اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

حساب المواطن: إيداع 1.9 مليار ريال لمستفيدي شهر أكتوبر 2021

حساب المواطن - الصورة أرشيفية من سيدتي
حساب المواطن - الصورة أرشيفية من سيدتي

قام برنامج حساب المواطن اليوم 10 أكتوبر 2021، بتخصيص 1.9 مليار ريال، لمستفيدي الدعم للشهر الجاري المكتملة طلباتهم، وذلك وفقًا لما نقلته «وكالة الأنباء السعودية»، حيث وصل عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق بالفعل في الدفعة الحالية الـ47 إلى 10.5 ملايين مستفيد.

الجدير بالذكر أن إجمالي التعويضات المدفوعة وصل إلى 23 مليون ريال، حيث بلغ إجمالي ما دفعه البرنامج للمستفيدين منذ انطلاقته والذي وصل إلى 105 مليارات ريال، منها 877 مليون ريال تعويضًا للدفعات السابقة.

وقد صرح «سلطان القحطاني»، المتحدث الرسمي لبرنامح حساب المواطن، بالآتي « إن 77% من المستفيدين تحصلوا على الدعم في هذه الدفعة، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1058 ريالاً، فيما بلغ عدد أرباب الأسر أكثر من مليوني رب أسرة مشكلين ما نسبته 94%، بينما بلغ عدد التابعين أكثر من 8 ملايين و300 ألف مستفيد، وبلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق أكثر من 133 ألف مستفيد، مشكلين 6% من إجمال المستفيدين الرئيسين».

واستكمل حديثه موضحًا «أن نسبة أرباب الأسر بلغ 92%, أما ربَّات الأسر فقد بلغت نسبتهن 8%، بينما بلغت نسبة الإناث المستقلات 47%, وشكل الذكـور المستقلين 53%، موضحًا أن 83% من إجمال المستقلين تحصلوا على الاستحقاق الكامل, فيما حصل 17% على الاستحقاق الجزئي والأدنى».

يُذكر أن هناك شروطًا لكي تضمن التسجيل في حساب المواطن، وتتمثل في النقاط التالية:

-معيار الإقامة: يجب أن يقيم المستفيد الرئيسي بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية، كما يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون.

- شرط الجنسية: يجب أن يكون المستفيد الرئيسي سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج أو الزوجة غير السعودية، وحاملو بطاقات التنقل.

- توافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة.