شرطان لحصول غير السعوديين على رخصة قيادة عمومية

شرطان لحصول غير السعوديين على رخصة قيادة عمومية
شرطان لحصول غير السعوديين على رخصة قيادة عمومية

أعاد المرور السعودي، التذكير بجواز الحصول على رخصة قيادة عمومية لغير السعوديين بشرطين، وهما تلاؤم الرخصة مع مسمى المهنة وسريان الهوية.
وبيّن المرور عبر "تويتر" رداً على استفسار من أحد المقيمين، بأنَّه "يجوز لغير السعوديين الحصول على رخصة قيادة عامة، أو رخصة قيادة مركبات أشغال عامة، على أن تتلاءم الرخصة مع مسمى مهنته، ويلزم سريان الهوية".
من جهة أخرى، أوضح المرور أنه يشترط للحصول على رخصة قيادة خصوصي، إتمام 18 سنة، وعدم الإدانة بحكم قضائي بتعاطي المخدرات أو ترويجها او حيازتها، والسلامة من الأمراض التي تعيق القيادة، واجتياز اختبار القيادة، ودفع الرسوم، وتسديد المخالفات إن وجدت، ولغير السعوديين يتطلب وجود إقامة نظامية.
وقال "المرور"، إن المستفيد يمكنه في مثل تلك الحالات، مراجعة الهيئة المرورية بإدارة مرور المنطقة لمعرفة تفاصيل المخالفة والاعتراض عليها.
وفي ردّ على تساؤل آخر ورد لحساب "المرور السعودي" بموقع تويتر، قال فيه أحد المستفيدين، إن لديّ مخالفة مضى عليها شهر، وأجريت عليها اعتراض وللآن تحت المعالجة.
ذكر أن المادة الخامسة والسبعين من نظام المرور تنص على أنه، للمخالف حق الاعتراض على نموذج الضبط أمام المحكمة المختصة، وذلك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تحرير المخالفة ما لم يكن للمخالف عذر "تقتنع به المحكمة" يمنعه من تقديم الاعتراض.
تابعي المزيد: المرور السعودي يكشف طريقة حجز مواعيد مدارس القيادة عبر منصة أبشر
وفي سياق آخر، كشف المرور السعودي عن العقوبة التي ممكن أن يتلقاها كلاً من يعبر الأودية والشعاب بالمركبات أثناء جريانها، مندداً بكونه تصرف غير مسؤول يعرض للخطر، عوضاً عن كونه يعد مخالفة مرورية.
جاء نص التغريدة مرفقاً بصورة توضيحية للغرامة، وشمل "عبور الأودية والشعاب أثناء جريانها تصرف جسيم يعرض حياتك للخطر، ويعد مخالفة مرورية"، وقد كشف المرور عن الغرامة المتوقعة التي تقع على صاحبها حال مخالفة التعليمات والتي وصلت إلى 5 آلاف، 10 آلاف ريال سعودي.