الغذاء والدواء: إعادة تسخين الأطعمة بطريقة خاطئة قد يسبب التسمم الغذائي

سوء حفظ الأطعمة يسبب التسمم الغذائي
سوء حفظ الأطعمة يسبب التسمم الغذائي - الصورة من الهيئة العامة للغذاء ةالدواء
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash
سوء حفظ الأطعمة يسبب التسمم الغذائي
صورة تعبيرية
2 صور

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، عن مخاطر إعادة تسخين الأطعمة بطريقة خاطئة، لافتة إلى أن ذلك قد يصيب بالتسمم الغذائي.

التسخين لمرة واحدة

ونصحت الهيئة عبر تغريدة على موقع تويتر، بضبط درجة الحرارة على 74 مئوية عند إعادة التسخين لمرة واحدة فقط.

سوء حفظ الأطعمة

كما أشارت الهيئة إلى أن سوء حفظ الأطعمة سبب رئيس للإصابة بالتسمم الغذائي، لذلك من الضروري الحرص على ⁦حفظ⁩ الأغذية بالطريقة السليمة.
وذكرت عبر حسابها على "تويتر"، "تجنباً للتسمم الغذائي احفظ الطعام في الثلاجة عند أقل من 5 درجات مئوية، وعدم تركه في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين"، حيث أن كثير من المختصين قد حذروا كذلك من مخاطر ترك الطعام لفترات طويلة في درجة الحرارة الغرفة، دون وضعه في الثلاجة بعد الطبخ مباشرة، ما يتسبب في حدوث حالات تسمم.

الأطفال أعلى المتضررين

ووفقاً لما تشير إليه إحصاءات منظمة الصحة العالمية WHO، فإن الأطفال هم أعلى المتضررين من الأمراض المنقولة بالغذاء الملوث، إذْ تبلغ نسبتهم 40 % من بين أولئك الذين تصيبهم تلك النوعية من الأمراض، التي يُمكن بتدابير بسيطة الوقاية منها، لذا فإن اهتمام الوالدين بصحة أطفالهم لا يقتصر على توفير وإعداد وتقديم أنواع مختلفة من الأطعمة الصحية لهم، بل يشمل أيضاً ممارسة طرق الحفظ السليمة للأطعمة في المنزل.

طرق حفظ الأطعمة

وكانت ثمة في السابق طرق بدائية مختلفة لحفظ الأطعمة وضمان خلوها من الميكروبات، مثل تمليح لحوم الأسماك واللحوم الحمراء أو تعريضها ببطء لدخان الحطب، أو تجفيف الخضراوات والفواكه أو إعداد المخللات. ولكن مع التطور العلمي برزت وسائل جديدة في الحفظ، كالتبريد والتغليف الجيد والتعليب وإضافة المواد الحافظة وغير ذلك. واليوم لا تزال الوسيلتان الأوسع انتشاراً في العالم لحفظ الأطعمة، هما الثلاجة والفريزر أو ما تُسمى بـ"المجمدة". ولذا فإن من المفيد جداً معرفة أساسيات خطوات سلامة حفظ الأطعمة فيهما. وعلى سبيل المثال، تقول إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA ما ملخصه، أن ثمة علاقة وثيقة بين استخدام الثلاجات في حفظ الأطعمة وبين سلامة الغذاء، وأن الثلاجة واحدة من أهم قطع المطبخ التي تُسهم في تحقيق سلامة الغذاء.

يمكنكم متابعة الاخبار عبر "تويتر" "سيدتي"