إدراج 253 موقعا أثريا وتاريخيا في عسير و حائل ضمن السجل الوطني للآثار

هيئة التراث
إدراج 253 موقعاً أثرياً وتاريخياً في عسير و حائل ضمن السجل الوطني للآثار

أعلنت هيئة التراث في المملكة العربية السعودية عن تسجيل 253 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثارالسعودية، وذلك ضمن جهودها لاكتشاف المواقع الأثرية في المملكة وتوثيقها وتسجيلها وصونها.

إدراج 253 موقعاً أثرياً وتاريخياً في عسير و حائل ضمن السجل الوطني للآثار

تشمل المواقع الأثرية المسجلة 141 موقعاً في منطقة عسير، و112 موقعاً في منطقة حائل، وتضمنت المواقع الأثرية منشآت ووحدات معمارية ذات أنماط مختلفة، ومجموعة كبيرة من النقوش والرسوم والوسوم الصخرية يعود تاريخها إلى فترة موغلة في القدم، وبعض النقوش والكتابات الإسلامية.

استبيان هيئة التراث

في إطار جمع معلومات حول التراث الثقافي غير المادي في المملكة العربية السعودية، أطلقت هيئة التراث استبياناً ودعت المهتمين بقطاع التراث للمشاركة به، وذلك استكمالاً لجهودها في إعداد تقريرها الدوري لاتفاقية 2003 لصون التراث الثقافي غير المادي لدى منظمة اليونسكو.

ينقسم الاستبيان إلى قسمين، وهما:

القسم الأول: يهدف إلى تسليط الضوء وحصر كافة الجهود الوطنية للحفاظ على التراث الثقافي غير المادي بجميع مجالاته في المملكة العربية السعودية.

القسم الثاني: يستهدف رصد الجهود الوطنية التي بذلت من أجل الحفاظ على العناصر التي سجلت على قائمة التراث الثقافي غير المادي لدى منظمة اليونسكو وهي العرضة النجدية، والمجلس، والقهوة، والصقارة، والمزمار.

أهداف استبيان هيئة التراث

  • عرض الوضع العام لجهود المحافظة على التراث غير المادي بالمملكة العربية السعودية.
  • رصد الإجراءات المتبعة على المستوى الوطني.
  • إبراز جهود المؤسسات والجمعيات والأفراد المعنيين بتنفيذ اتفاقية اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي في المحافظة عليه وصونه.
  • البحث واستكشاف كافة الجهود التي تقوم بها الجهات المعنية، وأصحاب المصلحة في إطار الحفاظ على التراث الثقافي غير المادي.

 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"