الفرق بين الزمالة والبورد

شهادة البورد تعتبر شهادة نجاح الطالب وتميزه وخبرته في تخصصه
شهادة البورد تعتبر شهادة نجاح الطالب وتميزه وخبرته في تخصصه
شهادة البورد تعتبر شهادة نجاح الطالب وتميزه وخبرته في تخصصه
شهادة البورد تعتبر شهادة نجاح الطالب وتميزه وخبرته في تخصصه
شهادة البورد تعتبر شهادة نجاح الطالب وتميزه وخبرته في تخصصه
شهادة البورد تعتبر شهادة نجاح الطالب وتميزه وخبرته في تخصصه
2 صور

هل سبق لكِ التحقق من السيرة الذاتية للطبيب، من المحتمل أنكِ رأيتِ إشارة إلى الزمالة أو البورد، أو حتى مصطلح "زمالة مدرب" . عادة يكون هذا مصحوبًا بأستاذ جامعي أو اسم جامعة أو أكاديمية وهو بمثابة بيانات اعتماد ثقيلة يمكن أن يثق بها المريض. ولكن ماذا تعني تلك المصطلحات وما معيار الكفاءة في هذه المصطلحات... سيدتي التقت د. ضياء سراج عبدالله حاصل على شهادة البورد الأمريكي في علم الأمراض التشريحي وعلم الأمراض السريري، كونيتيكت، الولايات المتحدة الأمريكية، ليحدثك عن الفارق بين الزمالة والبورد يقول د. ضياء لسيدتي: أن تكون "متدربًا على الزمالة" أو "حاصل على البورد" من جهة علمية دقيقة وفعالة وعالية الجودة في ذات المجال يزيد من ثقة العميل الذي تقدم له الخدمة كما يجعل الطالب الحاصل على تلك الدرجة العلمية متخصصاً ومؤهلاً بشكل علمي معترف به.

• ما هي شهادة البورد؟

وعن شهادة البورد يقول د. ضياء: هي درجة علمية وعلامة مميزة تشير للتدريب المطابق للمعايير الدولية والمهارات المعترف بها فى المجتمع العلمي المتخصص بذات المجال، والشهادة نفسها عملية اختيارية طوعية تُظهر مدى التزام الطالب بتلبية معايير أعلى من الكفاءة بعد تخرجه، حيث يُكمل الطلاب سنوات دراسية إضافية من التدريب في البرامج المعتمدة، ويجتازون اختباراً أو اثنين للحصول على صفة المتخصص الخبير، ومن ثمّ يظهر البورد أن الطالب متمكن فى تخصصه الذي تقدم للحصول على شهادة فيه، وتعتبر درجة كفاءة معتمدة للطالب بما يفتح له مجالاً أكبر للعمل بكبرى المؤسسات كالمستشفيات الكبرى أو المراكز الطبية العالمية.
وكلمة بورد تعني مجموعة معينة من الامتحانات المؤهلة والتي تسمى امتحانات معادلة تكميلية تكرس التأهيل العلمي للطالب والذي لم يجتزها أثناء دراسته بكليته أو جامعته، وللتأكد من تمكنه وخبرته العلمية والذي يعد خطوة أولى للحصول على ترخيص مزاولة المهنة من عدد من الدول المميزة بذات المجالات ومنها أمريكا، وبريطانيا، وكندا، وأستراليا وغيرها من حوالي 206 دول. كما تسمى باسم هذه الامتحانات بامتحان البورد لأنه يتبع المجلس المنظم لتلك المهنة، والتخصص، في كل دولة من هذه الدول. وامتحان البورد بالأساس ينتج عنه الحصول على شهادة ودرجة علمية مهنية تخصصية، تكون صادرة عن مجلس بورد من المتخصصين الدوليين، الذين يقومون بوضع المعايير التي يتم من خلالها عمل الامتحان الذي يمنح من يجتازه صفة المتخصص الخبير في مجاله.
تابعي المزيد: الدرجات العلمية بالترتيب

• من يحصل على شهادة البورد..؟!

شهادة البورد تعد بمثابة علامة تميز

يؤكد د. ضياء أن شهادة البورد تمنح فقط للحاصلين على شهادات في مجالات الطب والصيدلة وإدارة الأعمال والقانون واللُغات والتربية والآداب، والأمان والسلامة، والاقتصاد والعلوم السياسية، وتكنولوجيا المعلومات، والصحافة والإعلام، وتعد بمثابة علامة تميز لهم، حيث يجتاز الطالب اختباراً أو اثنين للحصول على صفة المتخصص الخبير، وتحتاج شهادة البورد لدراسة علمية مكثفة ولا تمنح إلا للمؤهلين ممن اجتازوا امتحانها، حيث تستمر الدراسة فيه لمدة من 3-5 سنوات حسب التخصص، بعدها يمنح الطالب درجة أخصائي واستشاري. ومثال لشهادة البورد: البورد الأمريكي للجودة والعلوم والتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية (ABQST)

• أهمية الحصول على شهادة البورد:

- تعتبر شهادة نجاح الطالب وتميزه وخبرته في تخصصه.
- توضح التمكن الذي وصل إليه الطالب في مجاله.
- تقدم فائدة أخرى للجهات الحكومية والخاصة. فهي لا تحدد الأكثر تأهيلاً فحسب، بل تقترح أيضاً من سيكون مناسباً للعمل.
- تمثل شهادة البورد تدريباً خاصاً، بخلاف ترخيص مزاولة المهنة الممنوح.

• ما هي شهادة الزمالة؟

يقول يؤكد د. ضياء أن درجات الزمالة هي درجات تأسيسية يمكن أن تساعد الطلاب على تحقيق الأهداف الأكاديمية والمهنية في وقت أقل مما يتطلبه الأمر للحصول على درجة البكالوريوس. لافتاً أن الزمالات الدراسية تعتمد معياراً واحداً للقبول، ألا وهو الجدارة فقط. حيث تُمنح للباحثين الذي يتمتّعون بالمهارات اللازمة والكفاءات التي تضمن لهم إتمام بحوثهم والاضطلاع بمسؤوليات الزمالة التي قاموا بالتقديم إليها. ويؤكد د. ضياء أن برامج الزمالة يمكن أن تؤهل الطلاب لشغل وظائف في مجالات مثل الرعاية الصحية والتعليم والخدمة العامة، وعندما يحصل الطالب على برنامج الزمالة لكي يكون متخصصاً فى المجال الذي اختار دراسته، فهذا يعني أنه متدرب بشكل احترافي فإذا كان الطبيب "مدرباً على الزمالة"، فهذا يعني أنه شارك في ما يُعرف ببرنامج الزمالة لكي يصبح متخصصاً في المجال الذي يختاره. خلال برنامج الزمالة هذا ، سيتبع الطبيب أخصائياً متمرساً، ويتدرب مع هذا الطبيب لتقديم الرعاية الطبية في هذا المجال المتخصص. مع ملاحظة أنه يتم اختيار أفضل المرشحين ليحصلوا على درجة الزمالة.
تابعي المزيد: كيف تختارين برنامج الماجستير الأنسب لك؟