الصحة السعودية تقدم 7 نصائح مهمة لمرضى السكري خلال أداء العمرة

وزارة الصحة
وزارة الصحة

في إطار حرص وزارة الصحة على صحة وسلامة المعتمرين، وجهت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أمس الثلاثاء، نصائح مهمة لمرضى السكري أثناء أداء العمرة.

نصائح مهمة لمرضى السكري أثناء أداء العمرة

وأوضحت الوزارة، في إنفوجراف نشرته عبر حسابها الرسمي على تويتر، أن مريض السكري قد يصاب بنقص السكر بالدم، وتقرحات في القدمين، وتسلخات جلدية، بسبب الجهد والتعرض للحرارة، وتغيير نظام الطعام، والعمرة في نهار رمضان.

لذا، قدمت الوزارة، 7 نصائح لمرضى السكري أثناء العمرة، وجاءت كالتالي:

- زيارة الطبيب قبل الذهاب للعمرة

- استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس.

- حمل عصير في حال انخفاض السكر.

- شرب المياه بانتظام.

- ارتداء جوارب مريحة لحماية القدمين.

- أخذ جهاز قياس السكر.

- حمل بطاقة طبية.

وعلى صعيد متصل، وجهت الوزارة نصيحة أخرى لمريض السكري، قائلة: "يجب على مريض السكري أن يهتم باختيار نوع حذائه عند المشي، مع المراقبة المستمرة لأي جروح أو تغيرات في القدمين، فالجروح البسيطة قد تتطور سريعًا وتسبب مضاعفات خطيرة كـ"تلف أعصاب القدمين".

6 نصائح لتغذية الحامل أثناء رمضان

وضمن نصائحها الرمضانية، قدمت وزارة الصحة، عبر حسابها الرسمي على تويتر، 6 نصائح للمرأة الحامل، حيث نصحتها بتناول وجبة الإفطار على مراحل، وببطء، ويفضل تمهيد المعدة بالتمر والماء، مع تقسيم الوجبات إلى 4 أو 5 وجبات، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والأملاح والتوابل.

وأكدت الوزارة على ضرورة تناول وجبة السحور الغنية بالعناصر الغذائية، كما نصحت المرأة الحامل بتجنب الاستلقاء المباشر بعد الأكل، وشددت على ضرورة تقليل شرب المنبهات مع الإكثار من شرب السوائل.

إرشادات هامة لتحسين جودة النوم

وعلى جانب آخر، أوضحت الوزارة أنه من الإرشادات الهامة لتحسين جودة النوم، الالتزام بوقت محدد وثابت للاستيقاظ، وتجنب المأكولات الثقيلة وتناول الكافيين قبل الخلود للنوم، مضيفة: "يفضل تناول الكافيين قبل النوم بمدة 4 - 6 ساعات حتى لا يؤثر على جودة نومك، مما يقودك للشعور بالخمول والكسل أثناء النهار".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"