هل يمكن تحويل الدهون إلى عضلات؟.. اختصاصية تجيب

هل يمكن تحويل الدهون الى عضلات؟ (المصدر: Shutterstock)
هل يمكن تحويل الدهون الى عضلات؟ (المصدر: Shutterstock)

يظن البعض أنه عبر الرياضة ونظام غذائي معيّن يمكنه تحويل الشحوم في جسمه إلى عضلات مشدودة، لكن ما مدى صحة ذلك؟ وهل الدهون تتحوّل إلى عضلات؟.. فتجيب اختصاصية التغذية رولا كمال بأن العضلات والدهون تتكوّنان من خلايا مختلفة، وهما نسيجان منفصلان، وتحويل الدهون إلى عضلات أمر مستحيل من الناحية الفسيولوجية. وتتابع الاختصاصية متحدثة حول هذا الموضوع بالتفصيل في الحوار الآتي الذي أجراه "سيدتي نت" معها.

اختصاصية التغذية رولا كمال

كيف تتكوّن العضلات؟

  • تتكوّن العضلات من حزم تسمى الليفات العضلية، وتحتوي على ألياف أصغر تتكوّن من سلاسل طويلة من الأحماض الأمينية، وهي اللبنات الأساسية للبروتين.
  • بالنسبة للأنسجة الدهنية فتتكوّن من الدهون الثلاثية، لذلك لا يمكن تحويل ألياف العضلات إلى كتلة من الشحوم.

كيف يمكن التخلص من الدهون وبناء العضلات في الوقت نفسه؟

كيف تتخلص من الدهون وتبني العضلات في الوقت نفسه؟ (المصدر: Shutterstock)

الأمر يتضمّن عمليتين:

  1. العملية الأولى هي التخلص من الدهون؛ ويكون ذلك عبر اتباع نظام غذائي صحي يقلل خلاله الشخص السعرات الحرارية التي يتناولها يومياً. فكل كيلوغرام واحد من الدهون يساوي حوالي 7700 سعرة حرارية. مثلاً إذا كانت حاجة الشخص اليومية هي 2200 سعرة حرارية، واتبع نظاماً غذائياً يعطيه 1500 سعرة حرارية، فسيخسر كيلوغراماً واحداً من الدهون بعد 11 يوماً. طبعاً هذا بشكل تقريبي، لأنَّ الجسم يخسر ماء وعضلات خلال الرجيم أيضاً، لذلك من المهم ممارسة التمارين الرياضية بالتزامن مع النظام الغذائي.
  2. العملية الثانية هي بناء العضلات؛ حيث يتوجب ممارسة تمارين القوة، مثل رفع الأثقال، التي تساعد جنباً إلى جنب مع نظام غذائي غني بالبروتين على بناء خلايا عضلية جديدة من خلال عملية تعرف باسم تخليق البروتين العضلي. ويوصى بما لا يقلّ عن 2 إلى 3 جلسات تدريب قوة في الأسبوع لمجموعات عضلية متعدّدة مثل عضلات الفخذ والساق والصدر والظهر والذراع، إلى جانب أيام راحة كافية للسماح بإعادة بناء العضلات.

هل يمكن تحويل البطن إلى عضلات؟

البطن أو الكرش لا يتحول إلى عضلات، وللتخلص منه يجب التقليل من السعرات الحرارية عبر حمية متوازنة. وبعد ذلك العمل على ممارسة التمارين الرياضية التي تساهم في شدّ البطن.
تابعي معنا ما هو أفضل وقت لقياس الوزن من خلال اختصاصية تتحدّث بالتفصيل.

ما مدى السرعة التي يمكن بها اكتساب العضلات؟

  • اكتساب العضلات لا يحدث بسرعة، إذ يتطلّب عدة شهور وسنوات من تدريب الوزن وتناول الطعام بشكل سليم. وتختلف معدلات اكتساب العضلات حسب الفرد، حتى عند اتباع نفس البرنامج.
  • بشكل عام، مع التغذية الجيدة والتدريب المتسق، وجدت الأبحاث أن 0.25 - 0.9 كيلوغرام من نمو العضلات شهرياً هو معيار جيد لأقصى نمو ممكن للعضلات. في حين أن هذا قد يبدو وكأنه مقدار قليل، إلا أنَّ النتائج يمكن أن تكون مدهشة مع مرور الوقت.
  • بعد بضع سنوات من التدريب المتواصل، يمكنك اكتساب 9 إلى 18 كيلوغراماً من العضلات، وهو ما يمثل تغييراً جذرياً في اللياقة البدنية لأي شخص.

ما هي إذن أفضل طريقة للتخلص من الدهون وبناء العضلات؟

بما أنه لا يوجد نظام غذائي لتحويل الدهون إلى عضلات كما سبق وأشرت، يبقى النظام الغذائي الجيد والمدروس وفقاً لحالة الشخص وسنّه، هو السبيل الوحيد للتخلص من الدهون وبناء عضلات.
في حال كنت عروساً ومهتمة بخسارة الوزن. اكتشفي ما هي فوائد عشبة المريوت للتنحيف وزيادة الخصوبة الرائعة.


**ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.