كيف أعرف أن الرضيع يعاني من الغازات؟

صورة لطفل رضيع
كيف أعرف أن الرضيع يعاني من الغازات؟
صورة لطفل رضيع يرضع الحليب من الزجاجة
الحد من ابتلاع الهواء أثناء الرضاعة
صورة لطفل رضيع  يرصع من الزجاجة
فوائد ماء غريب
صورة لطفل رضيع يبكي
علامات الغازات لدى الرضع 
صورة لطفل رضيع نائم على بطنه
فوائد تدليك الطفل
صورة لطفل رضيع
صورة لطفل رضيع يرضع الحليب من الزجاجة
صورة لطفل رضيع  يرصع من الزجاجة
صورة لطفل رضيع يبكي
صورة لطفل رضيع نائم على بطنه
5 صور

تبدأ مشكلة الغازات عندما يبلغ عمر الطفل أسبوعين، وتستمر حتى أربعة إلى ستة أشهر. عادة ما تتكون الغازات لدى الرضع بسبب اضطرابات الجهاز الهضمي أو ابتلاع الكثير من الهواء أثناء الرضاعة. ووفقاً لموقع "هيلث لاين"، يعاني العديد من الرضع من الغازات، ويظهرون عدم ارتياحهم من خلال إعطاء بعض الإشارات، لذا من المهم أن تتعلم الأم العلامات التي يقوم بها الطفل، والتي تعد مؤشراً لمعاناته من غازات البطن؛ لأن الأطفال الرضع غير قادرين على التواصل، وسيساعدك تعلم قراءة إشاراتهم الجسدية على مساعدتهم في الحصول على الراحة التي يحتاجون إليها. إليكِ علامات إصابة طفلك بالغازات، وكيفية علاجها:

علامات الغازات لدى الرضع

البكاء دون سبب يعد من أهم أسباب إصابة الطفل بالغازات
  • تقوّس ظهر الرضيع بعد الرضاعة.
  • شدّ الساقين إلى أعلى في اتجاه البطن.
  • من الشائع جداً أن يبصق الأطفال بعد الرضاعة.
  • حدوث نوبات من البكاء الشديد دون سبب واضح.
  • انتفاخ أو تصلب المعدة.
  • احمرار الوجه.
  • اضطراب النوم.
  • فقدان الشهية.

تعرفي إلى المزيد: أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية

كيفية علاج مشكلة الغازات عند الرضع

1. من المهم التجشؤ بعد الرضاعة

تظهر على الأطفال العديد من العلامات التي تدل على أنهم قد يحتاجون إلى التجشؤ في منتصف الرضاعة، فقد يبتعدون عن الزجاجة أو الثدي كل بضع دقائق؛ لشعورهم بعدم الارتياح وحاجتهم إلى التجشؤ، الذي يعد أمراً لا بد منه بعد كل رضعة، ولمساعدة الطفل على التجشؤ؛ فقط ربتي برفق على ظهر طفلك في المنتصف، وإطعامه؛ لمساعدته على إطلاق الهواء المبتلع على الفور، والتخلص من الغازات الزائدة.

2. الحد من ابتلاع الهواء أثناء الرضاعة

يمكن للأطفال الذين يرضعون من زجاجة الحليب أن يصابوا بالغازات

يمكن للأطفال الذين يرضعون من زجاجة الحليب أن يصابوا بانتفاخ البطن والغازات، وللتغلب عليها يمكن إمالة الزجاجة حتى يمتلئ الحليب في الحلمة بالكامل، وحتى لا يبتلع الطفل الكثير من الهواء؛ يجب على الأم أيضاً عدم ترك الطفل يبكي وتجاهل علامات الجوع؛ لأن البكاء يجعل الأطفال يبتلعون المزيد من الهواء.

3. وضع الطفل على بطنه

للتغلب على الغازات عند الرضع يجب تدليك بطن وظهر الطفل

تعد واحدة من أسهل وأبسط العلاجات المنزلية للتغلب على الغازات عند الرضع هي وضع الطفل على بطنه، وتركه لدقائق حتى يطلق الهواء بداخله. ولكن يجب عدم القيام بذلك بعد تناول وجبات طعامه مباشرة، بل يجب الانتظار لمدة 20-30 دقيقة، مما يساعد على إطلاق الغازات.

يساعد هذا أيضاً على تقوية عضلات الطفل للزحف والمشي لاحقاً. ويمكن أن يساعد فرك ظهر الطفل برفق، مع الضغط بلطف على معدته، أن يساعده على إطلاق الغازات.

4. التدليك بزيت الخردل

لتدليك الطفل فوائد عديدة، وهو أحد العلاجات المنزلية التي تساعدك على التخلص من الغازات والنوم بشكل أفضل، وتعد أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها في التدليك هو زيت الخردل الدافئ، فهو يساعد على تحسين الدورة الدموية للطفل. يمكنك غمس المنشفة في الماء الدافئ ووضعها على بطن طفلك لتخفيف آلام المعدة عند الأطفال، ولكن تأكدي من عصر الماء الزائد قبل وضعه على بطن الطفل، والتحقق من دفء المنشفة بوضعها على يدك.

5. ماء غريب

لا يجب تقديم ماء غريب للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4-6 أشهر

يعد ماء غريب مكملاً غذائياً مصنوعاً من الماء والأعشاب الطبيعية المعروفة للمساعدة على الهضم، مثل الشمر والزنجبيل وزيت بذور الشبت، فقط ضعي كوبين من الماء في قدر صغيرة، وأضيفي إليها ملعقة كبيرة من كل من الشمر واليانسون، ضعي المزيج على النار واتركيه حتى يغلي. قومي بتصفية الخليط للتخلص من البذور، وضعيه في زجاجة نظيفة حتى يبرد تماماً. أعطي طفلك نصف ملعقة صغيرة كل نصف ساعة؛ حتى يتخلص من المغص والغازات.

ولكن لا يجب تقديم ماء غريب للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4-6 أشهر، فقد يؤدي استخدام الماء الممزوج بـالأعشاب إلى إلحاق ضرر أكبر من نفعه على الجهاز الهضمي للطفل.

تعرفي إلى المزيد: فوائد الرضاعة الطبيعية للأم

متى يجب الاتصال بالطبيب؟

عادة ما يتم التخلص من غازات البطن لدى الرضيع من تلقاء نفسها. ومع ذلك، يجب على الوالدين الاتصال بطبيب الأطفال عند معاناة الطفل من الأعراض التالية:

  • الإصابة بالإمساك أو الإسهال الشديديْن.
  • الدم في البراز.
  • الحُمى.
  • التقيؤ.
  • فقدان الشهية.
  • فقدان الوزن.
  • الجفاف.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك