هيئة تقويم التعليم السعودية تعتمد 30 برنامجا أكاديميا خلال الربع الرابع لـ 2022

 هيئة تقويم التعليم والتدريب تعتمد 30 برنامجا أكاديميا خلال الربع الرابع لـ 2022
هيئة تقويم التعليم والتدريب تعتمد 30 برنامجا أكاديميا خلال الربع الرابع لـ 2022

اعتمدت هيئة تقويم التعليم والتدريب، ممثلة بالمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي "اعتماد"، 30 برنامجا أكاديميا في 13 جامعة وكلية خلال الربع الرابع من عام 2022م، لرفع جودة التعليم بما يسهم في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، ومستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية.

البرامج الأكاديمية المعتمدة

- حصلت جامعة الجوف على الاعتماد "الكامل" لبرنامج الطب والجراحة، و4 برامج على الاعتماد "المشروط"، وهي: بكالوريوس التمريض، وبكالوريوس نظم المعلومات، وبكالوريوس اللغة العربية، وبكالوريوس إدارة الأعمال.

- حصلت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية على الاعتماد "المشروط" لـ"4" برامج أكاديمية، وهي: بكالوريوس أصول الدين، وبكالوريوس الأحياء، والماجستير في الدعوة، والدكتوراة في الدعوة.
- اعتماد 4 برامج أكاديمية في جامعة الباحة، وهي: بكالوريوس طب المختبرات، وبكالوريوس التمريض، وبكالوريوس العمارة، وبكالوريوس دكتور صيدلي.
- حصلت جامعة القصيم على الاعتماد المشروط لـ"4" برامج أكاديمية وهي: بكالوريوس العمارة، وبكالوريوس الهندسة الميكانيكية، وبكالوريوس الهندسة المدنية، وبكالوريوس الهندسة الكهربائية.
- حصلت جامعة تبوك على الاعتماد "المشروط" لبرنامجين، وهما: بكالوريوس تقنية المختبرات الطبية، وبكالوريوس اللغة الإنجليزية.

- حصلت جامعة طيبة على الاعتماد المشروط لـ4 برامج أكاديمية، وهي: بكالوريوس القراءات، وبكالوريوس التفسير وعلوم القرآن، وبكالوريوس علم المعلومات.
- جصلت جامعة نجران على الاعتماد "المشروط" في البرامج التالية، بكالوريوس المحاسبة، وبكالوريوس إدارة الأعمال.
- كما حصلت 5 برامج أكاديمية على الاعتماد "المشروط"، وهي: بكالوريوس القانون بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، وبكالوريوس طب وجراحة الأسنان بجامعة الطائف، وبكالوريوس تقنية الأسنان بجامعة الملك خالد، وبكالوريوس الفيزياء بجامعة الملك فيصل، وبكالوريوس الهندسة الكهربائية بجامعة شقراء، كما حصل برنامج علوم التمريض بكلية الأمير سلطان العسكرية للعلوم الصحية على الاعتماد "الكامل".

هيئة تقويم التعليم والتدريب

وتعمل الهيئة وفق رسالتها وأهدافها، بالتعاون والتكامل مع وزارة التعليم والجامعات السعودية، للمساهمة في رفع جودة التعليم والتدريب لأعلى المستويات العالمية بما يسهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، ومستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية، التي تشمل مستهدفات خاصة بالاعتماد.

وأكدت أن الحصول على الاعتماد الأكاديمي من مركز "اعتماد" التابع لها، يتطلب إعداد المؤسسة التعليمية أو البرنامج الأكاديمي تقارير تقويم ذاتية دقيقة وشاملة لكل أوجه الأنشطة العلمية والإدارية والخدمية، وغيرها لتحديد مستويات الجودة لديها استنادا على معايير الاعتماد المعدّة من قِبل المركز، وأن تخضع المؤسسة التعليمية أو البرنامج الأكاديمي لتقويم خارجي من قبل فريق تقويم مستقل، للتحقق من صحة نتائج دراسة التقويم الذاتية، والحكم على مستويات جودة الأداء وفقا لمعايير المركز، كما يتعين قبل البدء بالعمليات المشار إليها أعلاه استيفاء المؤسسة التعليمية أو البرنامج الأكاديمي لمتطلبات محددة تتعلق بالعناصر الرئيسة في معايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي، إضافة إلى استيفاء المؤسسة التعليمية للمسوغات النظامية لممارسة عملها.

 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر