باحث في الطقس يعلن موعد بداية الشتاء ومدته في السعودية

جهود رجال المرور السعودي بمحافظة القريات أثناء تنظيم الحركة المرورية في ظل الأحوال الجوية التي شهدتها المحافظة
جهود رجال المرور السعودي بمحافظة القريات أثناء تنظيم الحركة المرورية في ظل الأحوال الجوية التي شهدتها المحافظة - الصورة من حساب المرور السعودي

أوضح عبدالعزيز الحصيني الباحث في الطقس عضو لجنة تسميات المناخية في السعودية، موعد بداية فصل الشتاء ومدته لهذا العام في السعودية.
وقال الحصيني عبر حسابه عبر "تويتر"، إن فصل الشتاء يبدأ في الـ 7 من شهر ديسمبر القادم، ليستمر 3 أشهر بما يعادل 91 يوماً بالتمام والكمال.
وأبان الحصيني أن نجوم فصل الشتاء 7، وهي "الإكليل، والقلب، والشولة، والنعايم، والبلدة، وسعد الذابح، وسعد بلع".
وأضاف الباحث في الطقس والمناخ، أن عدد كل نجم من النجوم السبعة 13 يوماً، وأن نهاية فصل الشتاء ستكون في 1443/5/3، أي في شهر مارس من العام القادم 2022.
وقال في تدوينته : "فصل الشتاء لهذا العام 1443هـ 2021- 2022 عدد أيامه 91يوما.. ونجومه سبعة وهي الإكليل والقلب والشولة والنعايم والبلدة وسعد الذابح وسعد بلع".
وتابع : "ويبلغ عدد كل نجم ثلاثة عشر يوما، وبداية الشتاء 1443/5/3هـ يوافق 7 ديسمبر، ونهايته 1443/8/4هـ يوافق 7 مارس".
وتوقع الباحث في الطقس أنه ابتداء من اليوم الأربعاء 1443/4/12هـ، أن يطرأ انخفاضٌ طفيفٌ في درجات الحرارة على الشمالية والوسطى وشمال الشرقية.
وأضاف عبر حسابه في تويتر: يراوح الانخفاض بين"2 و3" عمّا هو عليه الأيام الماضية لمدة يومين، ثم تعود الحرارة إلى ما كانت عليها الأيام السابقة.
تابعي المزيد: في حادثة تاريخية ثلوج في بللسمر والرياض تستقبل أقوى موجة برد

الإرشادات التي يجب إتباعها عند هطول الأمطار

ونشرت أمانة منطقة المدينة المنورة، نصائح وإرشادات مهمة لسلامة الجميع تزامناً مع تنبيهات "الأرصاد" بهطول أمطار رعدية على عدة مناطق بالسعودية.
وأوضحت أمانة المدينة المنورة عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر"، أنَّ الإرشادات التي يجب اتباعها عند هطول الأمطار تتمثل فيما يلي:
1- متابعة تنبيهات وتحذيرات الجهات الرسمية.
2- ابتعد عن مصادر الكهرباء "أعمدة الكهرباء وكبائن الكهرباء".
3- لا تجازف بالجلوس في مجاري السيول.
4- عدم ترك الأطفال يلعبون في مناطق تجمعات المياه.
5- الإبلاغ عن تجمعات المياه عبر التواصل مع مركز الطوارئ 940.
6- افسح المجال لمعدات آليات سحب المياه.