان
استخدامات معجون الأسنان في التنظيف كثيرة، منها القضاء على الكلس
للخلّ الأبيض دور في القضاء على الترسّبات الكلسيّة التي تشوّه مظهر الأسطح الزجاج
ملح الطعام
الملح
مواد فعّالة في القضاء على الكلس الذي يشوّه الزجاج
مواد مستخدمة للقضاء على الكلس الذي يشوّه الزجاج
طريقة تنظيف الزجاج
معجون الأسنان
ملح الطعام
مواد فعّالة في القضاء على الكلس الذي يشوّه الزجاج
5 صور
الأسطح الزجاج سريعة الاتساخ، وهي بحاجة إلى التنظيف بصورة يوميّة. لإزالة الكلس والأوساخ، بفعاليّة، دليل التنظيف في الآتي، مع الإشارة إلى تعدّد المواد المستخدمة لهذا الغرض، حتّى بلوغ النتيجة المثاليّة.

طرق استخدام الخلّ لإزالة الكلس عن الزجاج

للخلّ الأبيض دور في القضاء على الترسّبات الكلسيّة التي تشوّه مظهر الأسطح الزجاج
  • تُملأ زجاجة نظيفة مزوّدة ببخّاخ، بكمّيتين متساويتين من الماء والخلّ الأبيض، مع تغطية الوعاء المذكور والرجّ جيّدًا حتّى يمتزج المكوّنان ببعضهما البعض. إشارة إلى أن المحلول المذكور يقضي على الكلس، الذي يلطّخ السطح الزجاجي، كما على الأوساخ.
  • لنتيجة مضمونة، تصحّ إضافة بضع قطرات من سائل الجلي إلى المحلول المذكور آنفًا، وذلك للمساعدة في تفكيك الشحوم.
  • أضف إلى ذلك، هناك طرق أخرى لنزع الكلس عن الزجاج باستخدام الخلّ، إحداها تتطلّب غلي مقدار كوب واحد من الخلّ الأبيض، ثمّ الانتظار ليفتر قبل ارتداء زوجين من القفّازات المطّاط وذلك لحماية اليدين من السائل الساخن، فترطيب مناديل المطبخ الماصّة بالخلّ، ومسح الزجاج حيث الترسّبات الكلسيّة، مع الإشارة إلى أن الحمض المتوافر في الخلّ يفكّك الرواسب المعدنية.
  • من جهةٍ ثانيةٍ، يقوم المزيج المؤلّف من كمّيتين متساويتين من الخلّ الأبيض وعصير الليمون الحامض، بإزالة الكلس الذي قد يكون متراكمًا على أي سطح زجاجي، وذلك لاحتواء المحلول على حمض الخليك وحمض الستريك.


مواد فعّالة على الأسطح الزجاج الملوّثة بالترسّبات الكلسيّة

استخدامات معجون الأسنان في التنظيف كثيرة، منها القضاء على الكلس

1 معجون الأسنان: يُفرك السطح الزجاجي الملطّخ بالترسّبات الكلسيّة، بوساطة إسفنجة أو فرشاة أسنان ناعمة وقديمة، بعد تطبيق كمّ ضئيل من معجون الأسنان. من الهامّ الانتظار لبضع دقائق، قبل شطف المعجون وتلميع السطح بوساطة فوطة جافّة.

الملح


2 محلول الملح: قد تقود وصفة الملح (ملعقة كبيرة) المضاف إلى الماء (كوب) إلى النتيجة المرجوّة، فهذا المزيج يزيل بقع الماء العسر والترسّبات الكلسيّة عن أي سطح زجاجي. من جهة ثانية، يصحّ دمج كمّيتين متساويتين من الملح ومسحوق "البيكينج صودا" ببعضهما البعض، مع إضافة بضع قطرات من الماء لإعداد عجينة سميكة. بعد ترطيب الزجاج بالخلّ الأبيض، توزّع العجينة على السطح المذكور، بوساطة الفرشاة أو الإسفنجة، مع الدعك لإزالة البقع الصعبة والكلس. يشطف الزجاج بعد ذلك باستخدام منشفة مبللة بالماء، ثمّ يجفّف.