الملكية الفكرية: ارتفاع براءات الاختراع 11% خلال عام 2021م المنقضي

الملكية الفكرية: ارتفاع براءات الاختراع 11% خلال عام 2021
الملكية الفكرية
انفوغراف
انفوغراف الملكية الفكرية - من حسابها بتويتر
الملكية الفكرية: ارتفاع براءات الاختراع 11% خلال عام 2021
انفوغراف
2 صور

أصدرت الهيئة السعودية للملكية الفكرية التقرير الإحصائي لمعلومات الملكية الفكرية لعام 2021م، والذي يتضمن أبرز المؤشرات والإحصاءات الخاصة بمجالات الملكية الفكرية بما في ذلك أعداد الطلبات المودعة والوثائق الصادرة لكل مجال.

ارتفاع براءات الاختراع

وأظهر التقرير الإحصائي نموًّا في عدد الطلبات المودعة في الهيئة خلال عام 2021م مقارنة بالعام الماضي، حيث ارتفعت طلبات براءات الاختراع المودعة بنسبة 11% وطلبات تسجيل العلامات التجارية بنسبة 26%، كما شهدت كلٌّ من طلبات تسجيل النماذج الصناعية والتسجيل الاختياري لمصنفات حق المؤلف نموًّا بنسبة 48% و57% على التوالي، كما شهد هذا العام إيداع 4 طلبات لتسجيل الأصناف النباتية.

أول وثيقتين لحماية التصميمات التخطيطية

وكشفت الهيئة أيضًا، أنه في عام 2021م تم إصدار أول وثيقتين في تاريخ المملكة لحماية التصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة.
ودعت الملكية الفكرية الراغبين في الاطلاع على التقرير الإحصائي لمعلومات الملكية الفكرية لعام 2021م إلى زيارة صفحة مركز معلومات الملكية الفكرية في الموقع الرسمي للهيئة السعودية للملكية الفكرية من خلال الرابط التالي:

https://www.saip.gov.sa/

وفي سياق أخر، فقد كشفت الهيئة السعودية للملكية الفكرية، في وقت سابق، عن إتاحة التسجيل الاختياري لمسارات جديدة في مصنفات حقوق المؤلف.

وتشمل المسارات الجديدة الآتي:

• المصنفات الفنية والفنية التطبيقية.

• مصنفات الصور الفوتوغرافية، مصنفات الأعمال التخطيطية.

• مصنفات الأعمال الطبوغرافية المجسمة لتنضم إلى المصنفات التي تشملها خدمة التسجيل الاختياري وهي برمجيات الحاسب الآلي وتطبيقاته والأعمال المعمارية.

الهدف من المسارات الجديدة

وبيَّنت الملكية الفكرية، أن الهدف من إتاحة مسارات جديدة في التسجيل الاختياري لمصنفات حقوق المؤلف هو تشجيع الموهوبين والموهوبات على الاستفادة من خدمات الملكية الفكرية مما يساهم في تعزيز القدرة التنافسية وتعظيم الأصول غير الملموسة.

وأشارت، إلى المقابل المالي المخفّض للطلاب والطالبات بحيث يمكن للطلبة تسجيل حقوق المؤلف وحمايتها والاستفادة من كافة خدمات الهيئة مما يساهم في دعم المبدعين والمبدعات في وطننا وبناء مجتمع واعي ومستقبل مليء بالإبداعات البشرية.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"