بهذه الشروط تستأنف مقاهي ومطاعم المغرب عملها

3 صور

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة المغربية، أنه بإمكان أرباب المقاهي والمطاعم "استئناف أنشطتهم الخدماتية ابتداء من اليوم الجمعة 29 ماي 2020" ولكن "شريطة الاقتصار على تسليم الطلبات المحمولة وخدمات التوصيل إلى الزبائن".

و أوصت الوزارة في بيان لها وضمانا لسلامة الزبناء والمستخدمين ومنع تفشي وباء فيروس كورونا المستجد" بالتقيد التام بالقواعد الوقائية والصحية المنصوص عليها من طرف السلطات الصحية".

و تشمل تلك القواعد "التأكد من نظافة أماكن وتجهيزات العمل وفق برنامج يومي وعلى مدار الساعة" و"الحرص على التهوية الكافية لأماكن العمل"، و"توفير المحاليل المطهرة والكمامات الواقية للمستخدمين" و"تنظيم العمل بما يضمن التقليص من كثافة المستخدمين".

كما تتضمن التدابير التي يشدد المصدر على ضرورة الالتزام بها "احترام قواعد التباعد الشخصي بين الزبائن والمستخدمين وفيما بينهم" و"الحرص على سلامة الوجبات والمشروبات الموجهة للزبائن خلال مراحل إعدادها و توضيبها وإيصالها وتسليمها" و"الالتزام بتسليم الطلبات خارج المحل".

كما نبه البيان إلى "تحسيس المستخدمين بضرورة التقيد بالإجراءات السالفة والتكثيف من تدابير الوقاية والنظافة سواء في أماكن العمل أو خارجها" و"تتبع الوضعية الصحية للمستخدمين واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة وإخبار المصالح المعنية في حالة اشتباه إصابة أحد المستخدمين بالفيروس".

 

وحذرت الوزارة في الوقت ذاته، أن "لجان المراقبة المختلطة وهيئات ومصالح المراقبة المختصة ستتكلف بتتبع ومراقبة مدى الالتزام بهذه الإجراءات واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة والتدابير الزجرية في حق المخالفين".