اكتشاف 169 حلقة ذهبية و800 حبة لؤلؤ في قبر عمره 4 آلاف عام

صورة حلقات ذهبية أثرية
الحلقات الذهبية المكتشفة في قبر امرأة - الصورة من موقع thearchaeologist
صورة الحلقات الذهبية في موقع اكتشافها
الحلقات الذهبية في موقع اكتشافها - الصورة من موقع thearchaeologist
صورة حلقات ذهبية أثرية
صورة الحلقات الذهبية في موقع اكتشافها
2 صور

توصل علماء الآثار إلى اكتشاف مذهل داخل قبر يعود إلى عصور ما قبل التاريخ في رومانيا، عبارة عن مخبأ يضم 169 خاتمًا ذهبيًا، وحوالي 800 حبة من اللؤلؤ، وسوار نحاسي لولبي مزخرف.

وقاد عالم الآثار كلين غيميتش من متحف Ţării Crişurilor بين مارس ويونيو من هذا العام أعمال التنقيب في الموقع، بالقرب من بلدية بيهاريا في مقاطعة بيهور، كريتشانا، بحسب ما ذكرته مجلة thearchaeologist المتخصصة في الاكتشافات الأثرية.

وقال غابرييل مويسا، مدير Ţării Crişurilor، في مؤتمر صحفي، وفقًا لوكالة الأنباء الرومانية Agerpres، إن مثل هذا الكنز لم يعد موجودًا في أوروبا الوسطى والشرقية، مضيفًا: "يبدو أنه كان قبر امرأة شديدة الثراء. نحن لا نعرف من كانت.. إنه اكتشاف استثنائي".

ويُعتقد أن الدفن ينتمي إلى العصر النحاسي لثقافة Tiszapolgár، التي ازدهرت في شرق ووسط أوروبا من حوالي 4500 إلى 4000 قبل الميلاد.

وأوضح غيميتش: "يعتبر كنز الذهب اكتشافًا مثيرًا لهذه الفترة، مع الأخذ في الاعتبار أن جميع القطع الذهبية من حوض الكاربات يبلغ مجموعها حوالي 150 قطعة. يوجد هنا أكثر من 160 في قائمة واحدة فقط".

وحدد علماء الآثار أن البقايا تخص امرأة بناءً على حجم الهيكل العظمي، وحقيقة عدم وجود أسلحة مدفونة في القبر، وأنه من المحتمل أنها كانت تستخدم الخواتم الذهبية لتزيين شعرها.

وأضاف مويسا: "نريد معرفة نوع الثقافة التي ينتمي إليها الشخص، وأيضًا ما إذا كانت الحلقات مصنوعة من الذهب من أرخبيل ترانسيلفانيا".

وتم إرسال العظام إلى المعامل في Marosvásárhely وHolland لإجراء مزيد من التحليل، بما في ذلك تأريخ الكربون 14 واختبار الحمض النووي، كما تخضع الحلقات الذهبية للحفظ والتنظيف ويمكن أن تعرض في المتحف بحلول نهاية العام.

وتنافس مجموعة الكنوز الذهبية القديمة الموجودة في المقبرة القديمة الاكتشافات الأثرية الحديثة الأخرى، مثل مخبأ المجوهرات الذهبية التي تعود إلى القرن السادس والتي عثر عليها أحد هواة الكشف عن المعادن في الدنمارك في أواخر عام 2020، أو قطعة مشابهة من الذهب الأنجلو ساكسوني التي تم اكتشافها بين عامي 2014 و2020.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر