أخصائية بصريات سعودية تتطوع لعلاج أكثر من 70 حالة مُهددة بالعمى في نيجيريا

مركز الملك سلمان للإغاثة
مركز الملك سلمان للإغاثة

أطلق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، في وقت سابق الحملة الطبية التطوعية لمكافحة العمى والأمراض المسببة له في مدينة كانو بجمهورية نيجيريا الاتحادية، منتصف عام 2021م.

ونجح الفريق الطبي التطوعي خلال الحملة بالكشف على 694 فردًا، وإجراء 400 عملية جراحية، إضافة إلى صرف 1985 نوعًا من الأدوية، وتوزيع 673 نظارة طبية، استفادت منها العائلات والأفراد من ذوي الدخل المحدود الذين لا يمكنهم تغطية تكاليف العلاج.

وفور إطلاق الحملة الطبية التطوعية لمكافحة العمى تمكنت نوف البلوي، أخصائية بصريات، من فحص قرابة الـ70 حالة مصابة بالعمى وأضرار كبيرة في العيون، ولم تدخر جهد أو طاقة في سبيل مد يد العون لمن غلب النور عن عيونهم.

لم يكن الأمر باليسير، أن تبدأ رحلة علاج لمرضى مروا بظروف صعبة زادت من صعوبة الحالات، وعلى قدر صعوبة الحالات كان التأثير الذي مس قلب المتطوعة التي استمدت طاقتها من الحالات المؤثرة التي عرضت عليها وتابعتها من التشخيص إلى إجراء العملية ونجاحها وعودة النور إليهم من جديد.

وتعد هذه الحملة واحد من أهم مشاريع مركز الملك سلمان للإغاثة في نيجيريا ضمن مشاريع عدة أطلقها المركز في العديد من البلدان التي تعاني من الفقر والمرض.

ويأتي ذلك ضمن الجهود الإنسانية للمملكة ممثلة بالمركز في معالجة المصابين بأمراض العيون في الدول المحتاجة، وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم بالتعاون مع مؤسسة البصر العالمية.

ويواصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية توزيع السلال الغذائية للاجئين الروهينجا والأسر الأكثر احتياجًا في بنغلاديش، بالتعاون مع رابطة العالم الإسلامي، حيث جرى توزيع 1,000 سلة غذائية أمس، في جزيرة بولا بمقاطعة بوريشال استفاد منها 5,000 فرد.