الإيجابيّة أساسيّة للنجاح، على المستوى المهني
الإيجابيّة تساعد في تحقيق النجاح، على المستوى المهني
عوامل النجاح في الحياة المهنيّة
عوامل النجاح في الحياة الوظيفية
عوامل النجاح في المسار الوظيفي
ما هي عوامل النجاح في المسار الوظيفي؟
شخصيتك مؤثرة في اختيار الوظيفة المناسبة، فالنجاح فيها
النجاح المهني= 4 عناصر متقاطعة مع الوظيفة، هي: اهتماماتك وشخصيتك وقدراتك وبيئتك
الإيجابيّة أساسيّة للنجاح، على المستوى المهني
عوامل النجاح في الحياة المهنيّة
عوامل النجاح في المسار الوظيفي
شخصيتك مؤثرة في اختيار الوظيفة المناسبة، فالنجاح فيها
4 صور

هناك عدد ضئيل من الأشخاص، الذين يعرفون ما يرغبون القيام به في حياتهم المهنيّة، منذ سنّ مبكرة، علمًا أنّه حتى هؤلاء الأشخاص غالبًا ما يخطئون... نظرًا إلى تعقيدات عالم العمل، يبدو اختيار المسار الوظيفي الصحيح أكثر صعوبةً، لذا يفشل كثيرون في الحياة المهنيّة، حتّى بعد مرور سنوات كثيرة على توظيفهم، فيما ينجح آخرون حين يدركون العوامل الكفيلة بذلك؛ فما هي عوامل النجاح في الوظيفة أو المسار المهني.

تابعوا المزيد: كيف أعرف الوظيفة المناسبة لي؟

النجاح المهني= 4 عناصر متقاطعة

النجاح المهني= 4 عناصر متقاطعة مع الوظيفة، هي: اهتماماتك وشخصيتك وقدراتك وبيئتك

وفق موقع Careers portal الإيرلندي المتخصّص في الحياة المهنيّة، فإنّ الطريقة المفضّلة في معرفة أنك تسيرين على المسار الصحيح، عند اختيار مهنة ما، تتمثّل في مدى تقاطع هذه الأخيرة، مع اهتماماتك وشخصيّتك وقدراتك وبيئتك، وفق الآتي:

  • الاهتمامات: هي الأمور التي تنجذبين إليها بشكل طبيعي، وتثير فضولك، مثل: بناء الأشياء أم إصلاحها ومساعدة الآخرين وتحليل المعلومات.

تابعوا المزيد: مميّزات العمل في البنوك

  • الشخصيّة: تلعب دورًا كبيرًا في اختيار المهنة، إذ عليك أن تدركِي ما هي شخصيتك وأن تصقليها، وأن تغوصي في تقنيّات الصناعة (أو الوظيفة) بعد ذلك، والنظر إذا كانت متناسبة مع شخصيّتك.
  • القدرات: تشير إلى نقاط القوّة لديك، فمن خلال فهمها، بالإضافة إلى المهنة نفسها، تكونين أكثر ثقةً في معرفة أن لديك ما يلزم للنجاح.
  • البيئة: تتمثّل في بيئة العمل الفعليّة، التي تفكرين في الانضمام إليها؛ ينبغي أن تتطابق البيئة بشكل كبير مع شخصيّتك. مثلًا: قد يعاني الشخص الانطوائي في منظمة توظف مختلف الأعراق، ما يجعل من الصعب عليه تقديم أداء ذي مستوى عالٍ. الطريقة المفضّلة للتعرّف إلى البيئة، هي سؤال الأشخاص الذين يعملون بالفعل في الشركة عن طبيعة الثقافة والجوّ.

9 عوامل للنجاح

ما هي عوامل النجاح في المسار الوظيفي؟

نقلت مجلّة .Inc الأميركيّة عن المدرب الشهير برايان تريسي أن هناك تسعة عوامل تساعد في تحقيق النجاح على المستوى المهني، هي:

1. التعليم: تظهر البحوث أن الأشخاص الذين يتقاضون رواتب أعلى، هم أولئك الذين يمتلكون مؤهّلات علميّة ومعرفيّة أكثر.

تابعوا المزيد: بين أهمية الشهادة الأكاديمية والخبرة المهنيّة

2. المهارة: كلّما أصبح مجموع مهاراتك أكثر شمولًا، سنحت الفرصة لك للمضي قدمًا في حياتك المهنيّة.
3. الاتصالات: من المهمّ للغاية تنمية شبكة اتصالاتك وتوسيعها لتشمل عددًا جيّدًا من العلاقات. ربما قد يستغرق هذا الأمر بعض الوقت، إلا أنّه يفتح أمامك أبوابًا عدة.
4. إدارة المال: يُساعد الأمر في اغتنام الفرص، فإذا كنت في وظيفة "مكروهة" من جانبك، لكن ليس لديك أموال احتياطية، فإن خياراتك للخروج من هذه الوظيفة محدودة.
5. عادات العمل الجيدة: تمكّنك من أن تكوني أكثر إنتاجيّةً.
6. الإيجابيّة: تقع على عاتقك مسؤولية النظر إلى الجانب الإيجابي للأمور في كلّ المواقف، والمضي قدمًا في الحياة.

الإيجابيّة تساعد في تحقيق النجاح، على المستوى المهني

7. المظهر الحسن: هو مهمّ للنجاح، لذا، يستحقّ الأمر استثمار وقتك وبعض مواردك في تقديم نفسك للآخرين بأفضل طريقة، لتكوين صورة إيجابيّة عنك.
8. الإبداع: هو وسيلة مؤكّدة للنجاح، لذا ضعي في اعتبارك أنه في كثير من الأحيان يتطلّب الأمر فكرة واحدة رائعة لتكوين ثروة.
9. الشخصيّة: الاحترام، تليه الثقة، يبنيان أساسيّات قويّة لعلاقاتك الشخصيّة والمهنيّة. كونك منضبطة وصادقة، ينفتح لك عالم من الفرص، لأنّه عندما يعرف الناس أنّك شخصٌ نزيه، من المرجّح أن يثقوا بك ويؤمنوا بك.