يشبه قصص الخيال.. اصطفاف سماوي يزين سماء السعودية اليوم

اصطفاف سماوي يرى بالعين المجردة اليوم في سماء الوطن العربي - الصورة من فلكية جدة على الفيسبوك
اصطفاف سماوي يرى بالعين المجردة اليوم في سماء الوطن العربي - الصورة من فلكية جدة على الفيسبوك

ظاهرة جديدة تزين سماء الوطن العربي اليوم الخميس الموافق 23 فبراير 2023، وهى اصطفاف هلال القمر وكوكبي المشترى والزهرة بالأفق الغربي، وفقا لما أعلن عنه ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، والذي أوضح أن تلك الظاهرة ستزين سماء الوطن العربي تحديدا بعد مرور مدة قصيرة من غروب الشمس، وبالتالي سيتمكن المارة من رؤية الاصطفاف بالعين المجردة، واصفا إياه بأنه مشهد من "قصص الخيال العلمي".

سبب حدوث الاصطفاف السماوي

وسترصد سماء السعودية ظاهرة الاصطفاف السماوي، وهو حدث فلكي ناتج عن ظهور عدد من الكواكب الموجودة في النظام الشمسي في صف واحد في نفس المنطقة من السماء بجانب القمر، وتحتفظ الظاهرة بمكان تواجدها سواء تم رصدها من الأرض أو في الفضاء، وليس لها تأثير على كوكب الأرض على حسب وصف "ماجد أبوزاهرة"، والذي أوضح بدوره أن ظاهرة الاصطفاف لا تعني بأن الكواكب تدور في خط واحد، مبينا أنه نتيجة لدورانها حول الشمس في مدارات مختلفة فإنها لا تصطف في خط مستقيم أبدا.

واسترسل موضحا أن الظاهرة التي ستشهدها سماء الوطن العربي اليوم ليست على خط واحد بالمعنى الحرفي، وتابع مؤكدا أن أفضل وقت لرؤية هذا الاصطفاف بعد غروب الشمس بوقت قصير، ولا يفضل متابعة الحدث الفلكي بعد حلول ظلام الليل، لأن قبل ذلك سيتمكن الراصد بالعين المجردة من رؤية كوكبي الزهرة والمشترى بشكل واضح ودرجة سطوع عالية.

واستكمل بأنه يمكن للراصد عن طريق التلسكوب رؤية كوكب المشترى بشكل دقيق وسيلاحظ قرص الكوكب يدور وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تشبه الفراشات الضوئية، وتدريجيا ينخفض سطوع تلك الكواكب مع دخول ساعات الليل، وتتجه نحو الغرب نتيجة  لدوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

واختتم أبوزاهرة تصريحاته موضحا أن يوم غد الجمعة سيلاحظ بعد موقع القمر عن المشترى والزهرة متجها نحو الشرق، أي أنه سيسلك مداره الطبيعي حول الأرض.

الجمعية الفلكية بجدة

كانت النواة الأولى لفلكية جدة في رمضان 1428هـ، الموافق 1 أكتوبر 2007، وتستهدف الجمعية بدورها التعريف بالآتي:

مستجدات علم الفلك وغزو الفضاء.

تقديم محاضرات علمية فلكية خلال موقع الجمعية إلكترونيا.

تنمية الرغبة المعرفية حول كل ما يخص علم الفلك من خلال توفير كتب فلكية مبسطة باللغة العربية.

تنظيم رحلات رصد في أوقات متنوعة لرصد الشهب والكواكب والنجوم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر