التعامل مع زوجك الذي يعاني من ( ADD / ADHD)

التعامل مع زوجك الذي يعاني من (ADD / ADHD)
المصابون يتمتعون بنقاط إيجابية
التعامل مع زوجك الذي يعاني من (ADD / ADHD)
اقرأ عن اضطراب فرط الحركة
التعامل مع زوجك الذي يعاني من (ADD / ADHD)
قم بالبناء على نقاط قوة شريكتك
التعامل مع زوجك الذي يعاني من (ADD / ADHD)
شجعها على التحدث إلى طبيب
التعامل مع زوجك الذي يعاني من (ADD / ADHD)
التعامل مع زوجك الذي يعاني من (ADD / ADHD)
التعامل مع زوجك الذي يعاني من (ADD / ADHD)
التعامل مع زوجك الذي يعاني من (ADD / ADHD)
4 صور

عندما يعاني أحد الزوجين من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD)، يمكن أن يخلق أحياناً تحدياتٍ في العلاقة.. يمكن للزوج بسهولة أن يشعر بالإحباط بسبب عدم تنظيم شريكته وعدم انتباهها.

ووفقاً لموقع (verywellmind)، يمكن أن تتأذى المشاعر عندما يكون الفرد المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، غيرَ قادر على متابعة التزاماته العاطفية أو العملية.. يكون الزوج المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، أكثرَ عُرضة بكثير من الشخص البالغ العادي، لما يلي:

• التصرف باندفاع بدلاً من التفكير في الأشياء.

• تفجير الأفكار دون تهدئتها.

• تشتيت انتباهك بمحادثات الشريكك.

• يجدون صعوبة في التحكم في مشاعرهم السلبية.

• ينسَون الأحداث الهامة.

إهمال الوفاء بالوعود

عندما تظهر هذه المشكلات - ولا يتم التعامل معها بشكل بناء - تسبب للمصاب الأذى والألم عن عمد، وتحرمه من التعاطي مع هذا الداء ،وانجاح العلاقة الزوجية .

كيف تؤثر سلوكيات ADHD على الزواج

قم بالبناء على نقاط قوة شريكك

نتيجة لسلوكيات شريك ADHD، قد يشعر الأزواج بأنهم مجبرون على القيام بدور الأبوة والأمومة في زواجهم، غالباً ما ينتهي الأمر بالشريك غير المصاب؛ ليكون هو الشخص الذي يوفر البنية والتذكيرات.. ينتهي بهما الأمر إلى الشعور بالإحباط وخيبة الأمل والضجر عندما لا يلتزم شريكهم.

كيف تحافظ على علاقة جيدة؟

يُعد اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه اضطراباً، لكن الأشخاص المصابين به يتمتعون أيضاً بنقاط قوة كبيرة.. من المهم أن تفهم الاضطراب وأعراضه، بينما تتذكر أيضاً الأشياء الرائعة عن زوجك او زوجتك في المقام الأول.

تعرف على ADHD

من المهم أن يكون لدى الزوجين فهم جيد لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، والطريقة التي يمكن أن تؤثر بها الأعراض على العلاقة الزوجية.

اقرأ عن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى البالغين، واطلب من زوجتك أن تصف أعراضه. ضع في اعتبارك الانضمام إلى مجموعة دعم (عبر الإنترنت أو شخصياً)؛ حيث يمكنك بأمان مناقشة ومعرفة المزيد عن التحديات التي تصاحب الزواج من شخص مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

إظهار التعاطف

حاول أن ترى الأشياء من وجهة نظر زوجتك.. يمكن أن يتطلب الأمر محاولة التحكم في أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في العمل أو مع الأطفال، قدراً هائلاً من الطاقة والجهد، قد تكون شريكتك أكثر غضباً منك؛ لأنك بأمان.. هذا لا يعني أن هذا السلوك لا يمكن تبريره، ولكنه يساعدك على معرفة مصدر هذا السلوك.

استعد للنجاح

قم بالبناء على نقاط قوة شريكتك مع تجنب المواقف التي يحتمل أن تكون صعبة، حددا معاً ما تجيده زوجتك وتستمتع بالقيام به في المنزل، قم بإعداد اتفاقيات واضحة بحيث يفهم كل منكما مسؤولياته، تجنب الأحداث أو الأنشطة التي من المحتمل أن تكون مرهقة لشريكتك، أو من المحتمل أن تغريهم بالاندفاع أو خيارات سيئة التصميم.

أعيدا اكتشاف ما تحبانه في بعضكما البعض

شجعيه على التحدث إلى طبيب

ما الذي جمعكما معاً؟ كيف يمكنك إحياء الشرارة؟ اقضِيا الوقت معاً.. شجع شريكتك على طلب العلاج.. يمكن للأدوية والعلاج أن يغيرا حياة شخص يعاني من أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.. تحدث إلى شريكتك وشجعها على التحدث إلى الطبيب أو أخصائي الصحة النفسية للعثور على أفضل مسار للعلاج.