مجمع الملك سلمان العالمي يحتفي باليوم العالمي للغة العربية في مقر الأمم المتحدة بنيويورك

 مجمع الملك سلمان العالمي يحتفي باليوم العالمي للغة العربية في مقر الأمم المتحدة بنيويورك
مجمع الملك سلمان العالمي يحتفي باليوم العالمي للغة العربية في مقر الأمم المتحدة بنيويورك - الصورة من موقع unsplash

يحتفي مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية باليوم العالمي للغة العربية 2022، الذي يوافق 18 ديسمبر من كل عام، في مقر منظمة الأمم المتحدة بنيويورك بالتعاون مع الوفد الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة تحت عنوان "اللغة العربية في الأمم المتحدة: مسيرة 50 عاماً"، وذلك في 19 و20 من شهر ديسمبر الحالي، برعاية بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة السعودي رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية.

تأكيد للمساهمات الغزيرة

يأتي الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية لعام 2022م تحت عنوان "مساهمة اللغة العربية في الحضارة والثقافة الإنسانية"، لتأكيد المساهمات الغزيرة للغة العربية في إثراء التنوع الثقافي واللغوي للإنسانية، فضلاً عن مساهمتها في إنتاج المعارف وبناء الحضارات.

تصاعد منهجي

وفقاً لوكالة الأنباء السعودية، أوضح الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي الأمين العام المكلف للمجمع في تصريح أن اهتمام المجمع في دعم اللغة العربية وحضورها في المنظمات الدولية بتصاعد منهجي، حيث يحتفي المجمع بهذه المناسبة في مقر منظمة الأمم المتحدة بعد نجاح الاحتفاء بهذه المناسبة في العام الماضي في نيويورك، وما صاحب ذلك من برامج وأنشطة نوعية.

جلسات متخصصة

ستشهد احتفالية المجمع في مقر الأمم المتحدة بنيويورك حضور عدد من الشخصيات الدبلوماسية الممثلة للمنظمات العربية والدولية، كالأمم المتحدة، وجامعة الدول العربية، ومندوبيات عربية متنوعة، وينفذها المجمع ضمن خططه وبرامجه العامة لتمكين اللغة العربية في المنظمات الدولية وتعزيز هذا الخيار.
وسينظم المجمع خلال الاحتفالية عدداً من الجلسات الرئيسة المتخصصة، التي سيقدمها عدد من الشخصيات والخبراء اللغويين البارزين، ومن ذلك "التعدد اللغوي والثقافي في منظمة الأمم المتحدة"، و"الترجمة من اللغة العربية وإليها في الأمم المتحدة"، و"مسيرة اللغة العربية في الأمم المتحدة"، إضافة إلى ثلاث حلقات نقاشية هي: "الإدارة اللغوية في وسائل التواصل الاجتماعي"، و" اللغة العربية والفنون "، و"مبادئ الترجمة في المنظمات الدولية".

معرض مجمع الملك سلمان

ينظم مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية معرض "اللغة العربية وتاريخها في الأمم المتحدة"، الذي يتضمن ركن التعريف بالمجمع وأنشطته، ومعرضاً توثيقياً يرصد تاريخ اللغة العربية في منظمة الأمم المتحدة ويلخص أبرز ما تضمنه كتاب "تاريخ اللغة العربية في الأمم المتحدة" من وثائق ومحطات تاريخية ومكتسبات وتحديات إضافة إلى ركن للخط لكتابة أسماء الضيوف باللغة العربية، وركن لنادي اللغة العربية في الأمم المتحدة، ولقاء الطلبة المبتعثين في الولايات المتحدة الأمريكية.
وسيشارك عدد من الجهات في المعرض المرتقب، من خلال أركان تعريفية خاصة بها، ومنها: "هيئة الموسيقى"، و"هيئة الأزياء"، و"مركز الملك عبدالله للتخطيط والسياسات اللغوية"، وفقاً لـ"واس".
تابعي المزيد: بحي السفارات.. مجمع الملك سلمان يحتفي باليوم العالمي للغة العربية بعدة فعاليات

اليوم العالمي للغة العربية

يذكر أن العالم يحتفل في الـ18 من ديسمبر كل عام ميلادي بـ "اليوم العالمي للغة العربية"، وهو اليوم الموافق للقرار التاريخي الذي اتخذته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1973م باعتماد اللغة العربية لغة رسمية سادسة في المنظمة، بعد جهود بذلتها المملكة العربية السعودية ودول صديقة أخرى في سبيل ذلك.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر