منظمة أوروبية تمنح وزارة التجارة السعودية شهادة اعتراف بالتميز

2 صور

كشفت المنظمة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM عن حصول وزارة التجارة على شهادة الاعتراف بالتميز Recognised For Excellence 4 Stars، لتكون أول جهة حكومية في المملكة العربية السعودية تُمنح هذه الشهادة.


وتأتي الشهادة نتيجةً للالتزام بمعايير التميز المؤسسي، وتبنّي عديدٍ من المواصفات العالمية، لتكون بذلك الوزارة ضمن أربع جهات حكومية من "المنظمات المقيمة" تحصل على هذه الشهادة حول العالم، في حضور وزير التجارة السعودي الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، والمدير التنفيذي للمنظمة راسل لونجمير.


حول ذلك، قال المدير التنفيذي للمنظمة في لقاء عبر تقنية الاتصال المرئي: "إن وزارة التجارة، هي أول جهة حكومية في السعودية تحصل على تقييم 4 نجوم في التميز المؤسسي من المنظمة الأوروبية لإدارة الجودة، وأنه من بين 50 ألف جهة تم تقييمها خلال الـ 30 عاماً الماضية، حصلت 10% فقط على تقييم 4 نجوم وأعلى".


وأضاف أنه "إنجاز مذهل. أعتقد أن وزارة التجارة ضمن ثلاث أو أربع جهات حكومية من المنظمات المقيمة تحصل على هذه الشهادة حول العالم".


وبيَّن المدير التنفيذي للمنظمة، أن وزارة التجارة تمكَّنت من حصد الشهادة من خلال نقاط قوة أهمها: الالتزام الواضح من القيادة العليا بتبني مفاهيم التميز، وتطبيق أنظمة العمل المؤسسية، وتطوير العمليات وحوكمتها، وتنفيذ مبادرات استراتيجية ومشروعات تحسينية.


يذكر أن حصول الوزارة على شهادة الاعتراف بالتميز المؤسسي بتصنيف "4 نجوم"، يأتي بعد تبني نموذج التميز المؤسسي للمنظمة، الذي يعدُّ الأوسع انتشاراً في العالم، ويقيِّم الممكِّنات والنتائج بناءً على تسعة معايير رئيسة، هي: القيادة، الاستراتيجية، الموارد البشرية، الموارد والشركاء، الخدمات والعمليات، نتائج العملاء، نتائج العاملين، نتائج المجتمع، نتائج الأعمال الرئيسة.


وأسهمت جهود الوزارة ومنجزاتها خلال السنوات الثلاث الماضية في حصولها على شهادة الاعتراف بالتميز وبتصنيف "4 نجوم"، حيث تم تحديث استراتيجية الوزارة ومواءمتها مع مستهدفات "الرؤية السعودية 2030"، كما تم اعتماد الهيكل التنظيمي الجديد للوزارة ليتواءم مع الرؤية، ويشمل: وكالة خاصة لخدمة العملاء، وإدارة عامة لحوكمة أعمال الوزارة، ومكتباً لإدارة التحول.