المنتدى السعودي للإعلام يناقش تحديات ChatGPT ‏

منتدى الإعلام السعودي
المنتدى السعودي للإعلام يناقش تحديات ChatGPT ‏- الصورة من حساب المنتدى بتويتر

تزامناً مع اقتراب موعد انطلاقه، يسلط المنتدى السعودي للإعلام الضوء على التحديات الجديدة التي تواجهها صناعة المحتوى الإعلامي في خضم الثورة التقنية الهائلة للذكاء الاصطناعي، كما وسع آفاق النقاش حول التحولات المتسارعة التي تشهدها هذه الصناعة بمفهومها الشامل، مع تمكن الآلة من تبني أدوارها والقيام بمهامها عبر التقنيات الذكية والتطبيقات المُبتكرة.

ChatGPT ‏على طاولة المنتدى السعودي للإعلام

جاء ذلك خلال جلسة النقاش التي نظمها المنتدى بعنوان "شات جي بي تي.. ملامح وتحديات الثورة القادمة" بمشاركة نخبة من خبراء ورواد الإعلام والتقنية.

التحول الهائل في مستقبل الإعلام

ووفقاً لـ"واس"، فسوف يستعرض المشاركون في المنتدى السعودي للإعلام تداعيات هذا التحول الهائل على مستقبل الإعلام بأشكاله التقليدية والحديثة، إلى جانب التطرق إلى نموذج الذكاء الاصطناعي الأشهر في كتابة المحتوى ومعالجة اللغة على الإنترنت (ChatGPT)، والأثر الذي سيشكله على مستقبل الإعلاميين والمؤلفين وكتّاب المحتوى، بوصفه مثالًا حيًا على المُهددات المستقبلية لاستدامة الرسالة الإعلامية والكتابة الإبداعية بشكلها الطبيعي، في ضوء الإحصائيات الحديثة التي تشير إلى أنه أصبح اليوم التطبيق المستهلك الأسرع نموًا في التاريخ، والإقبال الكبير على استخدامه والاستعانة به في كتابة المحتوى والمعرفة.

مستقبل صناع المحتوى الإبداعي

كما سيتم خلال الجلسة طرح جملة من المحاور الرئيسة التي تدور في فلك التساؤلات حول المستقبل الوجودي لصُنّاع المحتوى الإبداعي والإنساني، والتغييرات التي ستطال المرتكزات الأساسية للإعلام، في ضوء مهام هذه التطبيقات الذكية في كتابة المادة الإعلامية وإعدادها للمتلقي، وتصميم المحتوى المرئي والمكتوب والمؤثرات البصرية، علاوة على كيفية الاستفادة من هذا التطور الهائل في جوانب الذكاء الاصطناعي، لتطوير الإعلام واستدامة رسالته.

تمكين المرأة

وخلال جلسة بعنوان "تمكين القيادات النسائية: تكامل يتشكل"، يسلط المنتدى السعودي للإعلام الضوء على دور المرأة في المجال الإعلامي، وسبل الاستفادة القصوى من الخبرات الإعلامية، وخبيرات في مجالات الإعلام من دول عدة، للحديث عن تجاربهن في وسائل الإعلام العربية والجهات الحكومية، والدور الذي تؤديه الجهات المعنية في الدول لتمكين المرأة، وتعزيز مكانتها إعلامياً وتكليفها بأدوار قيادية في مجالات التخطيط الإعلامي والتنفيذ، بما يعكس المكانة والأهمية التي تمثلها المرأة في المجتمع.

حضور المرأة إعلاميًا

كما خصّص المنتدى جلسة عن حضور المرأة في الإعلام، لما لها من دور رئيس في القطاع الإعلامي، إذ حققت العديد من النساء نجاحات متتالية في هذا القطاع، ما يؤكد أهمية وجود جلسة خاصة بهن، للحديث عن تجاربهن الثرية، ومناقشة المواضيع المتعلقة بهن في الإعلام.

المنتدى السعودي للإعلام

ويشارك في النسخة الثانية من المنتدى السعودي للإعلام الذي سينطلق في العاصمة السعودية الرياض يومي 20 – 21 فبراير الجاري، أكثر من 1000 شخصية إعلامية من دول عربية وعالمية.

جلسات المنتدى الإعلامي 2023

ويحتضن المنتدى سلسلة من الجلسات أبرزها:

- الجيل الإعلامي الجديد وثقافة المتغيرات والفرص.

- وكالات الأنباء بين كان وسيكون.

- تمكين القيادات النسائية: تكامل يتشكل.

- صناعة الأحداث الرياضية.

- النخب في العالم الرقمي الجديد.

- المؤثرون الرقميون: إعلاميون ام إعلانيون

- مستقبل الإعلام العربي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر