اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

"فنون الطهي" تنظم فعاليات ثقافية في مهرجان تمور بريدة 2022.. ينطلق أول أغسطس

هيئة فنون الطهي
هيئة فنون الطهي
مهرجان تمور بريدة - الصورة من "اوس"
مهرجان تمور بريدة - الصورة من "اوس"
هيئة فنون الطهي
مهرجان تمور بريدة - الصورة من "اوس"
2 صور

تنظم هيئة فنون الطهي عددًا من الفعاليات الثقافية خلال مشاركتها في مهرجان تمور بريدة، الذي ينطلق بعد غد الاثنين 3 محرم الموافق 1 أغسطس المقبل ويستمر لمدة 31 يومًا، في مركز النخيل بمدينة بريدة، إحدى المدن الإبداعية في مجال فنون الطهي في شبكة اليونسكو للمدن المبدعة.

ويشارك في مهرجان تمور بريدة 2022، الذي ينظمه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة القصيم، بالشراكة مع إمارة المنطقة والأمانة، وشراكة استراتيجية مع هيئة فنون الطهي، عددًا من الجهات الحكومية والاجتماعية والخيرية والخاصة، التي تُعنى بالتمور ومشتقاتها.

مشاركة هيئة فنون الطهي في المهرجان

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية، فقد جهزت هيئة فنون الطهي عدة مناطق في المهرجان تأخذ من خلالها الزائر في رحلة مشوقة بفعاليات متنوعة تتناسب مع مختلف الأعمار، وتعزز تجربة الزائر في مختلف القطاعات الثقافية، وتشمل:

- منطقة "أرض المهرجان" المتضمن جناحًا لمبادرة "عام القهوة السعودية 2022م" في مركز النخلة، وسيتيح للزائر فرصة التعرّف على القهوة السعودية، وتذوقها بحسب الطريقة التقليدية.

- منطقة "سوق المزارعين" سيشارك مزارعون ومنتجون محليون بحيث تباع منتجاتهم بشكل مباشر للمستهلك وبأسعار عادلة، بهدف الحفاظ على الموروث الثقافي، وتستهدف المنطقة: (مزارعين من منطقة القصيم، وأسرًا منتجة، وحرفيين، والشركات المحلية).

- منطقة "ورش العمل"، حيث يتم تقديم ورش عمل في الطهي باستخدام جميع أنواع التمور ومنتجاتها لتشجيع الجمهور على استخدام هذه المنتجات بشكل أكبر وبطرق مبتكرة.

أهداف مشاركة الهيئة في المهرجان

- تسليط الضوء على منطقة بريدة وتاريخ التمر بالمملكة العربية السعودية.

- تسليط الضوء على التراث السعودي وترسيخ ثقافته المتوارثة.

- تطوير تجربة ثقافية فريدة للسياح والزوار.

- تمكين وتشجيع القطاع الثقافي السعودي.

مهرجان تمور بريدة الأكبر على مستوى العالم

وتجدر الإشارة إلى أن المهرجان يعد الأكبر على مستوى العالم، بوصفه تجمعًا اقتصاديًا زراعيًا موسميًا، من حيث صفقات البيع التي تتم داخل ساحات السوق، إضافة إلى اصطفاف العديد من السيارة المحملة بمئات الأطنان من التمور بشكل يومي تعرض أكثر من 45 صنفًا من أصناف تمور القصيم أبرزها (السكري، والبرحي، والشقراء والصقعي)، ويرتاده كافة أطياف المجتمع المحلي، والمزارعون والتجار، إلى جانب السياح والمهتمين بالتمور من مختلف دول العالم. كما يقدم المهرجان، الذي يستمر حتى يوم 31 أغسطس المقبل، العديد من البرامج الثقافية والتوعوية والاجتماعية والترفيهية، بمشاركة أكثر من 4 آلاف شاب وفتاة وعددً من الأسر المنتجة والحرفيين.

تدشين الهوية الجديدة لموسم مهرجان بريدة للتمور 2022

ويوم 20 يوليو الجاري، قام الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، أمير منطقة القصيم، بتدشين الهوية الجديدة لموسم مهرجان بريدة للتمور 2022، وأكد أن المهرجان يمثل أهمية اقتصادية كبيرة سواء للمنطقة أو للمملكة بشكل عام، كونه يعد أحد مستهدفات رؤية المملكة 2030، بدعم من القيادة الرشيدة التي أولت هذا المنتج الاقتصادي كل الرعاية والاهتمام، مشيرًا إلى أنه يوجد بالقصيم أكثر من 8 ملايين نخلة وتزداد بشكل سنوي، مضيفًا أن "مهرجان التمور ببريدة حقق نقلة وتطورًا نوعياً خلال السنوات الماضية، بمشاركة العديد من الجهات الحكومية والأهلية مما أسهم في دعم هذا المنتج الاقتصادي المهم".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر