المصرف المركزي الاماراتي يرفع سعر الأساس بواقع 75 نقطة

المصرف المركزي يرفع سعر الأساس بواقع 75 نقطة - الصورة من وام
المصرف المركزي يرفع سعر الأساس بواقع 75 نقطة - الصورة من وام

أصدر مصرف الإمارات المركزي قرارا برفع سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ75 نقطة أساس، بداية من اليوم الخميس 16 يونيو 2022، وجاء هذا القرار على إثر إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي بـ 75 نقطة أساس في اجتماعه الذي عقده مساء أمس الأربعاء 15 يونيو 2022.

ووفقا لما ذكرته وكالة أنباء الإمارات، فقد تضمن قرار المصرف المركزي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي عبر كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

على أن يتم تحديد سعر الأساس المرتبط بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، من قبل الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي، وأيضا يتم توفير حد أدني لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة في الدولة.

والجدير بالذكر أن هناك بنوك مركزية في دول مجلس التعاون الخليجي قامت برفع أسعار الفائدة على إثر قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة، حيث قرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 0.5% من 1.75% إلى 2.25%، كذلك رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 0.5% من 1.25 % إلى 1.75%، بشكل يناسب هدف البنك المركزي السعودي في المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي.

وعلى الجانب الآخر، أعلن مصرف البحرين رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 1.75% إلى 2.5%، فيما تقرر رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 1.5% إلى 2.25%، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 2.5% إلى 3.25%.

أما بنك الكويت المركزي فقد رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية من 2% إلى 2.25%، وقرر إجراء تعديل بنسب متفاوتة في أسعار التدخل في السوق النقدي المطبقة في الوقت الحالي على هيكل سعر الفائدة، وبالنسبة لبنك قطر المركزي، فقد رفع سعر فائدة الإقراض 50 نقطة أساس، بينما رفع سعر فائدة إعادة الشراء لـ75 نقطة أساس.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"