كيفيّة إزالة الصمغ عن البلاستيك والسيراميك؟

تكسية حائط الحمّام بالسيراميك
كيفيّة نزع بقع الصمغ والغراء عن السيراميك؟
"الأسيتون"
مزيل طلاء الأظافر (الأسيتون)
صودا الخبز والخلّ
صودا الخبز يُدمج بالخلّ، لصنع عجينة كفيلة بنزع بقع الصمغ عن السيراميك
سائل الجلي
دمج الماء الساخن ببضع قطرات من سائل الجلي، لإزالة بقع الصمغ
أوعية بلاستيكية
تنظيف العبوات البلاستيكية من بقع الصمغ اللاصقة
تكسية حائط الحمّام بالسيراميك
"الأسيتون"
صودا الخبز والخلّ
سائل الجلي
أوعية بلاستيكية
5 صور
قد تتسخ الأسطح البلاستيكيّة والسيراميك بالصمغ أو الغراء؛ فما هي الطرق المنزلية التي تقوم بدورٍ مساهمٍ في إزالة المادة اللاصقة، بفعاليّة شديدة؟

مواد وأدوات لإزالة الصمغ والغراء عن البلاستيك

دمج الماء الساخن ببضع قطرات من سائل الجلي، لإزالة بقع الصمغ

إذا لم ينجح أمر إزالة اللاصق عن البلاستيك، عن طريق الكشط بوساطة الأظافر، هناك العشرات من الأدوات والمنتجات التي تحلّ أمر إزالة المواد اللاصقة عن البلاستيك، بفعاليّة. تشتمل المواد والأدوات، على ممحاة القلم الرصاص، والتي تمسح الصمغ اليدوي أو شفرة الحلاقة أو ورق الصنفرة، مع دعك المنطقة برفق، لنزع الغراء المتراكم، والحذر للغاية حتى لا يدمّر الجزء الخارجي من الجسم.
مزيل طلاء الأظافر (الأسيتون)

من جهةٍ ثانيةٍ، قد يفي مزيل طلاء الأظافر (الأسيتون) بالغرض، مع اتباع الطريقة الآتية: تُبلّل فوطة نظيفة بالماء الساخن أو الدافئ، وتدع على المنطقة المصابة لمدة نصف الساعة، ثمّ تنزع الفوطة، ويسكب كمّ من "الأسيتون" على القطن، ويستخدم في فرك منطقة غير ظاهرة من البلاستيك، وذلك للتأكد من أنّه لا يتلف الخامة، فإذا لم تتضرر الأخيرة، يمكن فرك بقعة الصمغ حتى امحاء المادة اللزجة.
إذا لم يؤدي استخدام "الأسيتون" إلى النتيجة المرغوبة، يفيد الكحول الطبّي أو معقّم اليدين، فالمنتجان يعملان على تكسير الصمغ الجاف، وهما أقوى، لناحية الفعاليّة، مقارنة بـ"الأسيتون". أضف إلى ذلك، يصحّ دمج الماء الساخن ببضع قطرات من سائل الجلي، وذلك في وعاء متوسّط الحجم؛ تغمس فوطة مصنوعة من القماش الناعم، في المحلول، وتعصر حتى تصبح رطبة، فتوضع على البقعة، مع التثبيت بوساطة شريط بلاستيكي لحبس الحرارة والرطوبة. بعد انقضاء ثلاث ساعات، ينزع الغلاف البلاستيكي، فتبلل الفوطة مرة أخرى، بالمحلول، مع الفرك.

معالجة السيراميك الملطّخ بالصمغ

صودا الخبز يُدمج بالخلّ، لصنع عجينة كفيلة بنزع بقع الصمغ عن السيراميك

يتسخ السيراميك، بدوره، ببعض البقع المزعجة للغاية، ومنها: الغراء والصمغ. في المواجهة، تُستخدم المواد الآتية:
1 صودا الخبز والخلّ الأبيض: لإزالة الصمغ والغراء عن السيراميك، يُدمج مسحوق صودا الخبز والخل ببعضهما البعض لغرض إعداد عجينة. توضع الأخيرة على السطح السيراميك، باستخدام فرشاة الأسنان القديمة، لغرض إذابة الصمغ. ثمّ، يُمسح السطح، بوساطة فوطة مُبلّلة بالماء الدافئ.
2 "الأسيتون" والكحول الطبّي: "الأسيتون" والكحول الطبّي فعّالان في إزالة الصمغ والغراء عن الأسطح السيراميك، على غرار البلاستيك. لكن، يبعد الكحول الطبي عن السيراميك الرقيق للغاية.
3 سائل الجلي: هو يُقدّم نتائج رائعة، في إطار إزالة الصمغ عن الأسطح عن طريق سكب السائل المذكور على السيراميك، حيث الصمغ، مع الانتظار حتّى يذوب الأخير، فالمسح بوسلطة الماء الدافئ الذي يرطّب فوطة نظيفة.
4 مخفف الطلاء أو زيت التربنتين: هما فعّالان في إزالة الصمغ عن الأسطح السيراميك، حيث توضع طبقة من أي مادة على السطح، مع الانتظار حتى يذوب اللاصق قبل المسح بالماء الدافئ.