أسرار عن اللغة العربية في اليوم العالمي للغة العربية

الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية2021
الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية - الصورة من الصفحة الرسمية لليونسكو على موقع تويتر
الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية2021
اللغة العربية لغة القرآن
الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية2021
اللغة العربية لغة نابضة تفيض حياة
الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية2021
الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية2021
الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية2021
3 صور

اللغة العربية لغة نابضة تفيض حياة، تحولت للغة عالمية صالحة لكل زمان ومكان بفضل القرآن الكريم، ومن ثمّ فهي أشرفُ وأرقى اللغات وأكثرها تميزاً، ويكفي أنها لغةُ أهل الجنة، فهي محفوظة بحفظ القرآن وفيها من السحر والفصاحة والبيان ما لا يوجد في أي لغةٍ أخرى، ولم يقتصر ذكر اللغة العربية على لسان العرب فقط ممن يقطنون شبه الجزيرة العربية، فقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم "من هو العربي؟ فقال: العربيّ من تحدث العربية".

اللغة العربية لغة القرآن


نظراً لأهمية اللغة العربية ومكانتها العظيمة أقرت الأمم المتحدة يوماً عالمياً للاحتفال باللغة العربية، لا يحتفل به العرب فقط، بل كل ناطقٍ للغة العربية ومحبٍ لها، ومن كل شعوب العالم.
يقول الكاتب والأديب طارق الكردي لسيدتي: اللغة العربية أكثر اللغات ثراءً وأفضلها بياناً، وأوفاها حجة وإيضاحاً؛ حيث يقول الشافعي: "لسان العرب أوسع الألسنة مذهباً، وأكثرهم ألفاظاً، ولا نعلمه يحيط بجميع علمه إنسان غير نبي". لافتاً إلى أن اللغة العربية قبل الإسلام على الرغم من ثرائها وبيانها إلا أنها كانت مقصورة على منطقة الجزيرة العربية حتى جاء الإسلام فنشرها في كل مكان وزمان.

• أهمية اللغة العربية

اللغة العربية لغة نابضة تفيض حياة


- اليوم تحتل المركز الرابع من حيث اللغات الأكثر انتشاراً في العالم.
- تحتل المركز الثالث تبعاً لعدد الدول التي تعترف بها كلغة رسمية.
- هي اللغة الرابعة من حيث عدد المستخدمين على الإنترنت.
- هي إحدى أهم اللغات المقدسة عند أهل الكتاب، فهي لغة القرآن عند المسلمين، ولغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، وكتبت بواسطتها أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى.
- كانت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة حكم فيها المسلمون العالم.
- لها تأثير كبير مباشر وغير مباشر على كثير من اللغات الأخرى.
- اللغة العربية بعد الثورة الصناعية واجهت تحديات الصناعة والتقنية والعلم والإعلام، ولكنها استطاعت احتواءها بمحتواها اللفظي واللساني الثري، فهي باقية ومواكبة ومعاصرة ليوم الدين.
تابعي المزيد: بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية..حفزي طفلك على الاعتزاز بها

• أسرار اللغة العربية التي لا تنتهي

ألاحتفال باليوم العالمي للغة العربية - الصورة من الصفحة الرسمية لليونسكو على موقع تويتر
الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية - الصورة من الصفحة الرسمية لليونسكو على موقع تويتر

يقول الكاتب والأديب طارق الكردي لسيدتي:
- اللغة العربية لها سحر خاص من الصور المركبة والمتداخلة، والمعاني البلاغية والجماليات اللغوية، فهي لغة إعجاز من عند المولى عز وجل.
- على مر العصور استطاعت اللغة العربية التماهي مع العصر الحديث ومتغيراته واشتقاقاته، واستوعبت مترادفاته وتقنياته واصطلاحاته، فاللغة العربية لغة حية، تتطور وتتأقلم وتتفاعل.
- اللغة العربية لغة مفهومة قديمها وجديدها، بداوتها وعصرانيتها، خلافاً لكثير من لغات العالم والتي يصعب فهم قديمها بل واختفى كثير من كلماتها، فالمعلقات والتي كتبت قبل الإسلام ما زلنا نستخدم كلماتها وتعبيراتها إلى اليوم، بينما كثير من كلمات قصائد شكسبير أصبحت قديمة وغير مفهومة، ولا تستخدم لحد كبير إلا بين طائفة من المتخصصين.
- اللغة العربية أثرى اللغات اللسانية من حيث عدد جذور الكلمات والتي تبلغ من ست عشرة ألف جذر إلى ثمانية عشر ألفاً، مقابل ثلاثة ألاف جذر عند معظم اللغات اللسانية الأخرى، يشتق منها ما يزيد على 12 مليون كلمة ولفظ استعمل منها 8 ملايين من الألفاظ القديمة، في حين لا تتجاوز معظم اللغات الغربية مائة ألف كلمة.
- تتميز اللغة العربية باحتوائها على العديد من الأساليب اللغوية؛ كالفصحى، والعامية، والأساليب الشفهية، والمكتوبة بالإضافة للتنوع الفني في الخطوط الكتابية، والنثرية، والشعرية، والعلمية (الهندسة والفلسفة)، وأيضاً قدرتها البليغة على نقل العلوم، والمعارف بكل دقة.

• اللغة العربية والتواصل الحضاري

الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية - الصورة من الصفحة الرسمية لليونسكو على موقع تويتر


حسب موقع اليونسكو ar.unesco.org، فموضوعُ اليوم العالمي للغة العربية لهذا العام 2021 هو "اللغة العربية والتواصل الحضاري"، ويُعتبر بمثابة نداء للتأكيد مجدداً على الدور الهام الذي تؤدّيه اللغة العربية في مدّ جسور الوصال بين الناس على صهوة الثقافة والعلم والأدب وغيرها من المجالات الكثيرة جداً؛ حيث تتمثّل الغاية من هذا الموضوع في إبراز الدور التاريخي الذي تضطلع به اللغة العربية كأداة لاستحداث المعارف وتناقلها، فضلاً عن كونها وسيلة للارتقاء بالحوار وإرساء أسس السلام. وكانت اللغة العربية على مرّ القرون الركيزة المشتركة وحلقة الوصل التي تجسّد ثراء الوجود الإنساني وتتيح الانتفاع بالعديد من الموارد، حيث يكتسي موضوع عام 2021 أهميّة بالغة في كنف المجتمعات التي تتعاظم فيها العولمة والرقمنة والتعددية اللغوية؛ إذ يُسلّم بالطبيعة المتغيّرة للعالم والحاجة الماسة لتعزيز الحوار بين الأمم والشعوب.
تابعي المزيد: العالم يحتفلُ باليوم العالمي للّغة العربيّة


الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمي للغة العربية - من الصفحة الرسمية لتويتر الأمم المتحدة https://twitter.com/UNarabic