التعليم السعودية تقرر إعادة تأهيل المعلمين لسد الاحتياج في 10 تخصصات حديثة

التعليم تقرر إعادة تأهيل المعلمين لسد الاحتياج في 10 تخصصات حديثة
وزارة التعليم

في إطار المساهمة في تنفيذ رؤية 2030، قررت وزارة التعليم، تطبيق نظام التخصص المزدوج وإعادة تأهيل المعلمين والمعلمات للتدريس في 10 تخصصات حديثة.

أبرز التخصصات

ومن أبرز تلك التخصصات بحسب الوزارة، المهارات الرقمية والتسويق والتفكير الناقد والتسويق والفنون ومباديء الإدارة.

الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية

وتستهدف الوزارة في المرحلة الأولى معلمي ومعلمات الدراسات الإسلامية، واللغة العربية، والدراسات الاجتماعية من خلال برنامج الدبلوم العالي (المسائي/ المدمج) بهدف الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية وإتاحة الفرصة لهم للتدريس في تخصصات أخرى بما يتوافق مع متطلبات الميدان التعليمي مع الإبقاء والمحافظة على تميزهم في تخصصاتهم السابقة وتصنيفهم في تخصصين.

رفع جودة التعليم ومخرجاته

ولفتت التعليم، وفقاً لـ"الميدان التعليمي"، إلى أهمية رفع جودة التعليم ومخرجاته من خلال تمكين المعلمين والمعلمات معرفيًا ومهنيًا في تخصصات جديدة تخدم جميع مراحل التعليم العام، وسيتم تنفيذ الدبلوم في جميع الجامعات الحكومية.

البرامج مجانية ولا تتطلب تفرغًا

وتتولى الإدارة العامة للإيفاد والابتعاث، الإشراف على ترشيح المتقدمين للالتحاق بالبرامج لمن انطبقت عليم الشروط، مشيرةً، إلى أن البرامج مجانية ويتم تنفيذها في الفترة المسائية (مدمج) ولا تتطلب تفرغًا كليًا أو جزئيًا.

البرامج التي سيتم تأهيل المعلمين فيها:

1– المهارات الرقمية.

2– اللغة الإنجليزية.

3– العلوم.

4– الرياضيات.

5– التفكير الناقد المرحلة المتوسطة والثانوية.

6– التربية البدنية والدفاع عن النفس.

7– المهارات الحياتية والأسرية.

8– الفنون.

9– مبادئ الإدارة.

10– التسويق.

ومؤخرًا كانت وزارة التعليم قد أعلنت عن قرارها بشأن عودة أكثر من 6 ملايين طالب وطالبة في جميع المراحل الدراسية حضورياً وعن بُعد، ومواصلة رحلتهم التعليمية رغم تحديات الجائحة في مدارس التعليم العام الحكومي والأهلي والأجنبي في مناطق ومحافظات المملكة، حيث يواصل طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية دراستهم حضورياً مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية، والنماذج التشغيلية، كما يواصل طلبة المرحلة الابتدائية ومرحلة رياض الأطفال دراستهم عن بُعد من خلال منصة "مدرستي"، ومنصة "روضتي".