اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صندوق التنمية العقارية يوحّد موعد إيداع الدعم السكني لمستفيدي "سكني"

اعتمد صندوق التنمية العقارية السعودي توحيد موعد إيداع الدعم السكني لمستفيدي برنامج "سكني"، خلال اجتماع مجلس إدارة الصندوق الثاني للعام الجاري 2021، الذي تمَّ عقده افتراضياً.

وترأس الاجتماع ماجد بن عبدالله الحقيل، وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية، في مقر الصندوق بالرياض، بحضور المشرف العام على الصندوق وأعضاء مجلس الإدارة.

واستعرض الاجتماع أهم ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية، وأبرز مستهدفات الدعم السكني للعام الحالي، ومؤشرات الأداء حسب الركائز الاستراتيجية للصندوق، وفق البيان الصحفي للصندوق، كما ناقش الاجتماع عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله.

بدوره، بيَّن منصور بن ماضي، المشرف العام على صندوق التنمية العقارية، أن المجلس استعرض أداء مؤشرات تنمية سوق التمويل العقاري، والتمويل العقاري المدعوم، والمنتجات، إضافة إلى مؤشرات الاستدامة المالية، كما استعرض مؤشرات الأداء لتميز العملاء الذي شمل مؤشر رضا العملاء CSL، ومؤشر نصح الأصدقاء والأقارب NPS.

وقال: "بحث المجلس أداء العمليات وإيداع الدعم الشهري في حسابات المواطنين شهرياً، واعتمد يوم 24 من كل شهر ميلادي موعداً لإيداع الدعم الشهري لمستفيدي برنامج سكني من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان وصندوق التنمية العقارية". وأوضح أن هذا القرار يأتي حرصاً من الصندوق على تمكين المستفيدين من الاستفادة من الدعم الشهري قبل إيداع الراتب الشهري.

وأشار إلى أن المجلس وافق على مقترح إلغاء شرط عدم تملك أكثر من مسكنين لقبول نقل الرهن من عقار لعقار آخر من القروض السابقة المقدمة من الصندوق على نظام الإقراض المباشر، الذي كان يشترط فيه عدم وجود مسكنين آخرين غير محل القرض عند التقديم لطلب نقل الرهن.

كما وافق على تمديد مهلة تسلم باقي دفعات القروض المباشرة حتى تاريخ 18-3-1443هـ، تقديراً لظروف المواطنين، وعدم تمكنهم من استكمال البناء خلال فترة جائحة كورونا، داعياً المستفيدين لسرعة تقديم ما يلزم لاستكمال البناء والتقديم لتسلم الدفعات المتبقية قبل انتهاء المهلة.

وذكر بن ماضي، أن المجلس ناقش مستجدات التحول الرقمي، وأبرز الخدمات الإلكترونية المقدمة للمواطنين بما يسهِّل ويبسِّط إنهاء إجراءات القرض العقاري بكل يسر وسهولة، مستعرضاً الخدمات الإلكترونية المقدمة للمواطنين من خلال منصة خدمات المستفيدين، والمستشار العقاري، والتكامل مع الشركاء من جميع الجهات، كما أقرَّ المجلس عدداً من القرارات لتنظيم العمل الداخلي للصندوق، منها اعتماد الهيكل التنظيمي الجديد.

وثمَّن المجلس لإدارة ومنسوبي الصندوق جهودهم المبذولة التي أسهمت في تحقيق المستهدفات من خلال تحقيق أرقام مميزة في أعداد المستفيدين الذين تملكوا مساكنهم خلال الفترة من يونيو 2017م وحتى نهاية عام 2020م.

وشارك في الاجتماع من جانب الصندوق فهد العامر، الأمين العام لمجلس الإدارة، وسعود العجمي، المدير العام للخدمات المشتركة، وطارق المشرف، المدير العام للاستدامة المالية، ووليد النزهان، المدير العام للحلول التمويلية.

ويتكوَّن مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية من ماجد بن عبدالله الحقيل، وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان رئيس مجلس الإدارة، وعضوية كلٍّ من: منصور بن سعيد بن ماضي، المشرف العام على الصندوق، وحسن بن شوقي الحازمي، فهد بن عبدالله الدوسري، فيصل بن أحمد قطان، هاني بن مديني المديني، عمار بن عبدالواحد الخضيري، مازن بن عبدالرزاق الرميح، وممدوح بن سعود الشرهان.