استشاري سعودي: استخدام مستحضر (الجَرّة) للأطفال يؤدي للوفاة بنسبة 10%

مبيد الديازينون
2 صور

بالرغم من أن مستحضر (الجَرّة) يعد من المستحضرات السامة والغير صالح للاستخدام الآدمي، إلا أن الكثيرين لا يزالون يستخدمونه في العديد من العلاجات وخاصة للأطفال.


وفي هذا الصدد، فقد حذر استشاري سعودي، الأمهات من استخدام (الجَرّة) لعلاج القمل لدى الأطفال مؤكداً، أن استخدامه للأطفال خطير.


وقال الدكتور خالد النمر، استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، إن استخدام (الجَرّة) للأطفال لعلاج القمل خطير، فهو يؤدي للوفاة بنسبة 10% بسبب هبوط الضغط وتوقف القلب.


وسم (الجَرّة) يمتص عن طريق الجلد بسهولة، وهناك بدائل طبية عديدة وكثيرة متوفرة في الصيدليات.


وقد حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، في وقت سابق المستهلكين من استخدام مستحضر (الديازينون) أو ما يعرف باسم (الجرّة).


وأبانت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أن مستحضر (الجرّة) يعد ساماً ولا يصلح للاستخدام البشري.


كما أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أن مستحضر (الديازينون) هو مستحضر علاجي بيطري ينتمي إلى الفوسفات العضوية، ويستخدم لقتل الحشرات والطفيليات الموجودة على جلد الحيوانات المصابة.


جدير بالذكر أن (الجرّة) هي ماده كيميائية شديد السميّة تسمي (اورقانوفوسفوروس أو الفوسفور العضوي) وتستخدم في تصنيع المحاليل الكيميائية القاتلة للحشرات، وكذلك تستخدم في بعض المواد التي تستخدم في إتلاف النباتات غير المرغوب فيها.


ويستخدمها بعض ملاك الحيوانات بتوجيه الطبيب البيطري لعلاج الجرب في الإبلويستخدم لها محلول مخفف جدا وهي سريعة الامتصاص سواء من الجلد أو العين أو التنفس أو عند بلعها.