رئاسة شؤون الحرمين تطلق 3 مبادرات رقمية استثنائية.. تعرف عليها

الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي - الصورة من سيدتي.نت
الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي - الصورة من سيدتي.نت

أطلقت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة في وكالة الشؤون التقنية والتحولات الرقمية والذكاء الاصطناعي، 3 مبادرات نوعية بهدف تجويد مخرجات الأعمال بما يتناسب مع خطة الانطلاقة المستقبلية والتحولات الرقمية 2024.

وتتضمن المبادرات التي أطلقتها وكالة الشؤون التقنية والتحولات الرقمية والذكاء الاصطناعي، مبادرة "ذكاء"، ومبادرة "تحولات"، ومبادرة "تقانة". وتأتي هذه المبادرات إنفاذًا لتوجيهات الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، في تمكين صناعة كوادر تقنية مميزة ومؤهلة لتلبية متطلبات التقانة الحديثة خدمة للحرمين الشريفين وقاصديهما.

مبادرة "ذكاء"

أوضح وكيل الرئيس العام لشؤون التقنية والتحولات الرقمية والذكاء الاصطناعي، المهندس بندر بن محمد الخزيم، أن هذه مبادرة حديثة، ترتكز على إدخال الذكاء الاصطناعي في الأنظمة لإظهار التقارير التفاعلية الذكية والتي تدعم اتخاذ القرار من الإدارات العليا بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وكذلك تحقق سلاسة وسهولة الأعمال في الإدارات والتسيير التقني للموظفين في أداء أعمالهم.

تنطلق مبادرة "ذكاء" من 4 مشاريع حديثة تسعى لإحداث نقلة نوعية وتطويرية في مجال تقديم الخدمات، وتشمل المشروعات: تصنيف البيانات، والحرم الذكي، وذكاء الأعمال، والروبوتات الذكية.

مبادرة "تحولات"

ترتكز هذه المبادرة على المشاريع والأنظمة التي ترفع من عملية التحول الرقمي في أتمتة الإجراءات الداخلية والخارجية للتخلص أو الحد من الإجراءات التقليدية في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وتسعى إلى بناء وتطوير المهارات الرقمية لمنسوبي الرئاسة، ووكالة التقنية والتحولات الرقمية والذكاء الاصطناعي من خلال تدريبهم على أحدث التقنيات والأنظمة الذكية لخدمة قاصدي المسجد الحرام، من خلال 4 مشاريع تطويرية، وهي: تطوير الخدمات الإلكترونية، والتقنيات السحابية (ديم)، واستراتيجية مكتب البيانات والذكاء الاصطناعي، وتقييم هيئة الحكومة الإلكترونية (يسر).

مبادرة "تقانة"

تهدف هذه المبادرة إلى بناء وتطوير المهارات الرقمية لمنسوبي الرئاسة، ووكالة التقنية والتحولات الرقمية والذكاء الاصطناعي من خلال تدريبهم على أحدث التقنيات والأنظمة الذكية لخدمة قاصدي المسجد الحرام.

وتشمل 3 مشاريع تطويرية، وهي: تشغيل وصيانة تقنية المعلومات، وتطوير عمل منصة الحرمين الشريفين، وزيادة السعة التخزينية لمراكز البيانات.

يشار إلى أن خطة الرئاسة للانطلاقة المستقبلية للمبادرات التحولية (2024)، تهدف لاستشراف مستقبل الرئاسة وتحديد الأهداف والاستفادة من الموارد المتاحة، وتخطي التحديات سواء الداخلية أو الخارجية، والتعامل المرن مع العوامل المتغيرة. وستعمل من خلال وكالاتها مسخرة كافة قدراتها وطاقاتها خلال الفترة القادمة لتفعيل قرابة (59) مبادرة مقسمةً إلى (10) محاور وتهدف الخطة إلى تطوير الخدمات المقدمة في الحرمين الشريفين بما يتواكب مع رؤية المملكة العربية السعودية (2030) وما يحقق تطلعات القيادة الرشيدة.