أكلات شتوية تراثية من المطابخ العربية

تهتم الأسر العربية بالتهيئة للموسم الشتوي البارد عبر التدفئة الجيدة، سواء بالملابس أو الاهتمام بالأكلات الشعبية ذات السعرات الحرارية العالية، فما أبرز تلك الأكلات العربية المرتبطة بالشتاء؟

العدس

يُعتبر العدس أحد أشهر الملاذات لمن يشعر بالبرد القارص، ويُعتبر مصدراً هاماً للبروتين النباتي والمعادن المفيدة للجسم، ويمكن تقديمه بأكثر من طريقة، إما عن طريق إضافة الخبز عليه أو إضافة الشعرية أو حتى الأرز مثلما يقدم في بعض محافظات مصر.

الخبيصة

هي أكلة شعبية سعودية تتكون من الطحين المحمص والماء والسكر والزعفران وهي عبارة عن ضرب من الحلاوة الشعبية والتي تتكون من الطحين والسكر أو العسل مع نكهة ماء الورد، وفي بعض الأحيان من الممكن أن يستخدم الأرز بدلاً من الطحين؛ لأنه من الممكن أن يسخن قبل الاستعمال أو يؤكل بارداً.

الحريرة

تعتبر أشهر المأكولات المغربية، والتي يمكن تناولها شتاءً، وتتكون من الحمص والعدس والكرفس واللحم والطماطم، مع إضافة التوابل التي تعطي مذاقاً مميزاً للشوربة، وتوضع المكونات في الوعاء وتترك على النار حتى تنضج وتقدم ساخنة.

العصيدة

هي أكلة مكونة من الطحين والدبس والسكر والسمن تخلط جميعها على نار هادئة وتقدم منبسطة في صحن وتسقى بالعسل.

البثيث

هي أكلة إماراتية تتكون من بودرة الأرز أو الحنطة مع التمر، حيث يُحمص الأرز ويضاف إليه التمر والدهن وتخلط جميع المكونات مع بعضها البعض.

الكشك

يُعتبر الكشك من أشهر الأكلات في جنوب مصر ويعمل على تدفئة الجسم بشكل كبير ويتكون من قمح وملح ولبن رايب.

المدفونة

هي أكلة تشبه الكبسة ولكن باستخدام الأسماك، إذ تُصنع من السمك المدفون داخل الأرز، ويُستخدم فيها سمك الشبار البلطي أو الطوبار والبوري، وهي أكلة قديمة يعرفها الصيادون والمقيمون في بالوجه البحري بمصر.

المجدرة

تُعتبر أحد أشهر الأكلات السورية الشتوية، وتتكون من العدس البني والبرغل والبصل وزيت الزيتون والفلفل والملح.