لمتنا سعودية.. مناصب وإنجازات رياضية نسائية كبيرة في 3 سنوات

أضواء العريفي
أبرار بخاري
فريق رواسي
رزان بكر
مريم فردوس
الحسناء الحماد، وربى المصري، وعهد المعمر، لاعبات الاتحاد السعودي للمبارزة
فائزات البطولة النسائية الأولى لـ«كيك بوكسينج»
هتون السدحان
كاريمان أبوالجدايل
الأميرة ريما بنت بندر، بين الجماهير النسائية في الملعب
سارة عطار
نجد فهد
العنود الخليفي، وأفنان صباغ
فعالية الألعاب الأولمبية الصيفية لذوي الاحتياجات الخاصة
أمجاد العمري، وإيناس حمزة، ولمياء الحسيل، في سباق السيارات
فدوى الطيار
نوف العصيمي
منى شهاب
نورة التركي
أمل باعطية
ريم العودة
ريما الجفالي
سوسن عبدالله
منال الدباغ
رشا الخميس
مزنة نصار
أسيل الحمد
فريق البولينج النسائي
31 صور

تحظى الرياضة النسائية بدعمٍ كبيرٍ في السعودية، يبرهن على ذلك حضورها اللافت في الأحداث والبطولات والمناسبات المحلية والعالمية؛ إذ فرضت اللاعبات السعوديات أنفسهن بقوة في كافة البطولات التي شاركن فيها، وأثبتن قدرتهن على تحقيق الإنجازات بحصدهن الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية.

وتزامناً مع حملة «لمّتنا سعودية»، التي أطلقتها «سيدتي» احتفالاً باليوم الوطني السعودي الـ90، نستعرض لكم فيما يأتي بعض الإنجازات الرياضية النسائية السعودية التي شكَّلت حافزاً كبيراً، دفع كثيراً من الفتيات إلى الالتحاق بالرياضات المختلفة، وتحقيق نتائج بارزة فيها.

إنجازات 2018

- في عام 2018 صدر القرار التاريخي بالسماح للنساء بحضور المباريات، في الملاعب الرياضية.
- وفي فنون القتال المتنوع، حصدت غاية الخالد عام 2018 فضية وزن تحت 68 كيلوجراماً في بطولة الشارقة، فيما نالت منال الزايد في الكاتا الفردي، وآمنة دفتردار في وزن تحت 55 كيلوجراماً، وبدور السدحان في وزن تحت 68 كيلوجراماً ميداليات برونزية.
- شارك المنتخب السعودي للشطرنج للسيدات للمرة الأولى في بطولة خارجية؛ حيث لعب عام 2018 في أولمبياد جورجيا، وضمَّ المنتخب داليا السميري، ومنار مليباري، ودينا إسحاق.
- حققت اللاعبة حسناء الحماد «16 عاماً» الميدالية الفضية في سلاح السيبر، أول ميدالية فضية للفتيات في تاريخ المبارزة السعودية، في البطولة العربية بعمَّان الأردنية، كما حصدت في مشاركات تالية ميداليات ذهبية عدة، منها ميداليتان ذهبيتان في البطولة العربية بالكويت والدورة الخليجية السادسة، وتمكَّنت من تحقيق بطولة آسيا للمبارزة، بينما حصلت ربى المصري على ذهبية بطولة أكاديمية المبارزة الأولمبية الصيفية في الرياض عام 2018، وفضية بطولة الجولة السعودية الثانية والثالثة، وذهبية أول بطولة نسائية مفتوحة للعمومي في السعودية؛ إضافة إلى عدد من الإنجازات الدولية.
- شاركت لاعبات سعوديات عام 2018 في ماراثون الجري النسائي الأول في السعودية «الأحساء تركض»، بوجود 1500 لاعبة، وحققت المركز الأول فيه السعودية مزنة نصار.
- حملت أمجاد العمري لقب أول بطولة نسائية للكارتينج في السعودية، وجاءت ثانياً إيناس حمزة، وثالثاً لمياء الحسين على حلبة «إن تن سو» في جدة.
- ترشيح المهندسة أسيل الحمد عضواً في الاتحاد الدولي للسيارات، وترشيحها أيضاً لعضوية الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية؛ لتصبح أول سعودية تشغل هذا المنصب، وأول سعودية تقود إحدى سيارات رينو في سباقات «فورمولا 1»، وتحديداً في حلبة سباق جائزة فرنسا الكبرى أمام آلاف المشجعين عام 2018.
- حققت ياسمين مدني لقب بطولة SWS-SPRING العالمية على حلبة FunXtreme في ميدان ديراب لسباقات السيارات والدراجات النارية.
- أصبحت العنود الفيصل أول فارسةٍ سعودية دولية تعتلي منصات التتويج، بعد مشاركتها في سباق الأردن الدولي 2018 للقدرة والتحمل وتحقيقها المركز الثاني.
- اعتماد أم كلثوم البارقي، التي تحمل شهادةً في فض نزاعات الفروسية للألعاب الأولمبية DC، أول حكمٍ سعودية للفروسية من قِبل منظمة الأيكاهو «الهيئة الأوروبية لمسابقات جمال الخيل العربية الأصيلة».
- احتضنت مدينة الدمام أول دوري لكرة القدم النسائية في السعودية، امتدَّ عشرة أسابيع، وأقيمت خلاله 30 مباراة ما بين ستة فرق، تنافست بنظام النقاط، كما شهدت البطولة ظهور أول معلِّقةٍ رياضية سعودية هي هيلة الفراج.
- اختيار أمل باعطية، أول مدربة سعودية لـ«الكروست فيت»؛ لتكون المشارِكة العربية الوحيدة في بطولة Pull up championship العالمية في فنلندا، وقد حققت فيها الميدالية البرونزية متفوقةً على أكثر من 20 لاعبة عالمية.
- نظَّم الاتحاد السعودي لفنون القتال البطولة النسائية الأولى لـ«كيك بوكسينج»، وحصدت خلالها أماني ريس، ونجلاء السناني، وهديل عاشور، وليال محمد، وزهراء ثامر، المركز الأول بخمس ميداليات ذهبية، إضافة إلى ميدالية فضية، بينما نالت سناء الرعاوي الميدالية الذهبية في وزن 56 كيلوجراماً، وهاجر المعتمد ذهبية وزن 60 كيلوجراماً، وفاطمة الزهراء ذهبية وزن 70 كيلوجراماً، وصباح فريح ذهبية فوق 70 كيلوجراماً.

إنجازات شهدتها 2019م

- شهد عام 2019 أول مشاركة نسائية سعودية في رفع الأثقال؛ حيث تمكَّنت العنود الخليفي من حصد ست ميداليات ذهبية في منافسات الكبار لوزن 64 كيلوجراماً في بطولة غرب آسيا، وبطولة الخليج للناشئين والشباب والكبار في مسقط العمانية، بينما حصلت أفنان صباغ على ست ميداليات برونزية في البطولتين في منافسات الكبار لوزن 55 كيلوجراماً.
- خاضت هتون السدحان، وربى اللحيدان تجربة تحكيم الريشة الطائرة في منافسات البطولة العربية، وبطولة غرب آسيا، اللتين نُظِّمتا عام 2019 في الأردن، في أول مشاركة للمرأة السعودية في التحكيم بهذه الرياضة.
- نجحت سبع سعوديات من «فريق رواسي» عام 2019 في صعود جبل فوجي باليابان خلال 34 ساعة بقيادة شيرين عبدالرحمن أبوالحسن.
- شهد شهر مارس 2019 مشاركة اللاعبات السعوديات من فئة ذوي الإعاقة، في فعاليات الألعاب الأولمبية الصيفية لذوي الاحتياجات الخاصة بأبوظبي الإماراتية، وقد أثبتن جدارتهن بنيل جوري القثمي الميدالية الذهبية، وبشاير الصواف الميدالية الفضية في منافسات القفزة الطويلة، بينما حققت شهد سنبل، وسارة فلمبان، برونزية البوتشي.
- ترشيح أبرار بخاري ممثلةً رسمية وعضواً في لجنة المرأة للاتحاد الآسيوي للتايكوندو؛ لتصبح الأولى التي تشغل هذا المنصب، كما حققت أول ميدالية نسائية سعودية، وتحديداً في البطولة العربية الـ11 للتايكوندو في المغرب، والميدالية البرونزية لوزن تحت 57 كيلوجراماً في بطولة الحسن الدولية المفتوحة للتايكوندو في الأردن، وشاركت في أول منتخب سعودي في بطولة الفجيرة، وفي بطولة العالم بمانشستر في بريطانيا.
- دخلت السائقة السعودية ريما الجفالي التاريخ من أوسع أبوابه، وذلك بعد مشاركتها رسمياً في سباق الدرعية لتكون «أول سعودية تخوض سباقاً عالمياً على أرض الوطن»، كما أنها أول سعودية تحصل على رخصة قيادةٍ لسباقات السيارات، وأول سائقةٍ تشارك على حلبة مرسى ياس في أبوظبي، وتحديداً في الفئة الفضية، وحققت المركز الثاني في الجولة الأولى، والمركز الثالث في الجولة الثانية، كما شاركت في بطولة «فومورلا 4» البريطانية 2019.
- إقامة أول بطولة كرة قدم نسائية خليجية في المنطقة الشرقية بمشاركة 16 فريقاً «11 فريقاً سعودياً و5 خليجية»، شهدت حضور أول تجربة لمعلقة سعودية في الرياضة السعودية، وهي الإعلامية هيلة الفراج.

إنجازات 2020

- ترشيح الأميرة ريما بنت بندر لمنصب عضو اللجنة الأولمبية الدولية، وكانت ترأس الإدارة النسائية للهيئة العامة للرياضة قبل أن تُعين سفيرة لبلادها لدى أمريكا.
- تتويج نجد فهد، لاعبة المنتخب السعودي للجامعات، بلقب بطولة العالم لكرة القدم الإلكترونية للجامعات «فيفا 20».
- استطاعت كاريمان أبوالجدايل إكمال مسيرة عائلتها الرياضية، وأصبحت أول سعودية تشارك في سباق الـ100 متر عدو، في أولمبياد ريو 2016؛ لتنضم فيما بعد إلى المنتخب السعودي للتجديف، وتحصل على الميدالية الذهبية في بطولة دول مجلس التعاون الخليجي التي أقيمت في الكويت، وتسجل اسمها بوصفها أول سعودية تحصل على المركز الأول في رياضة التجديف.

مناصب رياضية

- تعيين الأميرة ريما بنت بندر وكيلاً للرئيس للقسم النسائي على المرتبة الـ15 في الهيئة العامة للرياضة؛ لتصبح أول سعودية تتولى منصباً رياضياً في بلادها عام 2016، تلتها نورة التركي في مجال الإدارة الرياضية بتوليها منصب نائب رئيس اتحاد الرماية؛ إضافة إلى تعيين الأميرة هيفاء بنت محمد في منصب رئيس اللجنة النسائية للاتحاد السعودي للمبارزة.
- تكريم منال الدباغ، أول مصورة رياضية سعودية وأول مصورة سعودية تدخل الملاعب السعودية في القاهرة المصرية، ضمن أكبر موسوعةٍ عربية للأرقام القياسية للمنجزين العرب.
- عيَّن الاتحاد الدولي للتسويق والاستثمار الرياضي فدوى الطيار رئيساً للجنة الأنشطة الاجتماعية، فيما انضمت الدكتورة ليلى البركاتي إلى لجنة الموارد البشرية في نادي الوحدة للمرة الأولى في تاريخ الأندية السعودية، في حين أصبحت أضواء العريفي أول سعودية تدخل الاتحاد السعودي لكرة القدم، بتعيينها عضواً في لجنة المسئولية الاجتماعية.
- عيَّن اتحاد البولينج بالانتخاب في مجلس إدارته الدكتورة رزان بكر، أول إعلامية رياضية سعودية، التي أنشأت فريقاً نسائياً من ١٣ لاعبة للمشاركة في البطولة النسائية الأولى بمركز القصيبي في الخبر؛ إضافة إلى فرقٍ أخرى في الرياض وجدة، وبرز من بين اللاعبات اللاتي شاركن في بطولات محلية ودولية: مشاعل عبدالواحد، غادة نمر، دانة الفرج، ونهلة عدس.

للمشاركة في الحملة:

يمكن لكل من يرغب في المشاركة إرسال ما يريد التعبير عنه في فيديو أو صورة أو تسجيل صوتي أو رسالة مكتوبة إلى البريد الإلكتروني للحملة:

[email protected]

أو:

[email protected]

كما يمكن إضافة الاسم والمدينة ورقم الهاتف لمن يرغب بالتواصل معه مباشرة.

أو عن طريق الرابط التالي:

مسابقة لمتنا سعودية