تزامناً مع اليوم الوطني السعودي الـ 93 .. أعمال فنية سلطت الضوء على تاريخ وتراث المملكة 

بوستر مسرحية "معلقاتنا امتداد أجداد"- الصورة من صفحة الأمير الشاعر عبدالرحمن بن مساعد على انستغرام
بوستر مسرحية "معلقاتنا امتداد أجداد"- الصورة من صفحة الأمير الشاعر عبدالرحمن بن مساعد على انستغرام

قدمت المملكة العربية السعودية العديد من الأعمال الفنية الهامة والتي ناقشت أو تطرقت أحداثها إلى قصص متنوعة منها ما هو متعلق بتاريخ وتراث المملكة الخاص، وأعمال أخرى سلطت الضوء على الجهود والتضحيات الكبيرة التي بذلت من أجل الحفاظ على أمن المواطنين والمملكة، وتزامناً مع اليوم الوطني السعودي الـ 93 الذي يحل يوم 23 سبتمبر ، سنتطرق لتلك الأعمال من خلال التقرير التالي..

" معلقاتنا امتداد أمجاد".. قصص تأسيس المملكة


تعتبر مسرحية "معلقاتنا امتداد أمجاد" من أهم المسرحيات التي عرضت مؤخراً، خاصة وأن فكرتها وأحداثها تسلط الضوء على تاريخ المملكة العربية السعودية، حيث تستلهم المسرحية تراث الجزيرة العربية بوصفه امتداداً للحضارة والحياة التي انبعثت، فشيدت الدولة السعودية قبل ثلاثة قرون، حيث يجاري عشرة شعراء معاصرين المعلقات العشر الشهيرة في التراث العربي، وتسرد قصصهم تأسيس الدولة السعودية الأولى، من ثم توحيدها حتى أصبحت المملكة العربية السعودية.
على جانب آخر، أعلن القائمون على هذه المسرحية عن طرحها في دور السينما السعودية احتفالاً بذكرى اليوم الوطني السعودي الـ 93
أعلن الأمير الشاعر عبدالرحمن بن مساعد، من خلال منشور له عبر صفحته الرسمية على " انستغرام"، عن عرض مسرحية "معلقاتنا امتداد أمجاد" بدور السينما في السعودية بمناسبة الاحتفال بذكرى "اليوم الوطني".
وكتب الأمير عبدالرحمن: "معلقاتنا امتداد أمجاد في دور السينما السعودية من 18 إلى 22 سبتمبر".

وشارك في مسرحية "معلقاتنا امتداد أمجاد" نخبةٌ من نجوم الغناء، منهم ، أميمة طالب، فؤاد عبدالواحد، سهى المصري، ناصر نايف، فهد العمري، إيمان الشميطي وزينة عماد، إضافةً إلى الفنانين راشد الشمراني، أسيل عمران، إلهام علي، أيمن مطهر، علي الزهراني، سارة بهكلي، سعيد المانع، أحمد الرشيد، أفنان كلنتن وعبدالرحمن بدر.

"هجان" ..جزء من مكونات تراث الثقافة السعودية

نشأ مشروع فيلم "هجان" على يد رئيس مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء"، ماجد الزيد السمان، الذي ابتكر الفكرة، وكتب سيناريو الفيلم الكاتب المصري عمر شامة وأبو بكر شوقي والكاتب السعودي مفرج المجفل.
وتتطرق قصة الفيلم إلى جزء من مكونات تراث الثقافة السعودية، وهي سباق "الجمال" حول مطر وأخيه غانم اللذين يعيشان في صحراء السعودية الشاسعة، ويؤدي وقوع حادث مؤسف إلى اتجاه مطر لرياضة سباقات الهجن، للاحتفاظ بناقته.

كواليس التحضير لفيلم " هجان"

وكشف المنتج محمد حفظي، أحد المشاركين في العملية الإنتاجية للعمل، خلال حوار سابق له مع "سيدتي" عن كواليس التحضير للفيلم قائلاً " فيلم هجان تم كتابته والتحضير له على مدار سنة ونص وإنتاجه تم في فترة تزيد قليلاً عن ثمانية أشهر، وترشيح الممثلين كان تعاوناً بين المسؤول عن الكاستينج (كاستينج دايركتور) و المخرج والمنتجين".
الفيلم من بطولة عبدالمحسن النمر، عمر العطاوي، الشيماء طيب، عزام النمر، تولين بربود، وإبراهيم الحساوي.
جدير بالذكر أن فيلم "هجان" شهد عرضه العالمي الأول ضمن قسم "ديسكفري" الذي يهتم بالأعمال الأولى والثانية للمخرجين المتميزين في أنحاء العالم، وذلك في الدورة الثامنة والأربعين لمهرجان تورونتو السينمائي الدولي والتي انتهى عرض فعالياتها منذ أيام .

"عشرة واحد" قصص بطولية

من الأعمال السينمائية التي تسلط قصتها الضوء على قصص بطولية قام بها أبطال الحرس الوطني في الحد الجنوبي من المملكة، من أجل الحفاظ على امن وأمان المملكة العربية السعودية.
ويشارك في العمل كوكبة من النجوم على رأسهم فيصل الدوخي، الذي شارك متابعيه في وقت سابق صوراً من كواليس الفيلم، عبر صفحته الرسمية على "انستغرام" ظهر من خلالها مرتدياً الزي العسكري السعودي، وطلب في التعليق الذي أرفقه بالصور بالدعاء لكل من ضحى بحياته من أجل الوطن، مضيفاً" رحم الله شهداء الواجب".


ومن بين النجوم الذين شاركوا في العمل الفنان خالد صقر، الذي نشر وقت عرض الفيلم عدداً من الصور له بالزي العسكري لفيلمه "عشرة واحد"، عبر صفحته الرسمية على "انستغرام" وعلق عليها وكتب "فخور بالشغل في العمل العظيم الذي يعبر عن شيء بسيط من قصص أبطالنا في الحد الجنوبي.. عشرة واحد.. رابط الفيلم موجود في البايو.. شكر خاص لوزارة الحرس الوطني.. مركز الاتصال والإعلام شكراً لكل من سهل لنا الصعوبات للخروج بهذا العمل.. شكراً لأصدقائي الفنانين والعاملين في كواليس هذا العمل".


لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»