علاج جيني.. أمل جديد في علاج فقدان النظر

علاج جيني.. أمل جديد في علاج فقدان النظر
أمل جديد في علاج فقدان النظر

نجح باحثون في استخدام علم البصريات الوراثي، لإعادة البصر إلى مريض كان يعاني من التهاب "الشبكية الصباغي الوراثي"، وهو مرض تنكسي عصبي يؤدي لفقدان المستقبلات الضوئية، ولا يوجد له علاج مصرح به إلى الآن.

وبحسب دورية نيتشر العلمية، قام الباحثون بتحفيز الخلايا العصبية التي تجمع الإشارات من شبكية العين، وتحمل المعلومات إلى الدماغ عبر العصب البصري، حيث تتم معالجته في الإدراك البصري.

وبعد استخدام المريض للنظارات الواقية المحفزة للضوء، تعافى المريض بشكل جزئي، واكتسب حدة بصر جعلته قادراً على استشعار الضوء.

وكانت الأعراض الجانبية للعلاج مقتصرة فقط على التهاب قزحية العين.

تابعي المزيد: وداعاً للنظارات بعد الأربعين... جراحات جديدة فاعلة

يذكر أن هذا المرض ليس الوحيد الذي يحاول الباحثون معالجته جينياً، فهناك محاولات لتعديل جينات الأجنة نفسها قبل ولادتها، باستخدام تكنولوجيا "كريسبر- كاس 9" للتخلص من الأجزاء غير المرغوب بها في جينات البشر، وبالتالي تتعدل الجينات الوراثية جيلاً بعد جيل.

والعلاج الجيني هو أسلوب يعالج الأمراض التي تسببها الجينات المعيبة عن طريق تغيير الجينات في خلايا المريض بدلاً من استخدام الأدوية أو الجراحة. تحتوي الجينات على الحمض النووي "الرمز الذي يتحكم في شكل الجسم ووظيفته"، حيث يستبدل العلاج الجيني الجينات المعيبة أو يضيف جيناً جديداً، لمحاولة علاج المرض.