أسباب ارتداء خاتم الخطوبة في اليد اليمنى

خاتم الخطبة
حفر الأسماء والتاريخ على الدبلة
خاتم الخطبة
الخطوبة هي إعلان الارتباط بين شاب وفتاة
خاتم الخطبة
دبلة الخطوبة حسب الموضة
خاتم الخطبة
خاتم الخطبة
خاتم الخطبة
3 صور

يحلم كل شاب وفتاة بخاتم الخطوبة، وهي فترة هامة جداً في حياة كل منهم؛ لأنها الفترة التي تسبق الدخول إلى القفص الذهبي؛ لأنها تعتبر إعلاناً صريحاً بانشغال القلب، وتقاسم الحياة مع شريك آخر، سيدتي التقت الاستشارية الأسرية سامية محمود.

  • الخاتم حماية ظاهرة للمرتبطين

    الخطوبة هي إعلان الارتباط بين شاب وفتاة

يقول محمود: دبلة الخطوبة هي إعلان الارتباط بين شاب وفتاة، ويعتبرها البعض حماية ظاهرة وحصانة للمرتبطين؛ حتى تبعد المتطفلين عنهم. يعتبر خاتم الخطوبة من التقاليد الفرعونية القديمة، فهم أول من اتبع ذلك التقليد، والسبب في ذلك أن النقود التي كانوا يتعاملون بها كانت على هيئة حلقات ذهبية، وأن وضع إحدى هذه الحلقات في إصبع العروسة يدل على أن العريس قد وضع كل أمواله، وكل ما يملك تحت تصرفها. أما في عصر الرومان فكان العروسان يرتديان طوقاً من الورود يوضع على الرأس؛ ليعبر عن الارتباط المقدس. وتحول الطوق بعد ذلك إلى خيط ملون يلتف حول أصبع الخنصر، وعند الإغريق تعتبر عادة قديمة، فعند الخطوبة توضع يد الفتاة في يد الشاب، ويضمهما قيد من الحديد عند خروجهما من بيت أبيها، ثم يركب هو جواده وهي سائرة خلفه؛ حتى تصل إلى بيتها الجديد.

  • دبلة الخطوبة على اليمين

    خاتم الخطوبة على اليمين

وعن قصة الدبلة في اليمين عند الخطوبة تقول سامية، ترجع إلى أن اليد اليمنى هي التي نحلف بها يمين العهد، فكلا الطرفين يعطي عهداً للآخر بأنهما سيرتبطان معاً، فتعتبر الخطبة بمثابة اليمين أو العهد أو الميثاق بين الرجل والفتاة. ولهذا يوضع الخاتم في اليد اليمنى في فترة الخطوبة، ويكون عادة خاتماً من الألماس أو الحجر الكريم للفتاة يسمى المحبس، ترتديه فوق الدبلة حتى تحبس الدبلة من الخلع والانزلاق، ويدل ذلك على قوة الرباط بين الرجل والفتاة ويعد بقوة رباط الزواج الذي يعيش إلى الأبد.
تختلف أشكال خاتم الخطبة، وكذلك أحجامها ونوعها. فبعضها يكون من الفضة والآخر من الذهب، ومعظم الرجال يحبون ارتداء خاتم الخطبة من الفضة خاصة في الدول العربية والإسلامية؛ حيث يحرم الدين الإسلامي ارتداء الذهب على الرجال.
تابعي المزيد: أسئلة للتعارف قبل الخطوبة

  • دبلة الخطوبة حسب الموضة

    دبلة الخطوبة حسب الموضة

دخول الألماس في بعض الدبل له خصوصية خاصة، حيث إن الألماس من الأحجار النفيسة الكريمة عالية القيمة، ويرمز إلى الحب الأزلي، ويبرز في بعض التصميمات أن الدبلة المرصعة بثلاث ألماسات ترمز إلى الماضي والحاضر والمستقبل؛ لتؤرخ مراحل الحب وفي بعض الأحيان تتنوع أحجام الدبلة حسب الموضة، فمنها الحجم العريض والحجم الرقيق ودائماً تحرص الفتاة على اتباع أحدث موضات أشكال هذه الدبل حتى تتباهى بها أمام الأصدقاء والعائلة.

  • حفر الأسماء والتاريخ على الدبلة

تقول: بالنسبة لحفر التواريخ وعهود الأزواج، فقد برزت في القرن السادس عشر كعبارات "بحبك"، و"معاً إلى الأبد" وغيرها، والأحرف الأولى لاسمَيْ العروسين، وهذا التقليد لا يزال يُعمل به حتى يومنا هذا، وتعددت الأفكار بكتابة كلمات معبرة تترجم المشاعر الصادقة داخل قلوبهم، فنجدهم يتخيرون جملة مميزة معبرة ليتذكراها كلما نظرا إلى خاتم الخطوبة مثلاً عبارة إلى الأبد أو أنا أحبك أو داخل قلبي أو حتى آخر العمر، أو أنت وبس. كل هذه الكلمات ترمز للحب والعلاقة الدائمة.

  • نصائح لخطوبة ناجحة

تقول سامية محمود لسيدتي

لابد أن يعرف المخطوبون أن الخطبة مجرد وعد بالزواج وليس أكثر، فلا تبيح الخلوة الكاملة بين الطرفين؛ لأنهما شرعاً ما زالا رجلاً وامرأة غريبين لم يجمع بينهما ذلك الميثاق الشرعي، ولا بد أن يعلما أنهما مقدمان على أمر خطير هو الزواج، ومن ثمّ فالخطبة للتعارف، فليتعرف كلٌ إلى طباع الآخر.

ولكي تصبح فترة الخطوبة سعيدة على الدوام:

- لا بد أن تكونوا صرحاء منذ الوهلة الأولى، فالصدق هو أساس إنجاح هذه العلاقة.

- لا ترهقيه بطلباتك الكثيرة، ولا تبالغي في طلباتك.

- اهتمي أن يكون بينكما ثقافة مشتركة قائمة على الحوار الراقي القائم على التفاهم منذ إعلان الارتباط.

- ابتعدي عن الافتعال، لابد أن يكون كل منكما على طبيعته.

- لا ينبغي الظهور بمظهر مخالف لطبيعتك، فلا داعي لإظهار المرح المبالغ فيه.

- لا بد أن تكون طريقة الحديث بينكما لائقة فيكون بها احترام متبادل وتقبل النقد.
تابعي المزيد: نصائح لزيادة الحب بين المخطوبين