الوذمة الشحمية مرض يصيب النساء حصراً Lipedema

الوذمة الشحمية مرض يصيب النساء حصراً Lipedema
الوذمة الشحمية مرض يصيب النساء حصراً

الحفاظ على رشاقة الجسم وقوام ممشوق، حلم العديد من النساء، غير أن الإصابة ببعض الأمراض، كالوذمة الشحمية، أو الليبوديما قد يقف حائلاً أمام ذلك، ويؤثر على صحة ونفسية الإنسان. فنجد الكثير من السيدات يعانين من عدم قدرتهن على التحكم في نظامهن الغذائي، أو من كسلهن، أو التنمر عليهن بسبب أرجلهن الممتلئة.. فما هو هذا المرض؟ وكيف يغير شكل الجسم؟ للإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها، التقت «سيدتي» استشاري جراحة التجميل، عضو الجمعية المصرية لجراحات التجميل والإصلاح، الدكتور أحمد زكريا.
 

الدكتور أحمد زكريا


ما هو الليبوديما؟


الوذمة الشحمية يمكن أن تكون من أكثر الأمراض التي يتم تشخيصها بشكل غير صحيح، سواء في عيادات جراحة التجميل، أو عيادات الأوعية الدموية، وذلك لتشابه بعض الأعراض مع أمراض أخرى، ولكن بالطبع يختلف في السبب والتدخل الأنسب.

وعلى عكس ما يعتقد البعض أن الليبوديما له علاقة بالوزن الزائد، أو الأوعية الدموية، إلا أنه مرض يختص بالأوعية الليمفاوية، يتسبب في تراكم الدهون والتورمات الليمفاوية أسفل سطح الجلد، وفيه يلاحظ المريض تراكم الدهون في أماكن معينة، مع تغيرات على سطح الجلد بدون سبب واضح، مثل زيادة الوزن، أو تغير العادات الغذائية.


كيف أعرف أنني مريضة ليبوديما؟


الليبوديما مرض يختص بالنساء حصراً، وله طابع عائلي، بمعنى أن أحد أفراد العائلة غالباً كان يعاني من المشكلة نفسها، مثل الأم أو الخالة، وهناك بعض الأعراض التي ترجح التشخيص، مثل:

  • تراكم الدهون العنيدة بالنصف الأسفل من الجسم، والتي لا تتأثر بالحمية الغذائية، رغم تأثر باقي الجسم، أو الجزء العلوي بها.
  • ألم في أماكن تراكمات الدهون.
  • سهولة الإصابة بالكدمات، أو أثر الكدمات بدون التعرض للخبط.
  • ظهور تعرجات في الجلد بشكل متزايد.


تابعي المزيد: الخلايا الجذعية لترميم البشرة واستعادة شبابها Stem Cells


ما هي مراحل هذا المرض؟


الليبوديما له ثلاث مراحل، وقد تستقر الحالة في أحد المراحل، أو تتطور مع الوقت.

  • في المرحلة الأولى: تتراكم الدهون بشكل متزايد أسفل سطح الجلد، ويحافظ الجلد في هذه المرحلة على شكله الطبيعي المعتاد.
  • في المرحلة الثانية: يتغير سطح الجلد، وتتزايد فيه التعرجات والحفر، مع ظهور أوردة سطحية صغيرة.
  • في المرحلة الثالثة: تتزايد تعرجات الجلد وتراكمات الليبوديما بشكل مطرد، يؤثر بشكل كبير على شكل الجلد وتغير شكل الجسم.


ما هو علاج الوذمة الشحمية أو الليبوديما؟


حتى الآن لا يوجد علاج جذري لليبوديما، ولكن هناك بعض التدخلات لتحسين الشكل والوظيفة، مثل:

  • ارتداء الثياب المصنوعة من الأنسجة الضاغطة (المشدات).
  • تقليل فترات الوقوف ورفع الرجلين عند النوم والجلوس.
  • بعض الأدوية المدعمة للأوعية الليمفاوية.
  • جلسات التصريف الليمفاوي على يد مختصين وتدريب الحالات لعملها يومياً بالمنزل.
  • شفط الدهون في مناطق التمركزات الليمفاوية.


تابعي المزيد: هجرة الفيلر.. أسباب حدوثها وطرق العلاج Filler Migration


ما الفرق بين الوذمة الشحمية والسيلوليت؟


‏يتشابه السيلوليت والوذمة الشحمية في إحداث تعرجات بنسيج الجلد، ويختلفان بأن السيلوليت غالباً ما ينتج نتيجة الاختلافات المضطربة في الوزن، وليس له أي أعراض إضافية، كالتي ذكرناها في الوذمة الشحمية. ويتحسن السيلوليت بشكل واضح مع رياضة مقاومة الأوزان، أو جلسات التردد الحراري، وبعض أنواع المساج الخاص لعلاج السيلوليت.


هل هناك حالات قد تتشابه مع الوذمة الشحمية؟

  • تراكم الدهون المستعصية، وفي هذه الحالة تتراكم الدهون أسفل سطح الجلد، وتكون لا تستجيب لأنظمة حمية متعددة، ولا يصاحبها تغيرات في سطح الجلد، ويكون التدخل بشفط الدهون الموضوعية الحل الأنسب لعلاجها.
  • يتميز مرض الليمفوديما بكونه يضعف الأوعية الليمفاوية بصورة كبيرة، ويسبب تورمات بالقدم، وانتفاخات بسطح الجلد، وقد يصيب طرفاً واحداً من الطرفين السفليين.
  • دوالي الساقين، وقد يتشابه مع الوذمة الشحمية في ظهور أوردة سطحية على سطح الجلد، وألم وتورمات مع الوقوف لفترات طويلة، ويتم تشخيصه بأشعة الموجات الصوتية (دوبلكس) على الأوردة السطحية والعميقة.


تابعي المزيد: تجميل الأنف بالخيوط Nose Thread Lift


ما هي اعتبارات شفط الدهون لحالات الليبوديما؟


يختلف شفط الدهون لحالات الليبوديما بشكل كبير عن شفط الدهون العادي، ويتطلب فريقاً خبيراً بمثل هذه التدخلات، من جراحي التجميل، وأطباء التصريف الليمفاوى، والتمريض.. الاختلاف يكمن قبل العملية والتحضير لها، والذي قد يتطلب جلسات تصريف ليمفاوي قبل التدخل، أو ارتداء ملابس ضاغطة حسب الحالة. ويكمن في العملية نفسها للحفاظ على حيوية الأوعية الليمفاوية، وعدم تأثرها بالشفط، فيما يعرف بـ Lymphatic sparing liposuction ، ويكمن الاختلاف أيضاً فيما بعد العملية، من جلسات مكثفة للتصريف الليمفاوي، وفترات ارتداء المشد الطبي، أو الملابس الضاغطة.


كيف نختار قوة الضغط للمشد؟


تختلف أنواع المشدات الطبية من حالة لأخرى، البعض منها جاهز، وقد يكون مفصلاً على حسب حجم المريض.

تابعي المزيد: الهالات حول العين.. أنواعها وطرق علاجها Dark Circles