الثقافة السعودية تختتم فعاليات "كسارة البندق" في ميدان الثقافة

اختتام فعاليات العرض العالمي كسارة البندق - الصورة من واس
اختتام فعاليات العرض العالمي كسارة البندق - الصورة من واس

تختتم وزارة الثقافة السعودية اليوم إحدى الفعاليات العالمية المقامة في ميدان الثقافة بواجهة الرياض، والتي استمرت على مدار 3 أيام من الـ25 وحتى الـ27 مارس 2022، وهو عرض الباليه العالمي "كسارة البندق"، الذي شهد إقبالا وحضورا جماهيريا متنوعا من الكبار والصغار.

العرض العالمي "كسارة البندق"

تعود شهرة "كسارة البندق" لكونه من الأعمال الموسيقية ذات الطابع الكلاسيكي المحببة في المسارح العالمية، وتعود نشأتها لعام 1892م، عندما عرضت لأول مرة أمام الجماهير في "سان بطرسبرج" بروسيا.

تبدأ قصة "كسارة البندق" بافتتاحية موسيقية صغيرة بمنزل والد الطفلة "كلارا"، في الوقت الذي يقدم صديق العائلة "دور سلماير" للحضور ألعابا سحرية، وتندمج أحداث العرض ما بين موسيقى الأوركسترا والعروض السحرية المبهرة، لتكتشف "كلارا" في نهاية العرض المسرحي أن كل ما شهدته طيلة العرض ماهو إلا حلما.

وانسجم الحضور مع العرض من خلال الرقصات المميزة والمؤثرات البصرية التي لعبت دورا كبيرا في جذب الحضور كبارا وصغارا، وتواصل وزارة الثقافة إقامة العديد من الفعاليات والأنشطة بشكل يدعم تحقيق رؤية المملكة 2030 تحت مظلة جودة الحياة.

فعاليات ميدان الثقافة المقامة في واجهة الرياض

- إقامة عرض ثلاثي الأبعاد بتقنية "الهولوغرام"، للفنانة الشهيرة "ويتني هيوستن"، ويحاكي العرض نبذة عن حياتها وأهم إبداعتها، في الفترة ما بين الـ20 لـ22 مارس 2022.

- فعالية بعنوان "الإلهام – تودس"، وهو عبارة عن عرض مسرحي يضم العديد من الأنماط الاستعراضية المتنوعة، في الفترة ما بين الـ21 – 23 مارس 2022.

- تقديم تجربة مختلفة تعتمد على الأداء المشترك لأعمال الملحنين الكبار في أجواء تغمرها روح الموسيقى الأصيلة، في الفترة ما بين الـ22 _ 24 مارس 2022.

- فعالية كسارة البندق التي تتيح للزوار معرفة قصة كسارة البندق التي تم تأديتها على المسرح لأول مرة عام 1892 م، في الفترة ما بين الـ25 – 27 مارس 2022.

- فعالية الجاز تحت عنوان "حكاية الجاز"، وهي عبارة عن عرض مسرحي موسيقي راقص، يحاكي رحلة تطور فن الجاز، في الفترة ما بين الـ29 _ 31 مارس 2022.

- إقامة فعالية بحيرة البجع، التي تعد أحد أهم أعمال الروسي تشابكوفسكي، في الفترة ما بين الـ29 _ 31 مارس 2022.

- فعالية طربية مختلفة للفنانة "رشا رزق"، بعنوان "الموسيقى الفيلهارمونية العربية مع رشا رزق"، بمشاركة 46 عازفا من الأوركسترا الفيلهارمونية الدولية، بقيادة المايسترو الجزائري أمين قويدر، وذلك في قاعة تتسع لأكثر من 1400 شخص، في الفترة ما بين الـ24 لـ26 مارس 2022.

- إقامة عروض "برود واي" الموسيقية، إلى جانب عرض لـ"خوسيه كاريراس" يستمر لـ3 ليال يحتضن أبرز الأعمال الأوبرالية العالمية، في الفترة ما بين الـ29 _ 31 مارس 2022.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".