مشكلة التجاهل الزوجي وكيفية حلها

سيدة تعاني من التجاهل الزوجي
سيدة تعاني من التجاهل الزوجي

التجاهل الزوجي يسبب فشل كثير من العلاقات بين الزوجين، وهو يخلق نوعاً من الفقدان والحرمان العاطفي وحالة الفراغ الذي تعاني منه الزوجة، نتيجة لبعد الزوج وإغفاله وعدم الاهتمام بها وانشغاله عنها سواء متعمداً أو لأسباب أخرى، مما يسبب الكثير من المشاكل الكبيرة، وقد يؤثر حتماً فى العلاقة الزوجية، بالسياق التالي سيدتي التقت استشاري العلاقات الأسرية علياء محمود، لتحدثك عن مشكلة التجاهل الزوجي معناها وأسبابها وكيفية حلها.

شعور الزوجة بالتجاهل أسوأ شعور يمكن أن تعيشه

شعور الزوجة بالتجاهل أسوأ شعور يمكن أن تعيشه مصدر الصورة Pexels
التجاهل يخلق شرخ كبير في العلاقة بين الزوجين


تقول استشاري العلاقات الأسرية علياء محمود لسيدتي: "عندما يتجاهل أحد الشريكين الطرف الآخر عن قصد وتعمّد، فهو يخلق شرخاً كبيراً في العلاقة بين الزوجين ويتسبب بتعاستهما، فالشعور بالأمان والاطمئنان من الضروري تواجدهما بين الزوجين، فشعور الزوجة بالإهمال وتجاهل الزوج، أسوأ شعور يمكن أن تعيشه في بيت الزوجية، لأنه قد يصل إلى التجاهل في المشاعر ويتطور فيؤدي إلى الكثير من المشاكل في الزواج، حيث يتسبب بالشعور بالغضب والأذى النفسي للزوجة وجرح مشاعرها.

أسباب تجاهل الزوج لزوجته

حب الزوج للعمل

الكثير من الأزواج لديهم طموح مادي كبير ويسعون لتحقيقه، إلى جانب محاولة إثبات ذاتهم في العمل كي يحافظوا على وظيفتهم من أجل مستقبلٍ مزدهرٍ لهم ولأسرهم، لذلك يصبحون أكثر انشغالاً، وقد يدفعهم ذلك للبحث عن عمل إضافي، أو اللجوء إلى ازياد ساعات العمل، فمن الطبيعي أن تحدث مشكلة التجاهل الزوجي، حيث يتجاهل الزوج زوجته وبيته، ولا يملك الوقت للتواصل مع زوجته بشكلٍ دائم، ثم التجاهل عنها بشكل تام لانشعاله بالعمل.

ملاحقة الزوج باستمرار

محاصرة الزوجة لزوجها وعدم ترك مساحة شخصية له، وفرض التحكم والسيطرة والهيمنة عليه وملاحقته دائماً بالسؤال والاستفسار عنه في كل وقت في العمل، يجعله يشعر بأنه محاصر، ويجعله غير متوازن من الناحية النفسية والعاطفية ما يدفعه للعتاب والتذمر والنقد والغضب، ثم يعقبه التجاهل.

انعدام التواصل بينهما

لغة التواصل من أهم أساسيات العلاقة، وغيابها يؤدي إلى انقطاع المودة بين الطرفين، مما يؤدي إلى ظهور الإهمال والجفاء بين الشريكين، وعندما يشعر الزوج بالإهمال بالتأكيد سيتعمّد تجاهل زوجته.

الشعور بالملل والروتين

يشعر الزوجان بالملل والرتابة بسبب روتين الحياة اليومية، واختفاء الحيوية في العلاقة، واصطدم الأحلام الوردية، مما يؤثر بالسلب على الحياة الزوجية فتصبح على حافة الانهيار، وعند تجاهل مشاعر هذا الملل لدى الزوج ستتحول العلاقة إلى الصمت بين الزوجين، في ظل اكتفاء الزوجين بتقديم الواجبات الزوجية الحياتية، وسيتجاهل الزوج زوجته، عندما يكتشف فيها أن التخلي والانفصال هو الحل الأمثل.

الخلافات المستمرة

جميع العلاقات التي تتعرض للمشاحنات والخلافات المستمرة، دائماً ما تنتهي بأن السبب والخطأ هو بسبب الزوج وأنّ الزوجة لا تخطئ أبداً، لذلك سيحاول الزوج الهروب من تلك المشاكل بالتجاهل محاولةً منه في التقليل من الخلافات.

التبذير والإسراف

تظهر المشاكل إذا كان المستوى المادي لأحد الزوجين أفضل من الآخر، ففي بعض الأحيان قد تكون الزوجة تحب البذخ والإسراف على التسوق بدون مراعاة ظروف الزوج التي حصل عليها بشق الأنفس، لذلك فقد يلجأ الزوج لتجاهل زوجته حتى لا تطلب المزيد من المال.

شخصية الزوجة

قد تكون شخصية الزوجة في التعامل مع الزوج سبباً لحدوث التجاهل الزوجي عندما تتبع أسلوب الجدال والمماطلة، لذلك وبعد يأس الزوج قد يتبع أسلوباً ونهجاً مختلفاً مع هذه الزوجة، فيتبع الصمت والتجاهل، كرد فعل على بعض التصرفات التي لا تعجبه.
وإذا تابعت السياق التالي ستتعرفين على: 10 مشاكل زوجية شائعة يواجهها الأزواج وحلولها

نصائح للتعامل مع تجاهل الزوج لزوجته


يمكن التعامل مع مشكلة التجاهل الزوجي بالعديد من الوسائل ومنها:

التواصل المستمر

تواصل الزوجة باستمرار مع الزوج والتقرب إليه، وإظهار مشاعر الحب، وتوضيح الأسباب التي تغضبها منه.

التعامل بهدوء

حرص الزوجة على عدم اشتعال الخلافات مع الزوج، والتعامل بهدوء والتروي مع المشاكل تفادياً لحدوث الخلافات، وحتى لا يسبب نفور وابتعاد الزوج.

المشاركة الفعالة

مشاركة الزوجة في اهتمامات الزوج ورغباته، مع اتباع أسلوب راقٍ في الحوار والتواصل، ما يجعل التفاهم هو أفضل الأمور للتعامل.

محاولة التغيير للأفضل

محاولة تغيير الزوجة سواء فى أسلوب الحوار أو التعامل، أو في المظهر الخارجي، لكي يشعر الزوج بالاختلاف ويرى مدى الرغبة فى التغيير من أجل الإصلاح.

مساحة للزوج

تخصيص الزوجة بعض الوقت للزوج للجلوس والتحدث عن أعماله وإنجازاته التي فعلها، بالإضافة إلى تعزيز فكرة التكامل والتقرّب في العلاقة، وعدم الانشغال عنه سواء من أجل الأطفال أو الطبخ وغيرها من تلك الأعمال المنزلية، كل هذه الأمور ستحد من مشكلة التجاهل الزوجي.

حلول مقترحة لمواجهة تجاهل الزوج

مشاركة الزوج اهتماماته واحتياجاته ورغباته
  • تأكد الزوجة عند الحوار مع الزوج على أنهما يتبعان طريق التفاهم والحوار.
  • عدم الهروب من مواجهة ومناقشة أي مشكلة حتى ولو كانت صغيرة.
  • لا بد من تعلم ثقافة الاعتذار عند أي تصرف خاطئ ينتج من كلا الطرفين.
  • إعطاء الطرف الآخر الإحساس بالاطمئنان والحرص في الحفاظ على استقرار العلاقة الزوجية.
  • تجنب افتعال المشاكل والخلافات التي تحدث بين الطرفين.
  • عدم استخدام أسلوب الصوت العالي في النقاش، والتهديد والوعيد.
  • مشاركة الزوج اهتماماته واحتياجاته ورغباته.
  • تجاهل أفعال الزوج السلبية في بعض الأوقات لتجنب حدوث المشاكل.

ونحو المزيد تابعي الرابط: مخاطر التجاهل للحب بين الزوجين