صحة القلب: 8 مؤشرات تؤكد إذا كانت جيدة أم لا

صحة القلب: 8 مؤشرات تؤكد إذا كانت جيدة أم لا
صحة القلب: 8 مؤشرات تؤكد إذا كانت جيدة أم لا
فحص الدم الدوري يكشف لك مستويات الكوليسترول والسكري في دمك
فحص الدم الدوري يكشف لك مستويات الكوليسترول والسكري في دمك
صحة القلب: 8 مؤشرات تؤكد إذا كانت جيدة أم لا
فحص الدم الدوري يكشف لك مستويات الكوليسترول والسكري في دمك
2 صور

أشارت جمعية القلب الأمريكية (AHA) إلى قائمة من المؤشرات لرصد الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية. هذه القائمة، المسماة "الأساسيات الثمانية للحياة"، تشمل العوامل السلوكية والبيولوجية.
اكتشفي من خلال هذا الموضوع مستوى صحة القلب لديك:

أنتِ تستهلكين منتجات طازجة ومتنوعة

أحد مفاتيح القلب السليم هو اتباع نظام غذائي متنوع ومتوازن. إذا كنت تأكلين الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات واللحوم الخالية من الدهون والأسماك والمأكولات البحرية وتحدّين من تناول الأطعمة المقلية والمعالجة والملح والسكريات واللحوم الحمراء أو المصنّعة والمشروبات السكرية، فلديك كل شيء! في أسرع وقت ممكن، قومي بطهي أطباقك من الأطعمة الطازجة. تذكري أيضاً أن تستهلكي كميات معقولة، بما يتماشى مع نشاطك البدني.


أنتِ تمارسين نشاطاً بدنياً يومياً

للحصول على قلب سليم، لا يخفى على أحد أنه يجب عليك أن تظلي نشيطة. كل أسبوع، يجب عليك أداء 150 دقيقة من النشاط المعتدل (اللياقة البدنية، البيلاتيس، ولكن أيضاً الرقص أو البستنة)، أو 75 دقيقة من النشاط المكثف (الجري أو السباحة، على سبيل المثال). يجب إضافة المشي إلى هذه الممارسة كل يوم.

لقد أقلعتِ عن التدخين

التدخين هو عدو لصحتك، وخاصة لقلبك. والإقلاع عن التدخين يحمي صحة القلب والأوعية الدموية: بعد عام واحد من الإقلاع، ينخفض خطر الإصابة بأمراض القلب إلى النصف. احصلي على المساعدة من متخصص يمكنه أن يقدم لك بدائل النيكوتين لتسهيل الإقلاع عن التدخين.

تنامين ما بين سبع وتسع ساعات

النوم الجيد ضروري لصحة القلب والأوعية الدموية. كشخص بالغ، يوصى بالنوم بين سبع وتسع ساعات في الليلة. يساعد النوم الجيد على إصلاح الخلايا والأنسجة والأوعية الدموية وتقوية جهاز المناعة وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

مؤشر كتلة جسمك قريب من 25

يعتبر الوزن أيضاً مؤشراً جيداً لصحة القلب. يوصي الأطباء بمؤشر كتلة الجسم (BMI) بحوالي 25. للوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه، مارسي التمارين، واتبعي نظاماً غذائياً متوازناُ، وفكري في تقليل أحجام حصصك. لا تترددي في الحصول على مساعدة من اختصاصية تغذية.

مستوى الكوليسترول "الجيد" لديكِ مرتفع

فحص الدم الدوري يكشف لك مستويات الكوليسترول والسكري


يرتبط الكوليسترول ارتباطاً مباشراً بصحة القلب والأوعية الدموية: من خلال التراكم في شكل لويحات في الشرايين، كما يعدُّ عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. لكن الكوليسترول الجيد، أو كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة HDL، يلتقط الكوليسترول الزائد ويأخذه إلى الكبد للتخلص منه. يوصى عموماً بأن يكون مستوى الكوليسترول الكلي أقل من 2 جم/ لتر ومستوى كوليسترول الجيد أعلى من 0.4 جم/ لتر.

تابعي المزيد: 11 نوعاً من الأطعمة تسبب ارتفاع ضغط الدم لدى المرضى به

نسبة السكر في الدم لديك أقل من 1.26 جم/لتر

وجود الكثير من السكر في الدم يعزز ظهور مرض السكري، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. راقبي نسبة السكر في الدم عن طريق إجراء فحص دم: على معدة فارغة، يجب أن يكون أقل من 1.1 جم/لتر. بعد سن الستين، يتراوح معدل السكر الطبيعي في الدم بين 0.90 و 1.26 جم/لتر.

ضغط دمك حوالي 12/8

أخيراً، يعد ضغط الدم علامة على صحة القلب والأوعية الدموية الجيدة. يجب مراقبة ارتفاع ضغط الدم بشكل خاص؛ لأنه يعزز حدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية أو حتى أمراض الأوعية الدموية. يوصي الأطباء عموماً بأن يكون ضغط الدم حوالي 120/80 ملم زئبق، ويشار إليه عادةً بالأرقام 12/8.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

• المصدر: femmeactuelle.fr

تابعي المزيد: المغنيسيوم: حقائق قد لا تعرفينها حول أهمية هذا المعدن للنساء