الفرق بين البيانات والمعلومات

الفرق بين البيانات والمعلومات
الاختلافات الرئيسية بين البيانات والمعلومات
الفرق بين البيانات والمعلومات
أصبحت البيانات هي القوة الدافعة التي تعزز تطوير مجموعة متنوعة من التقنيات
الفرق بين البيانات والمعلومات
البيانات مقابل المعلومات فى الكمبيوتر
الفرق بين البيانات والمعلومات
 المعلومات عبارة عن بيانات مجمعة
الفرق بين البيانات والمعلومات
الفرق بين البيانات والمعلومات
الفرق بين البيانات والمعلومات
الفرق بين البيانات والمعلومات
4 صور

هناك فرق دقيق بين البيانات والمعلومات. البيانات هي الحقائق أو التفاصيل التي تُستمد منها المعلومات. نادرًا ما تكون أجزاء البيانات الفردية مفيدة بمفردها. ولكي تصبح البيانات معلومات، يجب وضع البيانات في سياقها "سيدتي" التقت وائل عبد الحليم الضفر، متخصص في بناء برامج إدارة المخزون ليخبرك عن الفرق بين البيانات والمعلومات في السياق التالي.

• ما هي البيانات؟

أصبحت البيانات هي القوة الدافعة التي تعزز تطوير مجموعة متنوعة من التقنيات


يقول وائل عبد الحليم لـ"سيدتي" "مؤخراً أصبحت البيانات هي القوة الدافعة التي تعزز تطوير مجموعة متنوعة من التقنيات"، لافتاً أن البيانات تُشتق من الكلمة اللاتينية "datum"، والتي تُترجم تقريبًا إلى "شيء مُعطى". والبيانات تكون خام وغير منظمة وغير محللة وغير متقطعة وغير مرتبطة وتستخدم في سياقات مختلفة. على سبيل المثال: الحقائق والإحصائيات التي جمعها الباحثون لتحليلها يمكن أن تسمى بشكل جماعي البيانات، وتفتقر البيانات في جوهرها إلى حماستها الإعلامية وتجعل نفسها نسبيًا بلا معنى ما لم يُعطَ غرضًا أو اتجاهًا لاكتساب أهميتها.

• ما هي المعلومات؟

يؤكد وائل عبد الحليم أنه عندما يتم تحليل تلك البيانات وتنظيمها لتدخل ضمن سياق معين مما يجعلها مفيدة، وتعود المعلومات اشتقاقيًا إلى جذورها الفرنسية الوسطى والقديمة، مما يعني "فعل الإعلام" ، والذي يستخدم غالبًا في سياق المعرفة والتعليم والتعلم، ومن ثم تكون المعلومات منهجية ومفلترة ومفيدة.

• البيانات مقابل المعلومات في الكمبيوتر

البيانات مقابل المعلومات في الكمبيوتر

- البيانات في جهاز الكمبيوتر:

- البيانات الكمبيوترية عبارة عن مجموعة من التفاصيل أو البيانات تُخزن في شكل إما نصوص أرقام أو رموز أو أوصاف أو مجرد ملاحظات لكيانات أو أحداث أو أشياء يمكن تحليلها واستخلاص استنتاجات منها.
- البيانات هي معلومات خام لا بد من إعادة صياغتها للحصول على معلومات ذات مغزى.
- تحتوي البيانات على أشكال مختلفة مثل الأحرف أو الأرقام أو الصور، ويتم تمثيل بيانات الكمبيوتر على سبيل المثال في شكل 0 و 1 - والتي يمكن تفسيرها لتشكيل حقيقة أو قيمة.
- وحدات قياس البيانات هي Nibble و Bits و kilobytes و Megabytes و Gigabytes و Bytes و Terabytes و Petabytes وآخرون.
- وقد تم تخزين البيانات سابقًا في بطاقات مثقوبة سرعان ما تم استبدالها بأشرطة مغناطيسية متبوعة بمحركات الأقراص الثابتة.
تابعي المزيد: البيانات الضخمة واستشراف المستقبل

- نوعان من البيانات

البيانات الأولية: وهي ( البيانات النوعية، البيانات الكمية)
بيانات ثانوية: وهي (البيانات الداخلية، البيانات الخارجية)

- المعلومات في جهاز الكمبيوتر

المعلومات عبارة عن بيانات مجمعة


- المعلومات عبارة عن بيانات مجمعة لاستخلاص استنتاجات ذات مغزى وفقًا لمتطلباتها السياقية. يتم تنظيم المعلومات ومعالجتها وتقديمها بالمعنى المحدد الذي يحسن موثوقية البيانات المكتسبة.
- في جوهرها، توجد المعلومات لتنظيم البيانات ذات الصلة وفي الوقت المناسب لإبلاغ الأفكار أو تطويرها. على عكس البيانات، تعتبر المعلومات مهمة لأنها تعالج البيانات من خلال الذكاء الهادف للتفسير أو التنبؤ أو الشرح.

• ما هي الاختلافات الرئيسية بين البيانات والمعلومات؟

الاختلافات الرئيسية بين البيانات والمعلومات


- تحتوي البيانات على أرقام وحقائق أولية، في حين توفر المعلومات بخلاف البيانات رؤى يتم تحليلها من خلال البيانات التي تم جمعها.
- لا يمكن أن توجد المعلومات بدون بيانات ولكن البيانات لا تعتمد على المعلومات.
- البيانات، كمدخلات، تمر عبر عملية ترشيح تتبعها عملية توليد مخرجات أو معلومات.
- لا يتم تقديم البيانات في التفاصيل نظرًا لأنه نادرًا ما يكون هناك أي صلة بين الكميات الكبرى من البيانات ما لم تتم معالجتها لتتحول لمعلومات خاصة مع ارتباطها بالاستدلالات المشتقة.
- لا تحمل البيانات أي معنى حقيقي في حين أن المعلومات موجودة لتقديم رؤى ومعنى.
- من البيانات إلى المعلومات ومن المعلومات إلى ذكاء الأعمال، تعتمد كل شركة على البيانات التي تم إنشاؤها وتستفيد الشركات من هذه العملية لإحداث فرق في نهجها السوقي.
بالنهاية يقول وائل عبد الحليم "البيانات عبارة عن مجموعة من الأحرف والرموز والأرقام التي يمكن ترميزها في تنسيق ثنائي حتى تتمكن أجهزة الكمبيوتر من معالجتها". على الرغم من أن إدخال البيانات لا يحتوي على أي سياق أو معنى متأصل، فبمجرد معالجته، يكون للبيانات قيمة سياقية أكبر كمخرجات نعرفها على أنها معلومات.
تابعي المزيد: الفرق بين المعلومات والمعرفة