اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تركيب التوربينة البخارية لأكبر مركز في العالم لمعالجة النفايات في دبي

تركيب التوربينة البخارية لأكبر مركز لمعالجة النفايات - الصورة من وام
تركيب التوربينة البخارية لأكبر مركز لمعالجة النفايات - الصورة من وام

مرحلة جديدة يخطوها مشروع تنفيذ "مركز دبي لمعالجة النفايات" الذي يهدف لتحويل النفايات إلى طاقة، عبر البدء في تركيب التوربينة البخارية التي تشكل وحدة رئيسية ضمن منظومة إنتاج الطاقة النظيفة في المركز، بقدرة إنتاجية تصل إلى 200 ميجاواط، وبدوره صرح المهندس داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي، أن المشروع يأتي ضمن سلسلة المشاريع الكبرى للبلدية ويدعم استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050.

أهداف مشروع تنفيذ مركز دبي لمعالجة النفايات

- تعزيز تنافسية الإمارات عالميا.

- إبراز نهج الإمارات في تطوير مشاريع التنمية المستدامة.

- توظيف أحدث ابتكارات التكنولوجيا لحماية البيئة ورفع مستوى رفاهية المجتمع.

- دعم استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050.

وتواصل بلدية دبي تنفيذ المشروع الضخم اعتمادا على الجدول الزمني المحدد، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين و الشركات والمؤسسات المشاركة في تنفيذه، وبدوره أشار "الهاجري" إلى أن بدء تركيب التوربينة البخارية يمثل خطوة بالغة الأهمية في إنجاز المشروع الأكبر من نوعه في العالم، نظرا لأهمية الأداة في تحويل نواتج احتراق النفايات إلى طاقة كهربائية.

واسترسل موضحا أن تركيب التوربينة البخارية يمهد الطريق أمام دخول المركز الطور التشغيلي التجريبي العام المقبل، تحضيراً لبدء تشغيله الفعلي لتوفير مورد جديد للطاقة المستدامة في الإمارات.


مراحل تشغيل التوربينة البخارية

- سيتم إنتاج الطاقة الكهربائية من خلال تحريك التوربينة عبر ضغط البخار الناجم عن احتراق النفايات.

- حيث سيتم استخدام الطاقة البخارية الناتجة عن الاحتراق لتدوير ريش التوربينة، وإحداث طاقة دوران كفيلة بتحريك المولد الكهربائي المتصل بالتوربينة البخارية.

- من ثم سيعقب استكمال عملية التركيب، إخضاع التوربينة لتجارب وفحوصات شاملة، تمهيداً لتشغيلها تجريبياً خلال العام المقبل، وصولاً إلى مرحلة التشغيل الكامل في 2024.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»