اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

انطلاق معرض الشارقة الدولي للكتاب بدورته الـ 40

انطلاق معرض الشارقة الدولي للكتاب بدورته الـ 40
انطلاق معرض الشارقة الدولي للكتاب بدورته الـ 40 - الصورة من حساب هيئة الشارقة للكتاب بتويتر

افتتح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مساء الثلاثاء، فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب.
وحضر افتتاح المعرض، في دورته الـ 40 ، التي تنظمها هيئة الشارقة للكتاب في مركز إكسبو الشارقة، الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة.
وتقام دورة هذا العام من المعرض تحت شعار "هنا.. لك كتاب"، وذلك في مركز إكسبو الشارقة، بمشاركة 1632 ناشراً عربياً وأجنبياً من 83 دولة من بينها إسبانيا التي اختيرت "ضيف شرف" الدورة.
وكرم حاكم الشارقة خلال الحفل، الروائي والأديب الكويتي طالب الرفاعي، شخصية العام الثقافية للمعرض. كما توج الفائز بجائزة "ترجمان"، والفائزين بجوائز المعرض، وجائزة اتصالات لكتاب الطفل.
ونال جائزة ترجمان، أكبر جائزة للترجمة في العالم، والمعنية بتنشيط حركة الترجمة عن اللغة العربية، والبالغ قدرها مليون وثلاثمائة ألف درهم إماراتي، ترجمة ديوان "أحد عشر كوكباً" للشاعر محمود درويش إلى اللغة البرتغالية الصادر عن دار تابلا Tabla البرازيلية، وفي نسخته العربية عن دار الجديد اللبنانية.
ونال جائزة الشارقة لأفضل كتاب إماراتي في مجال الرواية الكاتبة منى التميمي عن مؤلفها "شاهد من إشبيلية: حكاية مالك بن غدير الإشبيلي وصاحبه نجم الدين".
وفي مجال الدراسات كانت الجائزة من نصيب الكاتبة الدكتورة حصة عبدالله الكتبي، عن مؤلفها "التجريب في الخطاب الشعري الإماراتي المعاصر"، وذهبت جائزة أفضل كتاب إماراتي مطبوع عن الإمارات إلى الكاتب صخر عبدالله علي سيف عن مؤلفه "حسابات سهيل وحسابات الدرور.. صوت من الماضي الأصيل".
وفاز بجائزة أفضل كتاب عربي في مجال الرواية الكاتب الهادي التيمومي من تونس عن روايته "قيامة الحشاشين"، فيما حصد جائزة أفضل كتاب أجنبي خيالي الكاتبة عائشة النقبي عن مؤلفها "تيرلامان مملكة جريتس".
أما جائزة أفضل كتاب أجنبي واقعي فذهبت للكاتبة جويل هايوارد، عن مؤلفها "قيادة محمد: إعادة بناء تاريخي".
وعلى صعيد جوائز دور النشر، نالت جائزة "أفضل دار نشر محلية للعام" دار سما للنشر والإنتاج والتوزيع، وجائزة "أفضل دار نشر عربية" فازت بها دار ذات السلاسل الطباعة والنشر من الكويت فيما حصد جائزة "أفضل دار نشر أجنبية للعام "بووك لاند ببلشر".
وسلم حاكم الشارقة جوائز الدورة الـ 13 من جائزة اتصالات لكتاب الطفل، البالغ مجموعها 1.2 مليون درهم، للفائزين بها هذا العام. وفاز بالجائزة عن فئة الطفولة المبكرة كتاب "ألف باء... ياء" للكاتبة سمر محفوظ براج والرسام سنان حلاق الصادر عن "دار الساقي، الساقي للأطفال والشبان" في لبنان.
وعن فئة الكتاب المصور، فاز كتاب "البطل الخارق" للكاتبة نسيبة العزيبي والمصور حسان مناصرة، الصادر عن دار "أشجار للنشر والتوزيع" في دولة الإمارات.
تابعي المزيد: مستقبل قطاع النشر والحضور المتنامي للكتَّاب الأفارقة
وفاز عن فئة كتاب ذي فصول كتاب "كرة برتقالية اللون" للكاتبة تمارا سمير قشحة والرسامة يكانه يعقوب الصادر عن دار الياسمين للنشر والتوزيع في الأردن.
وعن فئة كتاب العام لليافعين فاز كتاب "هروب صغير" للكاتبة عفاف طبالة والرسامة مريم هاني عبد السلام الصادر عن دار نهضة مصر في مصر.
أما فئة الكوميكس فحاز جائزتها كتاب "٧٠ كيلو" للكاتبة وئام أحمد محمود والرسام علي الزيني، الصادر عن دار العالية للنشر والتوزيع في مصر.
كما كرم حاكم الشارقة رعاة وشركاء المعرض.

ويزخر برنامج معرض الشارقة للكتاب، في دورته الممتدة حتى 13 نوفمبر الجاري، بالندوات الفكرية والجلسات النقاشية وورش العمل والأمسيات الشعرية إضافة إلى عروض فنية مسرحية وموسيقية وغنائية.
ومن أبرز المدعوين للمعرض الكاتب البريطاني من أصل تنزاني عبد الرزاق جورنا، الفائز بجائزة نوبل للآداب هذا العام، والأردني جلال برجس، الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية 2021، والروائية الجزائرية أحلام مستغانمي، والروائي المصري أحمد مراد، والروائية العراقية إنعام كجه جي، والكاتبة الإماراتية فاطمة المزروعي.
ومن الفنانين يستضيف المعرض الممثل المصري محمد صبحي والمخرج المسرحي العراقي جواد الأسدي والممثل الإماراتي أحمد الجسمي والمؤلف المسرحي هلال بن سيف البادي من سلطنة عمان ومصممة الحلى المصرية عزة فهمي.
وبالتزامن مع أنشطة وفعاليات المعرض تستضيف هيئة الشارقة للكتاب "قمة المكتبات الوطنية" يومي 8 و9 نوفمبر بمشاركة 50 خبيراً من 20 مكتبة وطنية في أوروبا وأميركا الشمالية وأفريقيا والشرق الأوسط.