حصاد العام 2023: الأفلام الأجنبية التي تصدرت شباك التذاكر

عرض فيلم باربي Barbie في لوس أنجلوس ( مصدر الصورة: VALERIE MACON / AFP)
عرض فيلم باربي Barbie في لوس أنجلوس ( مصدر الصورة: VALERIE MACON / AFP)

في عام 2023 قدمت السينما العالمية بتنوعها وإبداعها، أفلاماً تتراوح بين الخيال والأكشن والدراما. هذه الأعمال لم تحقق نجاحاً جماهيرياً واسعاً فحسب، بل تميزت برسائلها العميقة وإنتاجها الضخم، محققة إيرادات قياسية في شباك التذاكر ومؤكدة على قوة وتأثير السينما في الثقافة العالمية.

أكثر الأفلام تصدراً لشباك التذاكر

1- Barbie

فيلم "باربي" لعام 2023 هو فيلم كوميدي خيالي من إخراج غريتا جيرويج، التي شاركت في كتابة السيناريو مع نوح باومباخ، ويقوم ببطولة الفيلم مارجو روبي في دور باربي وريان جوسلينج في دور كين، بالإضافة إلى مجموعة من الممثلين الآخرين مثل أمريكا فيريرا، كيت مكينون، عيسى راي، ريا بيرلمان، وويل فيريل.
تدور قصة "باربي" حول الشخصيات الذين يعيشون في عالم باربي، وهي مجتمع يسكنه نسخ مختلفة من باربي وكين، مما يقودها في رحلة لاكتشاف الذات. هذه المغامرة تأخذهم إلى العالم الحقيقي، حيث يواجهون توقعات المجتمع وتأثير دمية باربي على معايير الجمال. يتناول السرد موضوعات مثل الأبوية والهوية الذاتية، وينتهي بقرار باربي بأن تصبح إنسانة.


تم عرض "باربي" لأول مرة في لوس أنجلوس في 9 يوليو 2023، وتم إطلاقه في الولايات المتحدة في 21 يوليو. حصل الفيلم على استحسان النقاد وحقق إيرادات بلغت 1.44 مليار دولار، مما جعله الفيلم الأكثر ربحاً في عام 2023 وأحد أعلى الأفلام ربحاً على الإطلاق. وحصل على العديد من الترشيحات والجوائز، بما في ذلك ترشيحات لجوائز الغرامي، والغولدن غلوب.

2- The Super Mario Bros. Movie

فيلم "The Super Mario Bros. Movie" لعام 2023 هو فيلم كوميدي مغامرات أمريكي مُنتج من قبل Universal Pictures، Illumination، وNintendo. الفيلم من إخراج آرون هورفاث ومايكل جيلينيك، وكُتب من قبل ماثيو فوغل.
في القصة، يتم امتصاص ماريو ولويجي إلى عالم بديل عبر أنبوب سحري. ماريو يهبط في مملكة الفطر بينما يصل لويجي إلى الأراضي المظلمة. يسعى باوزر للزواج من بيتش ويهدد بتدمير مملكة الفطر. يقابل ماريو تود، الذي يأخذه إلى بيتش، ويخططون للتحالف مع الكونغز لمحاربة باوزر.


يضم الفيلم نخبة من الممثلين الصوتيين، منهم كريس برات كماريو، أنيا تايلور-جوي كالأميرة بيتش، تشارلي داي كلويجي، جاك بلاك كباوزر.
الفيلم حقق إيرادات بقيمة 1.36 مليار دولار عالمياً، وكسر عدة أرقام قياسية في شباك التذاكر، بما في ذلك أكبر عطلة نهاية أسبوع افتتاحية عالمية لفيلم رسوم متحركة.
حصاد العام 2023.. تعرفوا على أفضل الأفلام الأجنبية

3-Oppenheimer

فيلم "Oppenheimer" لعام 2023 هو فيلم إثارة سيرة ذاتية ملحمي، كُتب وأُخرج من قبل كريستوفر نولان. يلعب كيليان ميرفي دور الفيزيائي النظري الأمريكي ج. روبرت أوبنهايمر، المُلقب بـ"أب القنبلة الذرية" لدوره في مشروع مانهاتن خلال الحرب العالمية الثانية. الفيلم يستند إلى سيرة ذاتية عام 2005 بعنوان "البروميثيوس الأمريكي" لكاي بيرد ومارتن ج. شيروين، ويُركز على مسيرة أوبنهايمر الأكاديمية وإدارته لمشروع مانهاتن وسقوطه اللاحق بسبب جلسة استماع الأمان الخاصة به عام 1954. يشمل الفيلم أيضاً إميلي بلانت، مات ديمون، روبرت داوني جونيور، وفلورنس بوغ في الطاقم.


في شباك التذاكر، حتى 10 ديسمبر 2023، حقق "Oppenheimer" إيرادات بقيمة 953.7 مليون دولار عالمياً، وأصبح ثاني أعلى فيلم تصنيف R من حيث الإيرادات على الإطلاق، والفيلم السيرة الذاتية الأعلى إيراداً على الإطلاق، متجاوزاً "Bohemian Rhapsody" لعام 2018. كما أصبح أعلى فيلم متعلق بالحرب العالمية الثانية من حيث الإيرادات، متجاوزاً فيلم "Dunkirk" لنولان أيضاً.

4- Guardians of the Galaxy Vol. 3

فيلم "Guardians of the Galaxy Vol. 3" هو فيلم أمريكي لعام 2023 ينتمي إلى فئة أفلام الأبطال الخارقين، مبني على فريق الأبطال الخارقين من Marvel Comics. الفيلم من إنتاج Marvel Studios وتوزيع Walt Disney Studios Motion Pictures. هو تكملة لفيلمي "Guardians of the Galaxy (2014) و "Guardians of the Galaxy Vol. 2" (2017)، وهو الفيلم الثاني والثلاثون في Marvel Cinematic Universe. الفيلم من تأليف وإخراج جيمس جان ويضم طاقم تمثيل بارزاً بما في ذلك كريس برات، زوي سالدانا، ديف باتيستا، كارين جيلان، بوم كليمنتييف، فين ديزل، برادلي كوبر، ويل بولتر، شون جان، شوكوودي إيووجي، ليندا كارديليني، ناثان فيليون، وسيلفستر ستالون.


في الفيلم، يتعرض الفريق لهجوم من آدم وورلوك، محارب السيادة الذي يسعى لتدميرهم. بعد إصابة روكيت بجروح خطيرة، ينطلق الفريق إلى مقر شركة أورغوكورب للبحث عن رمز التجاوز لإنقاذ حياته. يتذكر روكيت ماضيه وكيف تم تجربته عليه من قبل الهاي إيفولوشناري، الذي سعى لتحسين وأنثروبومورفيز أشكال الحياة الحيوانية لخلق مجتمع مثالي يسمى "كونتر-إيرث".
بالنسبة لإيرادات شباك التذاكر، حقق الفيلم 845.6 مليون دولار عالمياً.

5- Fast X

فيلم "Fast X"، المعروف أيضاً باسم "Fast & Furious 10"، هو فيلم أكشن أمريكي لعام 2023 من إخراج لويس ليترييه، وقد كتب السيناريو دان مازو وجاستن لين اللذان شاركا أيضاً في كتابة القصة مع زاك دين. الفيلم هو التكملة لـ"F9" (2021)، وهو الجزء العاشر الرئيسي والحادي عشر في مجمل سلسلة "Fast & Furious".


يتميز الفيلم بتواجد فن ديزل في دور دومينيك توريتو وطاقم تمثيل بارز يتضمن ميشيل رودريغيز، تايريز جيبسون، كريس "لوداكريس" بريدجز، جون سينا، ناتالي إيمانويل، في الفيلم، يجب على توريتو حماية عائلته من دانتي رييس (موموا) الذي يسعى للانتقام لموت والده وخسارة ثروة عائلته.
حقق الفيلم إيرادات بقيمة 714.1 مليون دولار عالمياً.
فضل قصص المشاهير في الأفلام الوثائقية.. قصص ملهمة وأخرى إنسانية

6- Spider-Man: Across the Spider-Verse

فيلم "Spider-Man: Across the Spider-Verse" هو فيلم أمريكي رسوم متحركة لعام 2023 ينتمي لفئة أفلام الأبطال الخارقين، يستند إلى شخصية مايلز موراليس/سبايدر مان من Marvel Comics. الفيلم من إنتاج Columbia Pictures وSony Pictures Animation بالتعاون مع Marvel Entertainment، وتوزيع Sony Pictures Releasing. هو تكملة لفيلم "Spider-Man: Into the Spider-Verse" لعام 2018، ويقع ضمن عالم الكون المتعدد البديل الذي يعرف بالـ"Spider-Verse".

الفيلم من إخراج جواكيم دوس سانتوس، كيمب باورز، وجاستن ك. طومبسون، وكتبه فيل لورد، كريستوفر ميلر، وديفيد كالاهام، اللذان شاركا أيضاً في الإنتاج.
في القصة، يتوجه مايلز موراليس في مغامرة عبر الكون المتعدد مع جوين ستايسي/سبايدر وومان، حيث يلتقي بفريق من الأبطال المعروفين باسم "Spider-Society" بقيادة ميغيل أوهارا/سبايدر مان 2099. يواجه مايلز نزاعاً مع الفريق بشأن التعامل مع تهديد جديد يُعرف بـ"ذا سبوت".
يضم الفيلم طاقم تمثيل صوتي بارز، منهم شاميك مور كمايلز موراليس/سبايدر مان، هيلي ستاينفيلد كجوين ستايسي/سبايدر جوين
بالنسبة لإيرادات شباك التذاكر، حقق الفيلم 690.5 مليون دولار عالمياً.

7- The Little Mermaid

فيلم "The Little Mermaid" لعام 2023 هو فيلم موسيقي رومانسي خيالي أمريكي، من إخراج روب مارشال وكُتب السيناريو من قبل ديفيد ماجي. أُنتج الفيلم بالاشتراك بين Walt Disney Pictures، DeLuca Marshall، وMarc Platt Productions، يضم الفيلم الممثلة المغنية هالي بيلي في الدور الرئيسي.
تدور قصة الفيلم حول الأميرة الحورية أرييل، المفتونة بعالم البشر؛ بعد أن أنقذت الأمير إريك من حطام سفينة، تقوم بصفقة مع ساحرة البحر أورسولا لتمشي على الأرض.


يضم الفيلم طاقم تمثيل متميزاً، حيث تلعب هالي بيلي دور أرييل، جونا هاور-كينغ يلعب دور الأمير إريك، وميليسا مكارثي في دور الساحرة أورسولا. يضم الفيلم أيضاً خافيير بارديم في دور الملك تريتون، ونوما دوميزويني في دور الملكة سيلينا، وآرت مالك في دور السير غريمسبي.
فيما يخص شباك التذاكر، حقق الفيلم إيرادات بلغت 569.6 مليون دولار.

8- Mission: Impossible - Dead Reckoning Part One

فيلم "Mission: Impossible – Dead Reckoning Part One" هو فيلم تجسس وأكشن أمريكي لعام 2023، من إخراج كريستوفر مكواري، الذي شارك أيضاً في كتابة السيناريو مع إريك جيندريسين. يُعد هذا الفيلم تكملة لفيلم "Mission: Impossible – Fallout" لعام 2018 وهو الجزء السابع في سلسلة أفلام "Mission: Impossible". يقوم توم كروز بدور إيثان هانت، ويشمل الفيلم طاقماً من النجوم مثل هايلي أتويل، فينج رايمز، سايمون بيج، ريبيكا فيرجسون، فانيسا كيربي، إيساي موراليس.


في الفيلم، يواجه هانت وفريقه تحدياً جديداً من "الكيان"، وهو نظام ذكاء اصطناعي مارق وقوي.
من ناحية إيرادات شباك التذاكر، حقق الفيلم 567.5 مليون دولار عالمياً.
إذا أنتم من عشاقها.. إليكم أفضل الأفلام الإنسانية على الإطلاق

9- Elemental

فيلم "Elemental" لعام 2023 هو فيلم كوميدي درامي رومانسي أمريكي مُنتج من قبل Walt Disney Pictures وPixar Animation Studios. الفيلم من إخراج بيتر سوهن ومن إنتاج دينيز ريم، وكُتب من قبل سوهن، جون هوبرج، كات ليكيل، وبريندا هسوه.


يقوم بأداء الأصوات في الفيلم كل من ليا لويس، مامودو أثي، روني ديل كارمن، شيلا أومي، ويندي ماكليندون-كوفي، وكاثرين أوهارا.
الفيلم يدور في عالم يسكنه عناصر الطبيعة المتحولة، وتتبع قصة عنصر النار إمبر لومن (لويس) وعنصر الماء وايد ريبل (أثي)، اللذان يقضيان الوقت معاً في المدينة أثناء محاولتهما إنقاذ متجر صغير يملكه والد إمبر.
حقق الفيلم إيرادات بقيمة 496 مليون دولار في شباك التذاكر العالمي.

10- Ant-Man and the Wasp: Quantumania

فيلم "Ant-Man and the Wasp: Quantumania" هو فيلم أمريكي للأبطال الخارقين صدر في عام 2023. إنه من إنتاج Marvel Studios ويُعتبر تتمة لأفلام "Ant-Man" (2015) و"Ant-Man and the Wasp" (2018)، وهو الفيلم الحادي والثلاثون ضمن Marvel Cinematic Universe (MCU). الفيلم من إخراج بيتون ريد يضم الفيلم النجوم بول رود في دور سكوت لانغ / أنت-مان وإيفانجلين ليلي في دور هوب فان دين / واسب.


يتبع الفيلم مغامرات سكوت لانج في العالم الكمي، حيث يواجه هو ورفاقه مخلوقات خطيرة تتحدى قوانين الطبيعة، ويجب عليهم العمل معاً للعودة إلى الوطن.
في الشباك، حقق الفيلم إيرادات بلغت 471.8 مليون دولار.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»