البدء بإلزامية تسوير مواقع الأعمال الإنشائية للمباني السكنية اعتبارا من 1 محرم 1444 هـ

وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان
وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان

أكدت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بالمملكة العربية السعودية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الخميس، أنه سيتم البدء بإلزامية تسوير مواقع الأعمال الإنشائية اعتبارًا من 01/ 01/ 1444هـ، مضيفةً أن ذلك يأتي حفاظًا على حقوق المشاة وأصحاب المركبات وتحسينًا للمشهد الحضري.

تسوير مواقع الأعمال الإنشائية للمباني السكنية

ونشرت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، فيديو جراف توضح من خلال المقصود بتسوير المواقع الإنشائية للمباني السكنية والهدف منه، حيث ذكرت أن "تسوير المواقع الإنشائية للمباني السكنية هو عبارة عن حاجز مؤقت يتم وضعه وفق مواصفات ومعايير حددتها الوزارة، والذي بدوره يساهم في معالجة عدة ظواهر سلبية عند البناء، وبالتالي نقلل من التشوهات البصرية ونزيد من نظافة وجمال المدن والأحياء، ويحمي حقوق المشاة والمركبات، كما يحافظ على ممتلكاتك ومواد البناء".

إطلاق دليل تسوير المواقع الإنشائية للمباني السكنية

وكانت الوزارة قد أطلقت، خلال الفترة الماضية، "دليل تسوير المواقع الإنشائية للمباني السكنية"، والذي يشتمل على المواصفات الفنية والإنشائية للسور، ويمكنكم الاطلاع على الدليل من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للوزارة عبر الرابط التالي: www.momrah.gov.sa.

الوزارة تطلق حملتها التوعوية لـ"تسوير المواقع الإنشائية للمباني السكنية"

وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان قد أطلقت، خلال شهر مايو 2022، حملتها التوعوية الهادفة إلى التعريف بأهمية تسوير المواقع الإنشائية للمباني السكنية في جميع أحياء المدن والمحافظات، ودوره في تحسين المشهد الحضري والحفاظ على سلامة المارة ومستخدمي الطريق من أعمال البناء القائمة على الأرض. ويبدأ التطبيق الإلزامي لتسوير المواقع الإنشائية للمباني السكنية اعتبارًا من مطلع العام الهجري 1444هــ.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن تسوير المواقع الإنشائية للمباني السكنية يهدف للمحافظة على الشوارع والطرقات المحيطة بالأراضي المراد إنشاء المباني عليها، من خلال إقامة سور مؤقت على كامل الأرض يتيح لمالك المبنى والمقاول تخزين المواد المخصصة للبناء لحمايتها والمحافظة عليها، كما يسهم السور أيضًا في توفير السلامة للمارة ومستخدمي الطريق من أعمال البناء والإنشاء القائمة في الأرض.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان تسعى من خلال هذه المبادرة إلى تنظيم مواقع الأعمال الإنشائية وتعزيز الجاذبية البصرية في شوارع وأحياء المدن عن طريق المحافظة على مظهرها الخارجي، من خلال تحديد مواصفات فنية لمتطلبات تسوير مواقع المشروعات الإنشائية في المباني السكنية، ودعم جهود مبادرة تحسين المشهد الحضري الرامية إلى إزالة عناصر التشوه البصري الأكثر شيوعًا في مدن المملكة.

وأهابت الوزارة، بملاك الأراضي والمقاولين الراغبين بالبدء في البناء سرعة تنفيذ الأسوار المؤقتة وفق المواصفات والاشتراطات المعتمدة، تفاديًا لتطبيق المخالفات والغرامات على ذلك.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"