إليكم أفلام العروض الخاصة بالمهرجان الدولي للفيلم بمراكش

صورة جماعية للجنة التحكيم مع الممثل مادس ميكلسن المكرم في ختام الحفل
صورة جماعية للجنة التحكيم مع الممثل مادس ميكلسن المكرم في ختام الحفل

ثمانية أيام من العروض السينمائية يقدمها المهرجان الدولي للفيلم بمراكش بأقسامه المختلفة، سواء أفلام المسابقة الرسمية، أو أفلام العروض الاحتفالية أو أفلام العروض الخاصة. قصص متنوعة وأحداث مختلفة يعرضها المهرجان الذي رُفع الستار عنه أمس الجمعة 24 نوفمبر، والذي ستنتهي فاعلياته 2 ديسمبر المقبل.

وكما عرضنا بالتفصيل أحداث الأفلام المسابقة الرسمية وتلك للعروض الاحتفالية، نقدم لكم في هذا الموضوع تفاصيل أفلام العروض الخاصة، حيث تقدم هذه العروض أفلاماً معاصرة لمخرجين نالوا الحظوة عن أعمالهم من قبل النقاد أو في أكبر المهرجانات الدولية.

أنيماليا (ANIMALIA)

تدور أحداث الفيلم حول إيطو، شابة مغربية تنتمي لعائلة متواضعة، لكنها تأقلمت مع الثراء بعد زواجها. بينما كانت تتطلع لقضاء يوم هادئ وحيدة في المنزل، تقع أحداث خارقة أدخلت البلاد في حالة الطوارئ، وتجد إيطو صعوبة كبيرة في الحصول على المساعدة.
تعرفوا إلى أفضل 10 أفلام رجال الأعمال

آيات أرضية (AYEH HAYE ZAMINI)

يرصد الفيلم الحياة اليومية للإيرانيين من فئات مختلفة في مواجهة القيود المؤسساتية والثقافية التي تفرضها السلطات الاجتماعية. ويعكس الفيلم روح وإصرار الأفراد في مواجهة المحن، بالإضافة لتقديم تشخيص دقيق لمجتمع معقد.

أرض الميعاد (BASTARDEN)

في عام 1755، خاض القائد لودفيك كالين رحلة غزو بالدنمارك بهدف إقامة مستعمرة باسم الملك مقابل حصوله على لقب ملكي يخلصه من الفقر الذي طالما عانى منه. لكن سيد المنطقة، فريدريك دو شينكل، يعتبر أن هذه الأرض ملك له. عندما علم الأخير أن خادمته آن باربرا لجأت رفقة زوجها إلى كالين تطلب حمايته، اشتاط غضباً وأقسم على الانتقام، وعلى طرد القائد كالين. لكن هذا الأخير لم يقبل بهذا الترهيب، فقرر خوض معركة غير متكافئة مخاطراً بحياته وحياة العشيرة التي تشكلت من حوله.
قد ترغبين في معرفة مشاهير بدأت صداقاتهم قبل دخولهم عالم الشهرة.. فهل تعلمونهم؟

الوحش (THE BEAST)

في المستقبل القريب، حيث بات الذكاء الاصطناعي سائداً، أصبحت العواطف البشرية تشكل تهديداً حقيقياً. للتخلص منها، يجب على كابرييل أن تقوم بتنقية حمضها النووي من خلال إعادة الغوص في حياتها الماضية. هناك تلتقي بحبها الأكبر لويس. لكن الشعور بالخوف وبأن كارثة على وشك الوقوع بدأ يجتاحها.

الحدود الخضراء (ZIELONA GRANICA)

في غابات المستنقعات القاسية التي تشكل ما يُعرف بـ "الحدود الخضراء" التي تفصل بين بيلاروسيا وبولندا، يجد اللاجئون القادمون من الشرق الأوسط وإفريقيا، لدخول الاتحاد الأوربي، أنفسهم محاصرين في أزمة جيوسياسية يدبرها الزعيم البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو. في هذا المعبر الحدودي، تتقاطع مصائر كل من جوليا، الناشطة الحقوقية الجديدة التي تخلت عن حياتها المريحة، ويان، حارس الحدود الشاب، وأفراد عائلة سورية.
تعرفوا إلى أفضل أفلام رومانسية أجنبية: 15 فيلماً من الأعلى تقييماً حسب IMDb

أوروبا (EUROPA)

تدور أحداث الفيلم حول بيت التي تعمل في شركة أوروبا، التي تتطلع للتوسع في منطقة البلقان. وتحت ستار العمل الخيري والاستثمار في تنمية المنطقة، تسعى أوروبا في الواقع لاقتناء الأراضي من الملاك، ويتم استخدام بيت كمفاوضة رئيسية في هذه المهمة الغامضة.. فهل ستنجح أم تنحاز للملاك الأصليين؟

سيدوني في اليابان (SIDONIE IN JAPAN)

بين ذكريات الماضي وأمل المستقبل تصبح الكاتبة الفرنسية سيدوني بيرسوفال، محاصرة بين ذكريات زوجها المتوفى وحب جديد ظهر في حياتها شعرت بانجذابٍ له. لذا يتعين على سيدوني أن تتخلص من الماضي لتمنح لنفسها فرصة حب جديد.
هل تعرفتم إلى أقوى 10 أفلام عالمية ينتظرها الجمهور عام 2023؟

سارافينا! (SARAFINA!)

سارافينا طالبة مدرسية- مثلها الأعلى نيلسون مانديلا- ترفض نظام التمييز العنصري، مع التأكيد على القيم الإنسانية في أعلى تجلياتها. تبنت مع مجموعة من الطلبة الشباب حملة مقاومة، كما تجد السند من أستاذتها ماري ماسيمبوكو، التي تدعم الطلبة في قضيتهم.

ببساطة مثل سيلفان (SIMPLE COMME SYLVAIN)

وضع غريب تعيشه صوفيا، أستاذة مادة الفلسفة والتي تعيش مع زوجها حياة مستقرة، عندما تلتقي بالنجار بسيلفان، الذي يتولى أشغال تجديد منزل الزوجين الجديد في الأرياف. فتنقلب حياتها رأساً على عقب. فإلى متى سيستمر هذا الوضع؟
ستندهشين لمعرفة أبرز الصداقات بين نجوم الفن حول العالم

غير المرغوب فيهم (LES INDÉSIRABLES)

تكتشف هابي تصميماً جديداً لإعادة تهيئة الحي الذي تسكن فيه، ويتضمن هذا التصميم هدم المبنى الذي نشأت فيه، فتخوض مع أقاربها نضالاً قوياً في مواجهة البلدية وطموحاتها الكبيرة لمنع هدم العمارة رقم 5.

عن الأعشاب الجافة (KURU OTLAR ÜSTÜNE)

ساميت، مدرس شاب في قرية نائية في منطقة الأناضول، ظل ينتظر تعيينه في إسطنبول بعد أن أنهى فترة الخدمة الإلزامية. لكن سلسلة من الأحداث ستفقده الأمل في تحقيق ذلك، حتى يأتي اليوم الذي يلتقى فيه بالأستاذة الشابة نوراي.

شرح لكل شيء (EXPLANATION FOR EVERYTHING)

علاقات حب متشابكة تأتي من طرف واحد فقط.. أبيل- الذي يستعد لامتحان مادة التاريخ- مغرم لدرجة الجنون بصديقته، يانكا، لكنها مغرمة بجاكاب، مدرس مادة التاريخ المتزوج الذي لا يبادلها نفس الشعور. ترتفع حدة التوتر بشكلٍ مفاجئ عندما يصبح امتحان مادة التاريخ الذي يجتازه أبيل موضوع فضيحة وطنية.

لا كيميرا (LA CHIMERA)

في عالم يسعى فيه الجميع وراء أوهامه.. فهي بالنسبة للبعض حلم بالكسب السهل للمال، وبالنسبة لآخرين بحث دائم عن حب مضى... وهذه هي القصة المبني عليها أحداث الفيلم، حيث يلتقي آرثر بعصابة تومبارولي التي تقوم بسرقة مقابر الأتروسكان والتحف الأثرية. لدى آرثر موهبة يضعها في خدمة أصدقائه اللصوص: فهو يستشعر الفراغ، فراغ الأرض الذي توجد فيه بقايا عالم الماضي. وهو الفراغ نفسه الذي تركته ذكرى حبه المفقود، بنيامينا.

ڤوي! ڤوي! ڤوي! (VOY! VOY! VOY!)

يحلم حسن بالهجرة من بلده مصر. وعندما يعلم عن استعداد فريق كرة القدم للمكفوفين للمشاركة في بطولة ستُقام في أوربا، ينضم حسن إلى هذه المجموعة من الشباب الذين سيبذلون قصارى جهدهم لتحقيق حلمهم.
فيما يخص الفيلم.. صناع وأبطال فيلم "ڤوي ڤوي ڤوي" يتحدثون لـ"سيدتي": خلطة مستوحاة من قصة حقيقية

وراء الجبل (OURA EL JBEL)

بعد قضائه أربع سنوات في السجن، لم يكن في ذهن رفيق سوى فكرة واحدة: أن يأخذ ابنه إلى ما وراء الجبال ليبين له اكتشافه المذهل.

وداعا جوليا (GOODBYE JULIA)

شعور كبير بالذنب تشعر به منى بعد قتلها لرجل في حادثة بسيارتها بالخطأ. تحاول تطهير نفسها من هذا الإحساس باستضافتها لأرملة المتوفى؛ جوليا وابنها في بيتها كخادمة منزلية. ولأن منى عاجزة عن الاعتراف لزوجها ولجوليا بما فعلته، تحاول أن تترك الماضي وراءها وتتعايش مع هذا الوضع الجديد. لكن إضطرابات البلاد ستكشف عن الحادث.
هل تعلمين أن "وداعاً جوليا" أول فيلم سوداني في مهرجان كان السينمائي الدولي؟

ماشطات

في منطقة المهدية بتونس، تعمل فاطمة وابنتاها ناجح ووافي في مجموعة موسيقية من "الماشطات" التي تؤدي أغاني تقليدية في حفلات الزفاف. تواجه كل واحدة من الشقيقتين مصيراً على النقيض من مصير الأخرى. فبينما تحاول ناجح الكبرى، الزواج مرة أخرى بعد طلاقها لكي تتخلص من تحكم إخوتها، تبحث وافي الصغرى، عن سبيل للانفصال عن زوجها العنيف. تتأرجح فاطمة بين ابنتيها الاثنتين على أمل أن تتخذ الأمور منحى أفضل في مستقبل الأيام.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».