بعد 96 عاما على إصداره.. نشر صورة أول جواز سفر للملك فيصل وزيارته لـ 4 دول

جواز سفر سعودي
نشر صورة أول جواز سفر للملك فيصل وزيارته لـ 4 دول - من حساب مركز الملك فيصل

نشر حساب مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، صورة أول جواز سفر باسم الأمير فيصل بن عبد العزيز.

وقال الحساب في تغريدة: في مثل هذا اليوم قبل 96 عامًا، بتاريخ 27 – 2 – 1345هـ/ 4 – 9 – 1926م، أُصدر في مكة المكرمة أول جواز سفر لمملكة الحجاز وسلطنة نجد وملحقاتها باسم الأمير فيصل بن عبد العزيز، نائب الملك في الحجاز آنذاك.

وتابع المركز قائلاً: صُرّح للسفر به إلى (مصر، وهولندا، وإنجلترا، وفرنسا)، وهو محفوظ ضمن مقتنيات مركز الملك فيصل.

تأشيرات جواز السفر

وتظهر صورة جواز السفر وجود العديد من التأشيرات عليه فضلاً عن صورة نادرة للأمير، كما تمت الكتابة عليه من الخارج باسم الأمير.

والملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود هو ثالث ملوك السعودية بعد الملك المؤسس، عبدالعزيز، والملك سعود، وتولى الحكم في عام 1964.

وينشر المركز عادةً الكثير من الصور والوثائق القديمة التي تعود لملوك وأمراء سابقين وذلك بهدف التعريف بما قاموا به أثناء فترة توليهم المسؤولية.

عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية

تأسس مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية عام 1983، بعد 8 سنوات من اغتيال الملك، وقد أسسته مؤسسة الملك فيصل الخيرية، ويهدف المركز إلى مواصلة الرسالة السامية للملك الراحل لنقل المعرفة بين المملكة العربية السعودية وبقية العالم.

ويعدُّ المركز منصة بحثٍ تجمع بين الباحثين والمؤسسات لحفظ العمل العلمي ونشره وإنتاجه، ويهدف كذلك إلى توسيع نطاق المؤلفات والبحوث الحالية؛ لتقديمها إلى صدارة المناقشات والمساهمات العلمية، واهتمامات المجتمعات الإسلامية في العلوم الإنسانية، والعلوم الاجتماعية، والفنون والآداب.

أهداف المركز تمثلت في التالي:

• زيادة الوعي والمعرفة بتراث الملك فيصل بن عبد العزيز –رحمه الله- لحفظ ذكراه وتوثيق مساهماته في خدمة البشرية.

• تحفيز ودعم الحوار وتوثيق على التعاون المعرفي لتحقيق الأهداف العلمية للمركز.

• التركيز على الإنتاج البحثي العلمي في العلوم الإنسانية.

• حفظ التراث الإسلامي وتحقيقه.

• رفع مستوى البنية التحتية التقنية والتطبيقات الإلكترونية والحضور الإلكتروني لتيسير تحقيق أهداف المركز.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر