فوربس الشرق الأوسط تكشف عن قائمتها السنوية لأقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2022

فوربس الشرق الأوسط
فوربس الشرق الأوسط تكشف عن قائمتها السنوية لأقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2022 (الصورة من فوربس)

نشرت فوربس الشرق الأوسط تكشف عن قائمتها السنوية لأقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2022، وتهيمن الشركات السعودية على القائمة بـ37 شركة، تليها الإمارات بـ25 شركة. أما الكويت بـ8 شركات، ومن بين أقوى 100 شركة عائلية هذا العام، 89% منها تعمل في قطاعات متنوعة.

أقوى 100 شركة عائلية عربية 2022

ذكرت فوربس أن الشركات العائلية العربية في الشرق الأوسط، تعمل على تنشيط استثماراتها في قطاعات عديدة هذا العام، كالبيع بالتجزئة والعقارات والطاقة والصناعة، بعد التعافي النسبي من آثار الجائحة. وتطور هذه الشركات أعمالها باستمرار، إذ بالتزامن مع إدارة استثماراتها التقليدية، اتجه الكثير منها نحو قطاعات جديدة، كالاستثمار في الشركات الناشئة، أو تأسيس شركاتها الخاصة بها.

كما شرعت بعض الشركات في قائمة "أقوى 100 شركة عائلية عربية 2022" بتغيير سياساتها المركزية في الإدارة، بعد انضمام الجيل الثالث وما بعده من العائلة لإدارة الأعمال. بل بدأت بعض الشركات في التخطيط للمستقبل والفصل بين الملكية والإدارة، بينما اتجه بعضها الآخر إلى إدراج شركاتها الرئيسية أو التابعة الكبرى في أسواق المال، وهو اتجاه يبدو أنه سيواصل نموه في المستقبل.

المنهجية التي تتبعها فوربس

أكدت فوربس أنها أدرجت الأعمال التجارية الخاصة والشركات القابضة المملوكة، أو تلك التي تدار بشكل مشترك أو بالكامل من قبل أفراد العائلات العربية. وقد جمع فريق بحوث فوربس الشرق الأوسط المعلومات من الشركات والأسواق المالية، والتقارير الصادرة عن الشركات الاستشارية، إلى جانب المصادر الأولية الأخرى.

وصنفت فوربس الشرق الأوسط الشركات العائلية في قائمتها السنوية وفقًا للآتي:

• حجم استثماراتها، بما في ذلك قيمة الملكية في الشركات العامة المدرجة في أسواق المال، وقيمة الأصول في قطاعات العقارات والضيافة، وإيراداتها من الأصول الأخرى.

• النشاط التجاري خلال العام الماضي، بما في ذلك طرح شركات تابعة في أسواق المال، والاستثمارات والمشاريع الجديدة.

• مدى تنوع الأعمال من حيث القطاعات والامتداد الجغرافي.

• أداء القطاعات الرئيسية التي تعمل فيها الشركة.

• تاريخ الشركة وإرثها.

• عدد الموظفين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر