إطلاق مبادرة "المنجم الغذائي" لتعزيز الصناعات التحويلية في مهرجان تمور بريدة

تمور بريدة مصدر الصورة واس
تمور بريدة مصدر الصورة واس
تدشين مبادرة المنجم الغذائي
تدشين مبادرة المنجم الغذائي
تمور بريدة مصدر الصورة واس
تدشين مبادرة المنجم الغذائي
2 صور

أطلقت جمعية التمور الخيرية "خير" مبادرتها "المنجم الغذائي" بالتعاون مع أحد المصانع الوطنية المتخصصة، وذلك على هامش مهرجان تمور بريدة الذي ينظمه فرع وزارة المياه والبيئة والزراعة بالقصيم.

الهدف من إطلاق المبادرة

وبين رئيس مجلس إدارة الجمعية سليمان السعوي أن المبادرة تستهدف إعادة الناس لاستهلاك التمور وإدخال مشتقاتها ضمن مكونات تصنيع الحلويات بأنواعها بدلاً من السكريات المصنّعة، لافتاً أنه خلال المبادرة جرى إطلاق أكثر من (10) مقاطع فيديو توعوية حول أضرار السكريات والمواد الصناعية، وضرورة التصنيع باستخدام التمور وصناعاتها التحويلية بالإضافة إلى طرق تصنيع عدد من الأطباق ومكوناتها بالتعاون مع أحد الطهاة السعوديين.

مهرجان بريدة للتمور يستعرض أجود أنواع التمور بأسعار معتدلة

من جهة أخرى شهد مهرجان تمور بريدة منذ انطلاقته بداية شهر أغسطس الجاري، ووفقاً لما نشر في "واس" توقيع العديد من مذكرات التفاهم والتعاون بين القطاعات الحكومية العامة والخيرية والقطاع الخاص في المجالين الزراعي والغذائي.

شهد مهرجان بريدة للتمور اليوم اعتدالاً ملموساً في عمليات البيع والشراء للكميات الواردة للسوق التي تُقدّر بأكثر من 45 صنفاً من التمور.

وتصدّر صنف السكري الفاخر التداولات ما بين 50 إلى 500 ريالاً للعبوة بوزن 3 كيلوجرامات، أما السكري المفتل والجالكسي تراوحت أسعاره ما بين 30 إلى 100 ريال، والرّطب ما بين 18 إلى 29 ريالا.

وتراوحت أسعار تمور الصقعي ما بين 100 إلى 900 ريال، والمجدول ما بين 50 إلى 150 ريالا، والهشيشي من 60 إلى 200 ريال، والشقراء من 7 إلى 15 ريالا، والونانة ما بين 10 إلى 20 ريالا، والبرحي ما بين 6 إلى 15 ريالا، كما تتفاوت أسعار التمور الأخرى حسب الجودة والحجم.

يذكر أن المهرجان يأتي بتنظيم من وزارة البيئة والمياة والزراعة بمدينة التمور في بريدة، ويشهد يومياً -منذ ساعات الصباح الأولى- نشاطاً تجارياً لبيع كميات كبيرة من أنواع التمور خلال المزادات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر