مركز أبحاث روسي ينشر أول صورة لمتحور دلتا

مركز أبحاث روسي ينشر أول صورة لمتحور دلتا. المصدر (Reuters)
مركز أبحاث روسي ينشر أول صورة لمتحور دلتا. المصدر (Reuters)

ما زالت الدراسات والأبحاث مستمرة حول متحورات فيروس كورونا المستجد، وتحديدًا سلالة "دلتا" للتوصل إلى مسبباته وإيجاد علاج له. ومؤخرًا نشر مركز أبحاث "Vector" الروسي لأول مرة صورًا لسلالة دلتا المتحورة عن الفيروس التاجي، والتي تم التقاطها بكاميرا مجهر إلكتروني.

وبحسب sputniknews جاء في بيان المركز:" الفيروس نما صناعيًّا على طريقة الخلايا الظهارية عند القرد الأفريقي".

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية فقد تم تحديد السلالة الهندية (دلتا) المسماة "B.1.617" في أكتوبر 2020، ويتميز بقصر فترة الحضانة وزيادة الضغط على جسم الإنسان، بالإضافة إلى ذلك، طالت مدة إزالته من الجسم، مما يجعل من الصعب على الأطباء تحديد لحظة الشفاء.

يذكر أنّ الأعراض الرئيسية لدلتا تتمثل في: الصداع، وسيلان الأنف، والتهاب الحلق، وارتفاع درجة الحرارة. وعادة لا تختفي حاسة الشم ولا يوجد سعال.

وكان خبراء بريطانيون قد صرحوا بأنّ متحورًا جديدًا من فيروس كورونا، يسميه البعض "دلتا بلس" قد ينتشر بسهولة أكبر من متحور دلتا العادي.

ونقلت وكالة الأمن الصحي البريطاني هذا المتحور إلى فئة "المتحورات التي تخضع للفحص"، للتأكد من مخاطره المحتملة، ولا يوجد دليل حتى الآن على أنه يسبب أمراضًا أسوأ من المتحورات السابقة.

ولا يزال العلماء واثقين من أنّ اللقاحات الحالية قادرة على توفير المناعة والحماية الجيدة للأشخاص من هذا المتحور.

ووفقًا للخبراء يتميز هذا النوع من فيروس كورونا بألم في البطن وقيء وإفرازات غزيرة من الأنف كما هو الحال مع فيروس الأنفلونزا، ومن الممكن الشعور بالتعب السريع والاكتئاب واليأس.